عـودة للخلف   منتديات البدو > المنتديات العامه > منتدى حقيبة المراسل


منتدى حقيبة المراسل الاخبار المصورة والتقارير والرحلات

المملكة العربية السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية أكبر دول الجزيرة العربية و

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
 
                 
                 
               
 

الافتراضي المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 12:29 صباحاً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المملكة العربية السعودية






المملكة العربية السعودية أكبر دول الجزيرة العربية و الخليج العربي وأحد أكبر الدول العربية.تقع في جنوبي غربي آسيا ويحدها العراق من جهتي الشمال والشمال الشرقي,تحدها الأردن من الشمال,يحدها من الشرق الكويت والبحرين قطر و الإمارات.تحدها عمان من جنوب الشرق والجنوب.وتحدها اليمن من الجنوب.أما عن البحار فيحدها الخليج العربي من الشرق ومن الغرب البحر الأحمر.يوجد بها أطهر بقاع الأرض مكة ويوجد بها المدينة المنورة مدينة النبي محمد بن عبدالله.


نظرة حول نشأة الدولة السعودية

أولاً :الدولة السعودية الأولى :

الامام محمد بن سعود : تولى الامارة بعد وفاة ابيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب يرحمه الله الذي كان داعية الى دين الله وقاوم البدع والاضاليل ودعا الى اخلاص العبادة لله وحده ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه.وقد سانده الامير محمد بن سعود وقاوم بسيفه الضالين والمنحرفين وسار مجاهدا الى ان توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

الامام عبدالعزيز بن محمد : يعتبر من ابرز امراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه الى انحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والاراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.

الامام سعود بن عبدالعزيز بن محمد : لم يكن اقل عن ابيه في مواهبه القيادية، وفي سعيه لخدمة دين القيادية، وفي سعيه لخدمة دين الله، والدفاع عن شريعة الاسلام وقد استتب له الامر في معظم انحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.

الامام عبدالله بن سعود : استمر حكمه اربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت الى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة وبعد ان نفذ سلاح وزاد المجاهدين استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م واسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب واخذوا الى مصر ومنها الى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

ثانياً: الدولة السعودية الثانية:

الامام فيصل بن تركي : تتالف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م الى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.

الامام عبدالرحمن الفيصل : تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة اخرى بعد وفاة اخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من نجد وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه الى قطر ثم الى البحرين ثم الى الكويت وكان بين افراد اسرته احد اولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده الى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة الى الرياض.

ثالثاً: الدولة السعودية الثالثة الحاليه:

الملك عبدالعزيز : الذي دخل الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال الموافق 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م ليستعيد ملك ابائه. واستطاع أن يفتح الرياض في معركة لا يزال المؤرخون يقفون بذهول امام ما اتصفت به من جرأة و حسن تنظيم ومن الرياض انطلق الملك عبد العزيز في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتي تم توحيد البلاد وقد صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سيبتمبر 1932 ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة.

الدستور ونظام الحكم
دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين. ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

مجلس الشــورى

بدايته , تكوينه , تجديده

مجلس الشورى السعودي يعد واحدا من الإنجازات المهمة التي اعتمدها الملك عبدالعزيز آل سعود ( يرحمه الله ) عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية, وأصدر أوامره باعلان اسم المملكة العربية السعودية, وأعلن التعليمات الأساسية التي نصت على استخدام مبدأ الشورى أسلوبا للنصح لولي الأمر.

وقد انطلقت التعليمات الأساسية من بدايتها على اعتماد الشريعة الإسلامية دستورا ومنهاجا لكل الأعمال و الأفعال, واستبعاد ما يتعارض مع القرآن والسنة, حيث أصبحت الشورى سمة بارزة , وضعها الملك عبدالعزيز للمساهمة في سن أنظمة هذه البلاد

وقد افتتح الملك عبدالعزيز ( يرحمه الله ) مجلس الشورى, وترأس الجلسة الأولى صباح يوم الأحد الموافق 17\1\1346هـ 1927 م
واستمرت مسيرة الشورى من بعد الملك عبدالعزيز وحتى عهدنا الحالي


تاريخ الجزيرة العربية

تدل الدراسات الجيولوجية الحديثة على أن جزيرة العرب كانت قبل حقب زمنية واحة خضراء تجري فيها الأنهار وتعج بمظاهر الحياة المتنوعة, وذلك قبل أن تغلب عليها البيئة الصحراوية, الأمر الذي جعل اختيارها مكانا مناسبا لحياة الإنسان منذ أقدم العصور.

وتعود أقدم الحضارات المكتشفة في ارض الجزيرة العربية إلى حضارتي العبيد ودلمون اللتين ازدهرتا في منطقة الإحساء والخليج العربي, حيث اكتشفت أقدم آثار الحضارة الإنسانية في الجزيرة العربية حتى الآن.

ويرى كثير من علماء الآثار أن القبائل العربية نزحت في هجرات متوالية قبل أكثر من أربعين قرنا قبل الميلاد إلى العراق, وأسست الحضارة الكلدانية التي طغت على الحضارة السومرية, واستمرت لعشرة قرون من الزمن. تم تلتها الحضارة الأمورية, والآرامية, ثم الآشورية التي ازدهر تاريخها السياسي قبل حوالي 2000 ق.م, وامتد نفوذها ليشمل منطقة بحر قزوين, وفارس, ومصر. وفي نفس الفترة نزحت موجات أخرى من القبائل العربية إلى بادية الشام, ومن ثم إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط, حيث تأسست الحضارة الكنعانية, ثم خلفتها الحضارة الفينيقية التي اشتهرت بنشاطها البحري والتجاري, وسيطرت على معظم جزر البحر المتوسط.

ويرى بعض العلماء أن موجات أخرى من القبائل العربية هاجرت عبر جزيرة سيناء, أو عن طريق البحر, واستوطنت حوض النيل, وغلبت على السكان بما لديها من حضارة ومعرفة. وتدل الآثار المكتشفة في هضبة الحبشة على هجرات عربية أخرى نزحت من جنوب الجزيرة العربية.

وسادت حضارات عربية ازدهرت في الجزيرة ثم بادت, ومنها قوم عاد الذين سكنوا الجزيرة العربية, وبلغوا حدا عظيما من القوة والسلطان, وأرسل الله إليهم نبيه هود عليه السلام. كما ازدهرت الدولة المعينية, ثم دولة سبأ في جنوب الجزيرة العربية, في حين بلغت قبيلة ثمود حدا عظيما من المدنية والازدهار في شمال الجزيرة العربية, وكان نبيهم صالح عليه السلام. وكذلك ازدهرت حضارة مدين وكان لهم شأن كبير في السيطرة على طرق التجارة, و قد أرسل الله إليهم نبيه شعيب عليه السلام. غير أن هذه الأقوام والحضارات كفرت بأنعم الله وعصت رسله فأخذها الله أخذا شديدا, أذل دولها, وأباد حضارتها, فدخلت جزيرة العرب في دور من الانحطاط والضعف.

