آخر المواضيع

عـودة للخلف   منتديات البدو > شؤون الأسرة > منتدى الأسرة > ركــــــن صحـــة الأســـرة

المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

إضافة موضوع جديد  الرد على الموضوع
 
LinkBack خيارات الموضوع
     
   
     

 

   
   
 

Cool المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

 
 

قديم 05-11-2007, 08:33 صباحاً

 

تعتبر المشروبات الغازية من الأشياء الضرورية في حياة الشباب خاصة المراهقين، نظراً لانخفاض أثمانها وسهولة الحصول عليها في أى وقت لأنها متوفرة وبكثرة في الأماكن العامة، التى عادة ما يجتمع فيها هؤلاء المراهقين، خاصة في أيام الدراسة .

وفي بحث يدق أجراس الخطر حول هذه المشروبات وخطورتها على العقل، أكد علماء من النرويج، أن المراهقين الذين يتناولون كميات عالية من المشروبات الغازية الحلوة، الغنية بالسكر، لديهم مشاكل عقلية صحية أكبر وأكثر، مثل فرط النشاط والتوتر والحزن.

وقد جاءت هذه البيانات من خلال الدراسة التي أجريت على أكثر من 5000 مراهق، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و16 سنة، وأظهر النتائج بوضوح وبشكل مباشر، كما تصفها العديد من المصادر الطبية، أن ثمة علاقة مباشرة بين كثرة تناول المشروبات الغازية وحالات فرط النشاط والتوتر التي تعتري المراهقين، وأيضاً علاقة أكثر تعقيداً بين كثرة تناولها وحالات الاضطرابات العقلية والذهنية والسلوكية الأخرى، بحسب جريدة الشرق الأوسط.

وقد قام الباحثون بإجراء دراسة ميدانية إحصائية عبر سؤال هؤلاء المشمولين في الدراسة، حول عدد ما يتناولونه من عبوات المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، وسؤالهم مجموعة من الأسئلة التي يتم من خلال نتائجها تقويم الحالة الذهنية والعقلية والسلوكية للإنسان.

من جانبه قال الدكتور لارس لين من جامعة أوسلو، "إنه تبين للباحثين أن منْ يذكر من المراهقين عدم إهماله وتناوله لوجبات الإفطار هم أكثر إقبالاً علي تناول المشروبات الغازية"، وأضاف "غالبيتهم إن ما يتناولنه يتراوح ما بين 1 و6 عبوات كل أسبوع".

وخلصت الدراسة إلى أن هناك ثمة علاقة قوية بين تناول المشروبات الغازية والاضطرابات الذهنية لدى المراهقين، وهذه العلاقة ظلت قوية فيما بين الأمرين، حتى بعد الأخذ بعين الاعتبار وجود أية اضطرابات اجتماعية أو غذائية أو سلوكية لدى هؤلاء المراهقين، أي أن العلاقة فيما بين تناول المشروبات الغازية وظهور الاضطرابات الذهنية لا دخل لوجود أي من الاضطرابات الاجتماعية أو السلوكية أو الغذائية المصاحبة فيها.

وقد وجد الباحثون أيضاً أن العلاقة بين حالات فرط النشاط وتناول المشروبات الغازية كانت مباشرة بصفة قوية، إذْ كلما زاد عدد العبوات المتناولة منها، زادت وتيرة حالات فرط النشاط لدى المراهق أو المراهقة، والأسوأ كان لدى الفتية أو الفتيات الذين يتناولون أربع أو أكثر من تلك المشروبات يومياً، وهو ما لُوحظ على 10% من الذكور و2% من الإناث.

وللتخلص من خطر هذه المشروبات أشار القائمون على الدراسة إلى أن أحد السبل لتخفيف تناول المراهقين للمشروبات الغازية، هو منع توفيرها في المدارس أو الأماكن العامة الأخرى التي يتجمع المراهقون فيها.

اضطرابات وعسر الهضم ==============

لا تقتصر تأثيرها على العقل فقط بل أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين "b" الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.



وأوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الانزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي.

وأضافت الدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.

خطر يهدد سلامة الأسنان=============

أكدت نتائج دراسة طبية نشرتها دورية طب الأسنان البريطانية، أن هناك صلة قوية بين احتساء المشروبات الغازية وبين زيادة الإصابة بتآكل الأسنان لدى الأطفال والمراهقين.

وأوضحت الدراسة الجديدة التي شملت أكثر من ألف طفل أن خطر الإصابة بتآكل الأسنان يتزايد لدى الأطفال البالغة أعمارهم 12 عاماً الذين يتناولون المشروبات الغازية بنسبة 59%، في حين ترتفع هذه النسبة إلى 220% عند الأطفال البالغة أعمارهم 14 عاماً.

وأشارت الدراسة إلى أن ثلثي الأطفال البالغة أعمارهم 12 عاماً يتناولون المشروبات الغازية، في حين وصلت نسبة الأطفال ذوي الأربعة عشر عاماً الذين يتناولونها إلى 92، مضيفة أن 40% من عينة البحث تتناول ثلاثة أكواب أو اكثر من المشروبات الغازية يومياً.