وإذا كان تاريخ الجزيرة العربية بهذا الثراء الحضاري الذي ساد حتى المناطق المجاورة للجزيرة العربية, فإن العصر الذهبي للحضارة العربية ابتدأ مع ظهور الإسلام, فقد اصطفى الله ارض جزيرة العرب مكانا لبيته العتيق, واصطفى أهلها حملة لرسالته الخاتمة, قال تعالى يذكر العرب بفضله عليهم "لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون" سورة الأنبياء (الآية 10).

في جزيرة العرب بعث الله آخر أنبيائه وخاتم رسله وخير خلقه محمداً صلى الله عليه وسلم بشيراً ونذيراً إلى الناس كافة بدين الإسلام, متمما للرسالات السماوية السابقة, ومهيمنا عليها. وبعد كفاح مرير قارب ربع قرن أسلم أهل جزيرة العرب, ثم ساحوا في الأرض شرقا وغربا يبلغون كلمة الله للإنسانية ليخرجوا الناس من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإيمان والعلم, ويؤسسون حضارة انتشرت في وقت قياسي, فلم يمض قرن من الزمن حتى وصلت هذه الحضارة إلى حدود فرنسا غرباً, وبلاد النوبة جنوباً, والى حدود الصين شرقاً.

وعلى الرغم من التميز المدني والعلمي, والإبداع الفني الذي امتازت به الحضارة الإسلامية إلا أنها تفردت وتميزت عن كل الحضارات السابقة من فرعونية, ورومانية, وفارسية, وهندية, ويونانية بعدد من الخصائص التي جعلتها في المرتبة الأولى بين الحضارات.

لم تقم الحضارة الإسلامية على أساس من التميز الشعوبي للعرب وتسلطهم على بقية الأمم, بل قامت على الأخوة الإسلامية, والتفاضل بالتقوى, الأمر الذي هيأ بيئة مناسبة لتنوع الإبداع لدى مختلف الشعوب الإسلامية.

وكان الإسلام بسمو معانيه وسلامة فطرته وشموليته يجتذب الناس والشعوب ويصبغهم بهويته, حتى أولئك الذي قاموا بحرب بلاده وتدمير مدنه كالمغول دخلوا فيه أفواجاً, وكان لهم دور في نقل الحضارة الإسلامية إلى مرحلة جديدة.

قدمت الحضارة الإسلامية نموذجاً شاملاً متوازناً للحياة, فسمت بالغرائز والشهوات, ووازنت بين حاجات الجسد والروح, ووثقت عرى التواصل بين أفراد المجتمع حكاما ومحكومين, أغنياء وفقراء.

بلغت الحضارة الإسلامية حداً من السمو جعل الأعداء يتأثرون بها كما حدث في الحملات الصليبية إذ كانت أحد الأسباب في ازدهار الحضارة الأوروبية وخروجها من عصور الظلام. كما امتازت الحضارة الإسلامية بوفرة النماذج المثالية في شتى المجالات, فلا يكاد يحصى عدد المبدعين من العلماء والعباد, والحكام, والمفكرين, والأدباء المصلحين.

وعبر أدوار الحضارة الإسلامية, تنقلت مراكز الإشعاع الحضاري بين أقاليمها من جزيرة العرب إلى الشام, والعراق, ومصر, والأندلس, وتركيا في حين انزوت الجزيرة العربية – خصوصاً أقاليمها الوسطى - إلى الظل, وفقدت مكانتها السياسية فسادت حياة البداوة, وقلت المراكز الحضرية, و انتشرت فيها كغيرها من كثير من بلاد الإسلام الجهل والبدع والخرافات.

الدعوة الإصلاحية والدولة السعودية الأولى

قيض الله لهذه البلاد دعوة إصلاحية, حمل مشعلها الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ووجد العون والنصرة من الإمام محمد بن سعود رحمه الله. وكان ميثاق الدرعية الذي عقداه عام 1157هـ فاتحة تحولات فكرية, واجتماعية, وسياسية, تمخضت عنها دولة مترامية الأطراف.

الملك عبد العزيز رحمه الله وتكوين المملكة العربية السعودية










لد عبد العزيز بالرياض سنة 1297هـ ـ 1880م وعهد به والده الى الشيخ عبد الله الخرجي ـ من علماء الخرج ـ فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن ثم تلقى دروسا في التوحيد واصول الفقه على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف. وبعد ان نهل من علوم الشرع ـ ما قوى به عقيدته وتوسعت مداركه ـ امتطى الخيل كأحد الفرسان وكان في صباه حاد الطبع لا يستقر في مكان واحد من كثرة حركته ونشاطه . درب عبد العزيز نفسه خاصة في تلك الفترة التي اقامها مع والده في البادية حيث امتدت اقامته حوالي سبعة اشهر في قبائل بني مرة بعد جلاء عبد الرحمن بن فيصل عن الرياض مباشرة وبدأ عبد العزيز يألف البادية ويعود نفسه على الظمأ والجوع وخشونة الحياة. وبعد حياة البادية هذه انتقلت الاسرة الى الكويت سنة 1308هـ ـ 1890م حيث قضى عبد العزيز فيها ما يقارب العشر سنوات ، كانت كافية ليتعلم فيها تقلبات الزمن ويطلع على فنون السياسة العملية خصوصا وانه عاش تلك الفترة في ضيافة داهية الكويت الشيخ مبارك الصباح.. الذي قرب عبد العزيز اليه وأنس فيه صفات اللباقة والكياسة وفسح له في مجلسه ليرى ويسمع ويشاهد ما يدور في الكواليس السياسية خاصة مع توسع علاقات الشيخ مبارك مع ممثلي الحكومات الانجليزية والروسية والالمانية والتركية وكان مبارك يذكر اخواله دائما ويعني بهم آل سعود ،وبقي عبد العزيز في الكويت حتى سنحت له الفرصة لاسترداد الرياض.
تعرضت هذه الدولة لعدد من الحملات العسكرية التي استهدفت كيانها السياسي, ودعوتها الإصلاحية, إلا أن جذوتها ظلت متوقدة في النفوس, حتى كان الخامس من شوال لعام 1319هـ (16 يناير 1902م) عندما استطاع الملك عبد العزيز في ثلة من أنصاره أن يقتحم حصن المصمك قلعة الرياض الحصينة ليفتح صفحة جديدة في تاريخ الجزيرة العربية. وأنطلق الملك المؤسس وأنصاره لإعادة بناء وتوحيد الدولة السعودية، فخضعت القصيم وحائل لسلطته، ثم ما لبث أسد الجزيرة أن ضم الحجاز عندما دخل جيشه المظفر مكة المكرمة ملبين محرمين بالعمرة عام 1343هـ (1925م), و تلي ذلك دخول المدينة المنورة طواعية في سلطان عبد العزيز عام 1344هـ (1926م), ثم لحقتها مدينة جدة. وبعدئذ استطاع عبد العزيز أن يضم ما تبقى من تهامة عسير ومنطقة جازان.







جيش الملك عبدالعزيز رحمه الله

واكتملت حملات توحيد البلاد ولله الحمد والمنة بقرار الملك عبد العزيز تسمية الدولة المملكة العربية السعودية في 17 جماد الأولى من عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م بعد كفاح دام نصف قرن فنعمت البلاد بالدين القويم أولا وبأمن واستقرار وازدهار مدني وحضري لم تعهده من قبل. وتبوأت مكانة مرموقة في المحافل الدولية واستقطبت أنظار العالم لجزيرة العرب من جديد.
لقد كانت جزيرة العرب جذوة الإشعاع التي أضاءت الحضارة الإنسانية, وستظل برسالة الإسلام الخالدة, وأراضيها المقدسة, وعراقتها الأصيلة منارة للبشرية عبر الزمن.

لم تشغل حملات توحيد البلاد عبد العزيز عن الاهتمام بشؤون الحكم الأخرى, فاهتم بنشر العلم الشرعي وإشاعة التعليم العام فأمر بإنشاء إدارة المعارف عام 1344هـ (1926م). و في عام 1352هـ (1933م) منح الملك عبد العزيز حق التنقيب عن النفط لشركة أرامكو, وأصبح للمملكة مجلس للوزراء عام 1353هـ (1934م) بعد أن صدر الأمر السامي بتوسيع مسؤليات ومهام مجلس الوكلاء الذي كان قد أمر بتأسيسه عام 1350هـ (1931م). وأنشئت وزارة الدفاع بموجب قرار ملكي صدر عام 1363هـ (1944م), وانضمت المملكة إلى الأمم المتحدة عام 1364هـ (1945م) لتصبح العضو الخامس والأربعين في المنظمة الدولية, وصدر قرارا بتأسيس النقد العربي السعودي عام 1371هـ (1951م). و صدرت عددا من الأنظمة الإدارية مثل نظام البرق, ونظام جوازات السفر, ونظام الطرق والمباني, ونظام التقاعد, ونظام الغرفة التجارية, ونظام العمل والعمال, وغيرها.

وفي الثاني من ربيع الأول عام 1373هـ (9نوفمبر 1953م) توفي الملك عبدالعزيز رحمه الله مخلفا سجلا حافلا بالكفاح والعمل الدؤوب المتواصل خلال ما يزيد على نصف قرن من الزمن ليحمل الأمانة من بعده أبناؤه الأوفياء.


الملك سعود رحمه الله تعالى (الراية ...إلى أكبر الأنجال)















نصب ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز مليكاً للبلاد, وتميز عهده بالاهتمام الموجه إلى نشر التعليم على مختلف المستويات, وإنشاء المدارس والمعاهد, فافتتحت أول جامعة في شبه الجزيرة العربية هي جامعة الملك سعود في الرياض عام 1377هـ (1957م), ثم أنشئ معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري عام 1380هـ (1960م), ومعاهد المعلمين الثانوية عام 1381هـ (1961م), وأنشئت كذلك في العام نفسه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

كما صدر في عهد الملك سعود رحمه الله كثير من الأنظمة التي تعنى بمختلف شؤون الدولة, وساهمت المملكة في منظمة المؤتمر الإسلامي, وافتتح الملك سعود رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.

الملك فيصل رحمه الله تعالى (التضامن الإسلامي والمكانة الدولية المرموقة)











تمت مبايعة الأمير فيصل بن عبد العزيز مليكا للبلاد في 27 جمادى الآخرة عام 1384هـ (1964م), وفي عهده تواصلت الانطلاقة التطويرية, فرصفت شبكات الطرق الرئيسية لتربط أقاليم المملكة ومدنها, وشيدت أول محطة لتحلية المياه المالحة, وبدأ البث التلفزيوني, وتقدم القطاع الصناعي فأنشئ مصنع الأسمدة, ومصنع إنتاج الكبريت الخام, ومصنع الحديد والصلب, وتوسع إنشاء مصافي البترول لتلبية الاحتياجات المتزايدة. كما اكتملت في عهد الملك فيصل التوسعة السعودية الأولى للحرمين الشريفين.

ومن الإنجازات العظيمة الأخرى خلال فترة حكم الملك فيصل, تأسيس جامعة الملك عبد العزيز في جدة بعد أن كانت جامعة أهلية, وكلية البترول والمعادن في الظهران, وكلية الملك فيصل الجوية, بالإضافة إلى بناء ميناء جدة الإسلامي.

وتمكن الملك فيصل, عبر كفاح سياسي وسلسلة طويلة من الرحلات, من طرح صيغة للتضامن الإسلامي كوسيلة لتوحيد كلمة المسلمين, فعقد أول مؤتمر قمة إسلامي شامل في التاريخ الحديث عام 1389هـ (1969م) وانبثقت عنه منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم ستا وأربعين دولة إسلامية وتتخذ من جدة مقراً لها.





الملك خالد رحمه الله تعالى (نهضة شاملة ورخاء عام)










تولى الملك خالد بن عبد العزيز زمام الحكم في 13 ربيع الأول عام 1395هـ (1974م), وتميز عهده رحمه الله بازدياد موارد البلاد المالية, فشهدت البلاد تطوراً ملموساً في معظم مجالات الحياة, حيث ساهم صندوق التنمية العقاري في دعم مسيرة العمران في المملكة, وتضاعفت المساحات العمرانية في المدن السعودية عدة مرات, واستكملت البنية التحتية من شبكات الطرق الفرعية, وخدمات الاتصالات. كما ازداد عدد المصانع الثقيلة والخفيفة, وتوجت تلك النهضة الصناعية بتأسيس الهيئة الملكية لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.

وشهد عهد الملك خالد انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة والطائف عام 1401هـ (1980م) وصدر عنه (بلاغ مكة المكرمة ) الذي يعتبر بمثابة مخطط تنفيذي دائم لأهداف التضامن الإسلامي.


خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه اللّه تعالى (العهد الزاهر وخدمة الحرمين الشريفين)







ولد خادم الحرمين الشريفين في مدينة الرياض عام 1340هـ (1921م), وكانت أولى مهامه الرسمية المشاركة في وفد المملكة العربية السعودية إلى الأمم المتحدة عام 1365هـ (1946م).

وفي عام 1373هـ (1953م) صدر مرسوم ملكي بإنشاء وزارة المعارف, وعين الأمير فهد وزيراً للمعارف, ثم وزيراً للداخلية عام 1382هـ (1962م), كما ترأس عددا من وفود المملكة الرسمية إلى الدول والمؤتمرات العامة.

ولما كان الأمير فهد قد حظي بشرف ولاية العهد ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء في العام 1395هـ (1974م), فقد تمت مبايعته ملكاً للبلاد إثر وفاة الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله عام 1402هـ (1981م).