الرد باقتباس




الصورة الشخصية لـ زهرة الامل

عضو برونزي

الجنس :  : female

الدولـة : علم الدولة : Bahrain

ميدلية تميز: تميز وشكر - السبب: شكراً لجهوج الطيبة معنا



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 2690

تاريخ التسجيل: Aug 2006

المشاركات : 348

المواضيع : 84

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 175,216


المصرف: 0


المجموع نقد عربي: 175,216
تبرع


نقاط الترشيح : 0

المستوى : زهرة الامل



الـــهدايـا :

 
     
   
     

 

   
   
 

الافتراضي رد : المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

 
 

قديم 05-11-2007, 08:58 صباحاً

 




انا بطلت شررررربة

قبل جم يوم كنت بطبيب الاسنان شخلني الدكتور قالي محد خرب سنونج غير

البيبسي وقال بعد الداايت (بدوووون سكر) خطوووورته على الاسنان اكبر من

البيبسي العادي ياناس بطلو شربه كله سموم ،، حتى امس يوم رحت المطعم طلبت ماااي خفت عقب الكلام الي سمعته منه



وبالنسبة للمراهقين الحين اشوفهم دايما راسهم مصدع ليش؟؟ يشربون بيبسي أو ردبول مع
حبتين بندوول على بو انه يسووي وش للمخ (ويفصلون) فبجذي يتحول الي مادة مخدررة فيحسون بالصدااااع

وازيدكم من الشعر بيت سمعت من وحدة تقول البيبسي ماخذينه من امعاء الخنازير


عذراااا للأطالة لكن احسست بأهمية هذا الموضوع وحبيت ابدي رايي فيه

يجزااج خير زهرتنااا ع الموضوع انشالله الكل يستفيد منه






توقيع الأميرة منيرة



الرد باقتباس




الصورة الشخصية لـ الأميرة منيرة

عضو ماسي
§¦§ سفيرة الجمال §¦§

الجنس :  : female

الدولـة : علم الدولة : Kuwait

وسام الشكر: . - السبب: من القلب شكراً



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 12

تاريخ التسجيل: Aug 2006

العمر: 17

الإقامة: الـكـ عروس الخليج ــويــت

المشاركات : 6,151

المواضيع : 260

عدد مشاركات اليوم : 10


نقد عربي: 373,571


المصرف: 0


المجموع نقد عربي: 373,571
تبرع


نقاط الترشيح : 351

المستوى : الأميرة منيرة ذهبيالأميرة منيرة ذهبي



الـــهدايـا :

 
     
   
     

 

   
   
 

الافتراضي رد : المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

 
 

قديم 05-11-2007, 06:36 مساءً

 

اعوذ بالله كل هذي في المشروبات الغازية

الحمد لله اني اكرها ولا اشربها

خلوكم مثلي




توقيع البدو

الرد باقتباس




الصورة الشخصية لـ البدو

المـــــدير العـــام

الجنس :  : male

الدولـة : علم الدولة : Saudi Arabia

رقم العضوية : 2

تاريخ التسجيل: Aug 2003

المشاركات : 10,335

المواضيع : 502

عدد مشاركات اليوم : 12


نقد عربي: 982,324


المصرف: 0


المجموع نقد عربي: 982,324
تبرع


نقاط الترشيح : 658

المستوى : البدو ماسيالبدو ماسيالبدو ماسيالبدو ماسيالبدو ماسيالبدو ماسيالبدو ماسيالبدو ماسي



الـــهدايـا :
 
     
   
     

 

   
   
 

الافتراضي رد : المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

 
 

قديم 05-11-2007, 08:36 مساءً

 








زهره تشكراااااااات على هذا التنبيه


بس انا احب الشانييييي





روح البدوو




توقيع الروح النقيه

الرد باقتباس




الصورة الشخصية لـ الروح النقيه

عضو ماسي




الدولـة : علم الدولة : Kuwait

وسام الإداري المميز: وسام الإداري المميز - السبب: شكراً على جهوك الطيبة

ميدلية تميز: تميز وشكر - السبب: شكراً لجهودكِ الطيبة



أوسمة العضو: 2

رقم العضوية : 415

تاريخ التسجيل: Dec 2003

الإقامة: بلد الخير الكويت

المشاركات : 8,891

المواضيع : 322

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 827,259


المصرف: 0


المجموع نقد عربي: 827,259
تبرع


نقاط الترشيح : 532

المستوى : الروح النقيه مميز



الـــهدايـا :
 
     
   
     

 

   
   
 

الافتراضي رد : المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

 
 

قديم 05-12-2007, 08:56 صباحاً

 




ღღالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهღღ







؛؛<<< ادعولي افتك منها وربي ماحد ذابحني الا هي


يعافيك ربي على هالمعلومات اخوي









الــــود طــبــعــــي







توقيع الود طبعي

الرد باقتباس




الصورة الشخصية لـ الود طبعي

عضو ماسي

الجنس :  : female

الدولـة : علم الدولة : Saudi Arabia

رقم العضوية : 4360

تاريخ التسجيل: Apr 2007

المشاركات : 1,371

المواضيع : 142

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 548,543


المصرف: 0


المجموع نقد عربي: 548,543
تبرع


نقاط الترشيح : 95

المستوى : الود طبعي مميز



الـــهدايـا :

 
     
   
     

 

   
   
 

الافتراضي رد : المشروبات الغازية قنبلة موقوتة

 
 

قديم 05-12-2007, 01:03 مساءً

 

الأمير ة منيرة

لا عادي طولي على راحتش
وابدي رايش

البدو

الحمدلله ان شاء الله دوم تكرها

الروح النقية

نورتي صفحتي بالرد

الود طبعي

يا رب تفتكين منها

بس حاولي تتركينها شوي شوي




الرد باقتباس




الصورة الشخصية لـ زهرة الامل

عضو برونزي

الجنس :  : female

الدولـة : علم الدولة : Bahrain

ميدلية تميز: تميز وشكر - السبب: شكراً لجهوج الطيبة معنا



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 2690

تاريخ التسجيل: Aug 2006

المشاركات : 348

المواضيع : 84

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 175,216


المصرف: 0


المجموع نقد عربي: 175,216
تبرع


نقاط الترشيح : 0

المستوى : زهرة الامل



الـــهدايـا :