لقد حقق الملك فهد للمملكة العربية السعودية انجازات عديدة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية كافة وخدمة الحرمين الشريفين وتطوير الانظمة.. الخ. كما يتبين من النقاط التالية:



اصدار الانظمة في المملكة اهمها النظام الاساسي للحكم عام 1412هـ ونظام المناطق الجديدة عام 1412هـ ونظام مجلس الشورى عام 1412هـ ونظام مجلس الوزراء عام 1414هـ بهدف تطوير وتحديث الاطارات التي يقوم عليها المجتمع في ظل القواعد الشرعية الاسلامية.
تم توسيع الحرمين الشريفين بما يتسع لعدد كبير من الحجاج والمعتمرين وييسر لهم اداء المناسك في سهولة غير مسبقة وتبلغ مساحة التوسعة 208 الاف متر مربع والساحات المحيطة بالمسجد 40 الف متر مربع هذا بالنسبة للمسجد الحرام اما المسجد النبوي فتبلغ مساحة التوسعة 98،500 ومساحة الساحات المحيطة بالمسجد 235 الف متر مربع.
اصبحت المملكة تمتلك وتتولى كامل مراحل صناعة النفط في البلاد ابتداء من اعمال التنقيب عن البترول الى مراحل الانتاج الى تكرير وتصنيع المشتقات البترولية وانتهاء بتوزيع وتسويق المنتوجات في الاسواق العالمية.
نجحت المملكة في اكتشاف المزيد من البترول بعد الاكتشافات الجديدة الزيت الخام (الجيد) الخفيف بالحوطة والدلم في المنطقة الوسطى قرب الرياض والتي قامت بها شركة ارامكو السعودية الى اكثر من 255 الف برميل كما ارتفعت احتياطات المملكة من الغاز الطبيعي.
برزت المملكة كمنتج للبتروكيماويات واصبحت منتوجاتها البتروكيماوية تغزو اسواق العالم .
تم اقامة مدينتين صناعيتين بالجبيل وينبع تضاهيان المدن الصناعية في العالم الى جانب المدن الصناعية القائمة.
برزت المملكة كمنتج للقمح واحتلت المرتبة السادسة بين دول العالم المنتجة والمصدرة له وتم تصدير القمح السعودي الى اكثر من 40 دولة.
حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من منتجات الالبان ومشتقاتها وبيض المائدة والدجاج واللاحم.
احتلت المملكة المرتبة الاولى بين دول العالم في انتاج التمور حيث وصل انتاجها الى اكثر من 500الف طن سنويا.
وصل معدل النموفي القطاع الزراعي عام 1409هـ الى 11،3% وبلغت المساحة المزروعة نحو ثلاثة ملايين هكتار وبلغ انتاج القمح 3،3 ملايين طن.
بلغت صادرات المملكة من المنتوجات الزراعية والحيوانية عام 1408هـ 2،863،000 طن بلغت قيمتها الاجمالية 1،2مليار ريال.
احتلت المملكة المركز الاول بين دول العالم في مجال تحلية مياه البحر ووصل انتاجها الى اكثر من 500 مليون جالون من المياه العذبة يوميا من 27 محطة للتحلية.
بلغ عدد السدود القائمة والجاري تنفيذها حاليا 200 سد تبلغ طاقتها التخزينية اكثر من 500 مليون متر مكعب.
وصل معدل النمو في القطاع الصناعي عام 1409هـ الى 10،4%.
بلغ عدد المصانع المنتجة في المملكة حتى نهاية عام 1408هـ 2138 مصنعا بلغ اجمالي تمويلها حوالي 95،6 مليار ريال يعمل بها اكثر من 41 الف عامل.
بلغ عدد القروض التي قدمها صندوق التنمية الصناعية للقطاع الصناعي حتى نهاية عام 1409هـ 1284 قرضا بلغت قيمتها الاجمالية اكثر من 16 مليارا و804 ملايين ريال.
بلغ انتاج الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) خلال عام 1409هـ من المنتجات البتروكيماوية اكثر من عشرة الاف طن متري سوقت في اكثر من 65 بلدا من بلدان العالم وبلغت ايرادات الشركة من مبيعاتها خلال العام المذكور حوالي 13620 مليون ريال.
وصل انتاج المملكة من الاسمنت في عام 1410هـ الى نحو 14 مليون طن من ثمانية مصانع.
بلغت مبيعات المصانع الوطنية خلال عام 1409هـ نحو 25 مليار ريال منها ما يقرب من 17 مليار ريال مبيعات السوق المحلية و8 مليارات قيمة الصادرات.
انجزت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق عشرة مشروعات.
بلغ عدد القروض التي قدمها البنك الزراعي السعودي للقطاع الزراعي حتى نهاية العام المالي 1408 ـ 1409هـ 341،647 قرضا تجاوزت قيمتها الاجمالية 23 مليار ريال.
شهدت المناطق الزراعية في المملكة قيام شركات زراعية كبرى.
بلغت مساحة الاراضي البور التي تم توزيعها على المواطنين حتى نهاية عام 1409هـ 1،409،342 هكتارا.
بلغ انتاج المملكة عام 1409هـ من البيض 2500 مليون بيضة ومن الدجاج اللاحم 205 ملايين دجاجة ومن الالبان والحليب 208 ملايين لتر من40259 بقرة حلوب من 39مشروعا تابعا للقطاع الخاص.
ارتفع نصيب القطاع الخاص في اجمالي الاستثمارات الثابتة في المملكة الى 46،5% مقارنة بالقطاع الحكومي الذي بلغ نصيبه 40،5% عام 1407هـ .
ارتفع عددالشركات والمؤسسات الاهلية في المملكة عام 1407هـ الى 6594 شركة ومؤسسة
قفز عدد الطلاب والطالبت في مختلف مراحل التعليم العام في المملكة من 1،452،856 طالبا وطالبة عام1399هـ الى 2،840،415 طالبا وطالبة عام 1409هـ اي بنسبة 95،5% كما ارتفع عدد المعلمين والمعلمات خلال الفترة المذكورة من 78،309 الى 184345 معلما ومعلمة.
بلغ عدد المدارس والكليات والمعاهد عام 1409هـ 16797 منشأة تعليمية منها 9061 منشأة للبنين اي بنسبة 54% و7736 منشأة للبنات اي بنسبة 46%.
بلغ معدل النمو العام في قطاع التعليم للمدارس 4،8% وللطلاب 7،7% وللمعلمين 1،9% وللفصول 6،9%.
في مجال التعليم العالي ارتفع عدد الكليات من 51 كلية عام 1399 ـ 1400هـ الى 82 كلية عام 1409هـ كما ارتفع عددالطلاب من 47733 الى 115006 طلاب وطالبات.
في المملكة 8 جامعات.
توقفت معدلات التضخم في المملكة عند معدلات متدنية وانخفضت معدلات الارقام القياسية لتكاليف المعيشة من 1% عام 1988م الى 0،9 عام 1989م.
تضاعف مستوى دخل الفرد.
حقق الناتج المحلي الاجمالي عدا النفط معدل نمو بلغت نسبته 4،6%عام 1989م مقابل 1،9% .
حققت المملكة عام 1989م فائضا في الميزان التجاري للسلع المنظورة بلغت قيمته 24673 مليون ريال.
انخفضت قيمة واردات المملكة عام 1989م بنسبة 17% او بما قيمته 2363 مليون ريال.
زادت الصادرات الوطنية خلال عام 1989م بنسبة 17% او بما قيمته 14996 مليون ريال من العام الذي قبله.
وصلت المملكةالى مستويات متقدمة في مجال الخدمات الصحية واصبحت عمليات زرع القلب والكلى والقرنية تتم في مستشفيات المملكة بنجاح.
حققت المملكة تقدما هائلا في مجال الاتصلات.
اصبحت المملكة تتمتع بشبكة واسعة من الطرق الحديثة التي تربط بين مناطقها ومدنها وقراها.
تم تخفيض مدة السفر بالقطار بين الرياض والدمام الى سبع ساعات فقط .
بلغ عدد المطارات العاملة في المملكة حتى نهاية عام 1407هـ 23 مطارا منها ثلاثة مطارات دولية في كل من الرياض وجدة والظهران تعد من احدث المطارات في العالم.
بلغ عدد الارصفة التي اقيمت في موانىء المملكة 174 رصيفا منها 45 رصيفا في الميناءين الصناعيين في الجبيل وينبع وبلغ حجم الواردات التي تمت مناولتها خلال عام 1408هـ حوالي 21،5 مليون طن متري كما بلغ حجم الصادرات بخلاف النفط حوالي 46،7 مليون طن متري.
في 24 ربيع الثاني عام 1407هـ احتفل تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو امير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة بافتتاح الجسر البحري الذي يربط المملكة بالبحرين وطوله 25 كيلو مترا وعرضه 25 مترا ويعد احدالشواهد التي تعبر عن الروابط الاخوية بين البلدين الشقيقين.
بلغ عدد القروض التي قدمها بنك التسليف السعودي لمساعدة الشباب على الزواج ومساعدة المواطنين لترميم وتحسين منازلهم ودعم اصحاب الحرف المهنية 225،646 قرضا تجاوزت قيمتها الاجمالية 2967 مليون ريال وذلك منذ بدء نشاطه في اقراض المواطنين في 9/11/1393هـ وحتى نهاية العام المالي 1408 ـ 1409هـ .يذكر ان خادم الحرمين الشرفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يرأس مجلس ادارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع منذ تأسيسها ويتولى وزير البترول والثروة المعدنية مهام نائب الرئيس ويضم مجلس ادارة الهيئة اربعة اعضاء وقد استقطبت الهيئة الملكية في مشروعاتها المختلفة العديد من الكفاءات والخبرات السعودية الى جانب مساهمة القطاع الخاص في مشروعاتها المتعددة.

كما استمر تأسيس المدارس والمعاهد والمدن الجامعية بمعدلات متزايدة, الى غير ذلك من الإنجازات الضخمة التي من شأنها تمهيد الطريق للمملكة العربية السعودية لمواجهة القرن الثاني من عمرها المديد بثقة وإيمان راسخين. وقد أعلن عن وفاته رسميًا في يوم الإثنين 1 أغسطس 2005 م الموافق 6/26/1426هـــــ في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد إصابته بإلتهاب رئوي حاد وأعلنت عواصم عربية عدة فترة الحداد على موت الملك فهد ودفن الملك فهد على طريقة المذهب الحنبلي السني البسيط دون مظاهر إحتفاء مما استدعى تناول وسائل الإعلام الغربية لمظاهر الدفن . وتمّ تنصيب عبدالله بن عبدالعزيز خلفًا له وسلطان بن عبدالعزيز وليًا للعهد.


خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
((يحفظه الله))






ولد في عام 1924 /1343 وهو ملك المملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين. تولى الحكم خلفا لأخيه الملك فهد بن عبدالعزيز في الأول من أغسطس 2005. وكان يدير شؤون الحكم منذ عام 1995 بعد إصابة الملك فهد بجلطة ومتاعب صحية.

أيضا يعد الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للوزراء تبعاً لأحكام النظام الأساسي للحكم القاضية بأن يكون الملك رئيساً للوزراء. في عام 1964 اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني لخبرته الكبيرة بشؤون البادية والقبائل. وما زال رئيساً لهذا القطاع الهام وهو على سدة الحكم.

ولد الملك عبدالله في الرياض تلقى تعليمه على يد عدد من كبار المعلمين والعلماء، وكان تعليمه على الطريقة الإسلامية التقليدية، وهي طريقة الكُتَّاب، ودروس العلماء، وحلقات المساجد وغيرها من وسائل الدرس والتعليم. وللملك عبدالله مطالعات واسعة، ويتحلى بميزة جيدة وهي حبه للقراءة والمطالعة في مجالات متعددة من المعرفة والثقافة وعلوم الحضارة، ممّا أكسبه معرفة وإلمامًا في كثير من الجوانب الثقافية، والسياسية، والاقتصادية، وقد وفر له ذلك ثقافة علميّة ودينيّة واسعة.


المملكه العربيه السعوديه

مساحتها :
2،149،790 كيلومتر مربع

السكان:
330 ، 513 ، 23 نسمة
36.6% ذكور سعوديين.
36.0% إناث سعوديات.
19.3% ذكور غير سعوديين.
8.1% إناث غير سعوديات.

كما يتوزعون على مناطق المملكة كالأتي:

23% الرياض
27% مكة المكرمة
15% المنطقة الشرقية
8% عسير
6% المدينة المنورة
5% جيزان
4% القصيم
12% باقي المناطق
الكثافة السكانيه: 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع



العاصمة :
الرياض 1،800،000 نسمة

اللغة :
العربية (رسمية)

العملة :
الريال السعودي

نسبة المتعلمين:
(%) 78 %

تاريخ التوحيد:
23 / أيلول - سبتمبر / 1932 توحيد المملكة

اليوم الوطني:
23 / أيلول - سبتمبر / 1932

المرتبة في العالم :

الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم



من ابرز انجازات المملكه

المطارا ت في المملكة ومن أهمها:


1_ مطار الملك عبد العزيز بجدة:

مطار الملك عبد العزيز الدولي هو اول مطار دولي تم إنشاؤه ضمن البرامج المعدة من قبل حكومة المملكة لتطوير مطارات المملكة الدولية.
يقع مطار الملك عبد العزيز الدولي على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة التي تعتبر الميناء الرئيسي للمملكة ومركزاً تجارياً هاماً وقد شيد على السهل الممتد بين جبال الحجاز والبحر الأحمر.
من المتوقع أن يستوعب مطار الملك عبد العزيز الدولي ما مجموعه 15 مليون مسافر بحلول عام 2010م بما في ذلك مئات الآلاف من الحجاج الذين يفدون سنوياً عن طريق الجو لأداء فريضة الحج.
قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء صالة فريدة خاصة بالحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، حيث صممت على شكل خيام غطيت أسطحها بمادة الألياف الزجاجية (Fiberglass) الممزوجة بمادة التفلون. وتتكون من موقعين منفصلين يفصلهما طريق بعرض 160 م. كما صمم مدرج الطيران ليخدم 10 طائرات ضخمة.


خدمات المطار:

1-التاكسي الليموزين:
تخدم مطار الملك عبد العزيز الدولي عدد من شركات الليموزين تقوم بنقل الركاب إلى كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. كـما توجد سيـارات أجرة خاصة لنقل الركاب من والى مـدينة جدة. وأسعار سيارات الليموزين ثابتة وقد حددت طبقاً لمناطق السكن المختلفة.

كما أن أجرة سيـارة التـاكسي محددة وتوضع الأسعار داخل السيارات وبإمكان الراكب الاستفسار من المرحلّين قبل بدء الرحـلة لمعرفة التكلفة الخاصة به. كما أنه غير مسموح لسائقي التاكسي الاتفاق مع العملاء داخل مبنى الصالة


2-تاجير السيارات:
توجد عدة شركات محلية ودولية لإيجار السيارات من كل الأنواع ولمدد مختلفة. وتقع مواقع أيجار السيارات بالقرب من مكتب الحجز بالفنادق في وسط صالة القدوم
.
3-البنوك وتحويل العملات

تقدم مؤسسة الراجحي للصرافة والبنك الأهلي التجاري عدة خـدمات بما في ذلك تبديل العملة وشيكات المسافرين . وتقع هذه البنوك في أطراف صالة القدوم بالصالة الجنوبية وبالمثل في الصالة الشمالية كما تتوفر مكائن الصرف الآلي للبنك السعودي الأمريكي والبنك الأهلي التجاري كما توجد مكائن صرف آلي للبنك الأهلي التجاري بالصالة الشمالية.

4-المحلات التجارية:

تباع الهدايا التذكارية وكتب الرحلات والمجلات والصحف والكتب في صالات المغادرة للرحلات الدولية والداخلية. وتشتمل المعروضات على ماركات عالمية.

5-الطوارئ:

يوجد طبيب وممرض طوال الأربع والعشرون ساعة بمرفق الإسعافات الأولية بالصـالة الجـنوبية ويقع المرفق في الركن الجنوبي الغربي من الصالة بجوار منطقة تخزين الأمتعة بصالة القدوم الداخلي. (يوجد مستوصف كامل يشمل على صيدلية ومختبر في المبنى 242 جـوار إدارة المطار، يلزم إخطار موظفي عيادة الصالة الجنوبية أولاً في حالة حدوث طوارئ).

6- المطاعم والفنادق:

المطـــاعـــــم

يوجد بالصالة الجنوبية مطعمان للجمهور بالإضافة لمطاعم الوجبات الخفيفة في صـالة المغادرة. ويقدم عاملون يرتدون زيهم الرسمي هذه الوجبات بالخدمة الذاتية في المـطعم الذي يقع فوق صـالة المغادرة. ويوجد بـمؤخرة صـالة القدوم مقصف (كافتيريا) للخـدمة الذاتية يُقدم المـشروبات الباردة والحلويات والساندويتشات والوجبات الطازجة. أما الصالة الشمالية فيوجد بها كافتيريا في صالة المغادرة بعد منطقة الجوازات ومطعم في المدخل الرئيسي للصالة الشمالية.

الفـنــــادق

يوجد في الصـالة الجنوبية أماكن استعلامـات الفنادق حيث يحجـز المسـافرون غرفاً بالفنادق ويكملون إجراءات السفر بحافلات الفنادق المكوكية. كما يوجد فندق بـ 60 غرفة ملحق بمبنى الصالة الجنوبية يقع على بعد حوالي 100 متر شرق بوابة الخروج الرئيسية في طابق القدوم.


2_ مطار الملك خالد بالرياض:

مطار الملك خالد الدولي - والذي افتتح تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في 12 صفر 1404 هـ والموافق لـ 26 نوفمبر 1983 م - هو البوابة الجوية لعاصمة المملكة العـربية السعـودية وقلبها النابض, وهو مركز نظام النقل الجوي الوطنـي, وقد تـم إنشـاؤه بطاقة استيعابية قصـوى ليلبي المتطلبات المتزايدة للنقل الجوي الدولي والمحلي لمنطقة الرياض.
ينسجم موقع مطار الملك خالد الدولي مع البيئة الحضارية للمملكة فموقعه يقلل من الضوضاء وتلوث الهواء ، كما يبعد أخطار السلامة عن مدينة الرياض ويتفق مع نموها المخطط , كما أن تصميمه مرتبط بالتراث الإسلامي وينسجم مع الجمال الطبيعي للصحراء.


خدمات المطار:

1-تاجير السيارات

يمكن لرواد المطار استئجار تشكيلة متنوعة من جميع أنواع وموديلات السيارات للمدى الطويل والقصير، وتوفر شركات التأجير خدماتها من خلال مكاتبها الواقـعة في مداخل المواقف العامة لكل صالة وذلك على مدار الساعة


.2-البنوك وتحويل العملات

تقدم عدة بنوك سعودية معروفة خدمات مصرفية متكاملة على مدار الساعة وذلك من خلال فروعها في طوابق القدوم والمغادرة والممرات الموصلة بين الصالات التجارية ، إضافة إلى توفر أكثر من موقع لأجهزة الصرف الآلي (ATM).

3- المحلات التجارية:
توجد في مواقع مختلفة من مجمع الصالات التجارية عدة محلات تجارية لبيع الهدايا، التحف، المجلات والصحف والكتب، وتشكيلة واسعة من البضائع الأخرى.

4-الخدمات الطبية
يوجد بالمطار مستشفى بسعة 32 سرير يقدم الخدمات العلاجية لما يقارب 15000 ساكن من موظفي المطار وعائلاتهم، إضافة إلى دوره في الاستجابة لحالات الطوارئ وحوادث الطرق داخل المطار. وتتوفر بالمستشفى معظم التخصصات الرئيسية، كما توجد به غرفة للطوارئ (ER) تعمل على مدار الساعة وترتبط بشبكة الاتصالات اللاسلكية في المطار.

كذلك تقدم وزارة الصحة خدمات الإسعافات الأولية في مجمع الصالات التجارية من خلال مركزين للإسعافات الأولية في الصالتين رقم 3 والدولية رقم 2 وذلك لمواجهة أية طوارئ أو إصابات قد تحدث للمسافرين أو العاملين داخل صالات ومرافق المطار . كما يتم أيضاً توفير جميع أعمال الحجر الصحي لمنع دخول الأمراض والأوبئة المعدية في حالـة انتشارها خارج المملكة.


5- المطاعم والفنادق:
المطاعم

توجد بالمطار عدد من المطاعم والكافتيريهات التي تقدم جميع أنواع الأطعمة والمشروبات في مواقع مختلفة من مجمع الصالات التجارية، وتتوفر فروع لبعض المطاعم المعروفة مثل بيتزا هت، كودو، وحيث تقدم خدماتها لعموم المسافرين ومرتادي المطـار والعاملين فيه على مدار الساعة.

خدمات الفنادق

يتواجد مندوبو الفنادق الكبرى في كاو نترات الاستعلامات المخصصة لهم في جميع الصالات وذلك على مدار الساعة، ويتم تقديم كافة الخدمات للضيوف ومن ضمنها خدمة النقل المجاني من وإلى فنادقهم بالمدينة.

فندق صحارى مطار الملك خالد الدولي

يعد فندق صحارى المطار أحد فنادق الدرجة الأولى بمدينة الرياض ، ويقع داخل حرم المطار وعلى مسافة قريبة من مجمع الصالات التجارية . ويضم الفندق 248 غرفة منها 8 أجنحة كبيرة و 16 جناحاً صغيراً. ويوجد بالفندق عدد من المطاعم منها المطعم البانورامي الواقع على قمة المبنى والمطل على منطقة المطار، إضافة إلى وجود عدة معارض ومرافق تجارية، مركز ترفيهي رياضي، ومركز كامل لرجال الأعمال وصالات اجتماعات . ويوفر الفندق لنزلائه وسيلة نقل يومية لوسط المدينة.


3_ مطار الملك فهد الدولي:

شيد هذا الصرح الحضاري الذي بدأ التجهيز لإنشائه منذ عام 1983م ويـعد اليوم من أفـخم واحـدث المطارات العصرية علـى مساحـة تبلغ 776 كيلو متراً مربعاً في منطقة تتوسـط المجـمعات العمرانية والتي تمتد بمسافة 120 كيلو متراً بين مدينتي الظـهران جنوباً والجـبيل الصناعية شمالاً وعلى بعد 50 كيلو متراً شـمال غربي مدينة الدمام و 75 كيلو متراً جنوبي غربي مدينة الجبيل الصناعية.

خدمات المطار

منطقة الخدمات التجارية
سيحتل مطار الملك فهد الدولي, الريادة في مجال حيوي من أنشطة المطارات العالمية كأول مطار دولي من مجمل المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية يتبنى مفهوم الأسواق الحرة ليسهم في دعم النمو الاقتصادي والنشاط السياحي والتجاري في المنطقة وتحقيق المزيد من الإيرادات للمنطقة.

وإلى جانب الأسواق الحرة فإن هناك منطقة مخصصة للمحلات التجارية لبيع الهدايا والمستلزمات التي تهم المسافر، كما تتوفر المطاعم والكافتيريهات والمصارف, وتقع هذه المنطقة حول ردهة الوصول


المطاعم والفنادق
المطاعم
يوجد مطعم على نظام البوفيه المفتوح بالصالة الرئيسية حيث يتم تقديم أطعمة متنوعة.

استعلامات الفنادق
يمكن الاستعلام عن الفنادق في المنطقة الشرقية عن طريق استعلامات الفنادق بالصالة.




توسعة الحرمين الشريفين

ففي مجال خدمة الحرمين الشريفين أولت المملكة العربية السعودية، ملكاً وحكومة وشعباً اهتماماً كبيراً بخدمة الحرمين الشريفين بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.
ومنذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين وجهود المملكة تتضاعف عاماً بعد عام للعناية بالأماكن المقدسة، وتوفير الراحة والطمأنينة لحجّاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم وليس أدل على ذلك من مشروعات التوسعة المستمرة للحرمين الشريفين والأماكن المقدسة الأخرى، وأحدثها توسعة الملك فهد التي تعد أكبر توسعة يشهدها الحرمان الشريفان في تاريخهما والتي جنى ثمارها ألف مليون مسلم، إضافة إلى عشرات المشاريع المجدية في مناطق المشاعر المقدسة.
وقد زادت التوسعة مساحة المسجد الحرام من 193 ألف متر مربع إلى 350 ألف متر مربع، مما رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 410 آلاف مصل إلى 773 ألف مصل، وتتيح هذه التوسعة استيعاب أكثر من مليون مصل في أوقات المواسم وبخاصة موسم الحج ورمضان، من خلال استخدام الساحات المحيطة بالمسجد والأسطح. كما زادت مشاريع التوسعة مساحة المسجد النبوي الشريف من 500 ،16 متر مربع إلى 500 ،165 متر مربع مما رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 28 ألف مصل إلى 700 ألف مصل، وفي المواسم يصل عددهم إلى أكثر من مليون مصل، وقد بلغت تكاليف مشاريع توسعة الحرمين الشريفين أكثر من 70 بليون ريال سعودي، أي ما يزيد عن 5 ،22 مليار دولار.
وكان لإنشاء «مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف» بالمدينة المنورة الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين العام 1985م صداه العميق لدى المسلمين كافة، وينتج هذا المجمع نحو 7 ملايين نسخة سنوياً ضمن 51 إصداراً تشمل مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات معاني القرآن بمختلف اللغات وتسجيلات وكتب السنة والسيرة النبوية المطهّرة.
وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة دول العالم من حيث نسبة ما تقدمه من مساعدات إلى إجمالي الناتج الوطني، ففي حين تبلغ النسبة التي قررتها الأمم المتحدة للدول المانحة للمساعدات سبعة من العشرة من المائة من إجمالي دخلها، فان نسبة ما قدمته المملكة للدول النامية من مساعدات بلغ 45 ،5% من المتوسط السنوي لإجمالي الناتج الوطني، في حين ان نسبة المساعدات الخارجية لأكبر الدول الصناعية إلى ناتجها القومي لم تتجاوز 20 ،0% ، وبلغت قيمة المساعدات التي قدمتها المملكة للدول النامية حتى نهاية 1995م أكثر من 71 مليار دولار، وقد استفادت من هذه المساعدات 70 دولة في مختلف القارات.
ويعتبر الصندوق السعودي للتنمية الجهاز الرئيسي للمساعدات السعودية الإنمائية للدول النامية، فقد قدم الصندوق قروضاً إنمائية لتمويل 308 مشاريع في 61 دولة بلغت قيمتها حوالي 2 ،21 مليار ريال، وبلغ إجمالي مساهمات المملكة في بنوك وصناديق التمويل الدولية أكثر من 8 ،19 مليار دولار.
وكانت المملكة حكومة وشعباً، في مقدمة الدول التي سارعت لإغاثة المتضررين من الكوارث الطبيعية والحروب الأهلية التي أصابت بعض الدول العربية والإسلامية الشقيقة، وذلك عن طريق الهيئات واللجان الشعبية التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين وفي مقدمتها اللجنة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي يقف وراء مئات المبادرات الإنسانية والخيرية التي تحققت في السنوات الأخيرة.
وقد اتسمت المسيرة التنموية السعودية بالتوازن والشمولية والاسترشاد بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية، وتمكنت المملكة من تحقيق التوازن بين التطور الحضاري والعمراني والاقتصادي وبين المحافظة على المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية وهذا التوازن لا يزال مستمراً حتى الآن.
وقد تميّز الاقتصاد السعودي بالتنوع والنمو السريع، فقد أدت السياسات التي تبنتها الدولة منذ الستينات وخلال خطط التنمية الخمسية إلى نجاحات باهرة في مجال بناء وتنويع القاعدة الاقتصادية لتخفيف الاعتماد على البترول وتحقيق النمو السريع لمختلف القطاعات الاقتصادية.
وأصبحت صادرات المملكة من المنتوجات الصناعية، وخصوصاً البتروكيماويات، تسوّق في 90 دولة، علاوة على تحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي.
وفي مجال الخدمات الزراعية حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الرئيسة وخصوصاً القمح والتمور ومنتجات الألبان والدواجن، ويتم تصدير الفائض منها إلى الخارج.
ومنذ مطلع الثمانينات، تمكن القطاع الزراعي من تحقيق أرقام قياسية في إنتاج معظم السلع الزرعية. وزادت المساحة المزروعة على 600 ألف هكتار وبلغ نمو القطاع الزراعي 6 ،8% وارتفعت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 31 مليار ريال «8 مليارات دولار». وبلغ إنتاج المملكة من القمح حوالي 2 ،4 ملايين طن، إلا أنه في إطار ترشيد استهلاك المياه خُفض إنتاج الشعير إلى نحو 7 ،1 مليون طن ليكون في حدود الاستهلاك المحلي، ووصلت طاقة التخزين لصوامع الغلال إلى 38 ،2 مليون طن والطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق إلى 35 ،1 مليون طن العام 1995م.
وبلغ إنتاج المملكة من الخضروات ما يزيد عن 7 ،2 مليون طن، والفواكه أكثر من مليون طن منها 589 ألف طن من التمور.
وفي مجال الإنتاج الحيواني بلغ إنتاج الألبان 698 ألف طن بينما بلغ إنتاج بيض المائدة 2500 مليون بيضة، ووصل إنتاج الدجاج اللاحم إلى 286 مليون طير، وإنتاج اللحوم الحمراء إلى 150 ألف طن، وارتفع إنتاج الأسماك ليصل إلى 54 ألف طن.
وفي مجال تنمية مصادر المياه، تم بناء 185 سداً في مختلف مناطق المملكة لتخزين مياه الأمطار والسيول، تقدر سعتها التخزينية بحوالي 765 مليون متر مكعب. كما وجهت المملكة جهودها لتحلية مياه البحر لتلبية الاحتياجات اليومية من مياه الشرب.
وفي مجال النقل شهدت المملكة تقدماً هائلاً في مجال النقل والمواصلات وأصبحت كل مدن وقرى المملكة ترتبط بشبكة واسعة من الطرق التي صممت طبقاً لأرقى المواصفات العالمية.
ووصل إجمالي أطوال شبكة الطرق بالمملكة حوالي 43 ألف كيلو متر من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة وحوالي 96 ألف كيلو متر من الطرق الزراعية.
وفي المجال التعليمي تشهد المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر نهضة تعليمية شاملة تتمثل في ثماني جامعات تضم مدناً جامعية متكاملة مجهزة بكافة الإمكانات العلمية والتقنية، كما تتمثل في آلاف المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين والبنات، إضافة إلى المعاهد والكليات المتخصصة في مختلف الفروع العلمية ومدارس التعليم الخاص وتعليم الكبار ومحو الأمية بين الآباء والأمهات.
وخلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية تضاعف عدد الطلاب والطالبات نحو سبع مرات في مراحل التعليم العام أي بمعدل نمو سنوي مقداره 709% وانخفضت نسبة الأمية إلى 57 ،12% بين الذكور و22 ،24% بين الإناث.
وارتفع العدد الإجمالي للمدارس لكافة المراحل من 3283 مدرسة إلى حوالي 22 ألف مدرسة بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية حوالي «000 ،500 ،4» طالب وطالبة منهم أكثر من أربعة ملايين في مراحل التعليم العام، يشكل الطلاب ما نسبته 51% والطالبات 49%، وما يزيد عن 297 ألف طالب وطالبة يدرسون في الجامعات الثماني وكليات المعلمين والمعلمات، ونحو 30 ألف طالب يدرسون في معاهد وكليات التعليم الفني، بينما يتلقى حوالي عشرة آلاف طالب التدريب على مختلف المهن الفنية في 30 مركزاً للتدريب المهني تنتشر في مختلف مناطق المملكة.
علاوة على ذلك، توفر الدولة التعليم مجاناً للمواطنين والمقيمين، كما تمنح مكافآت مالية مجزية للطلاب والطالبات في بعض المراحل التعليمية، بالإضافة إلى الرعاية الصحية وتأمين السكن والمواصلات في كثير من الأحوال، وهو ما تنفرد به المملكة العربية السعودية وما وضع قواعده الأساسية الملك فهد عندما كان وزيراً للمعارف.
وفي مجال الخدمات الصحية في المملكة وصلت إلى مستويات عالية تضاهي ما وصلت إليه الدول المتقدمة في هذا المجال.
وتنتشر في أنحاء البلاد المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية المزودة بأفضل التجهيزات والكوادر الطبية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين مجاناً.
وتنقسم الخدمات الصحية إلى ثلاثة مستويات هي: مراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات العامة، والمستشفيات التخصصية التي تحال إليها الحالات المستعصية.
وبلغ إجمالي عدد المستشفيات بالمملكة 285 مستشفى منها 177 مستشفى تابعة لوزارة الصحة، بينما تتبع المستشفيات الأخرى لعدد من الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص، كما بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية 2315 مركزاً، منها «1730» مركزاً تابعاً لوزارة الصحة، وبلغ إجمالي عدد الأسرة بمستشفيات المملكة 076 ،42 منها 26737 سريراً بمستشفيات وزارة الصحة. وبلغ إجمالي عدد الأطباء بجميع القطاعات الصحية 30325 طبيباً، وهيئات التمريض نحو 62 ألف ممرض وممرضة، والهيئات الطبية المساعدة 33047 فرداً، ويبلغ معدل الأسرّة 105 أسرة لكل ألف من السكان، ومعدل الأطباء طبيب لكل 601 من السكان.
وقد ركزت الدولة على توفير الرعاية والخدمات الاجتماعية للمواطنين الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة بسبب ظروفهم الصحية والاجتماعية ومساعدتهم على التغلب على أحوالهم ومشكلاتهم ليعيشوا حياة كريمة مستقرة وطبيعية.
ولهذا الغرض أنشأت الدولة ممثلة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أكثر من 77 داراً ومؤسسة لرعاية الأيتام من الذكور والإناث والأحداث المعرضين للانحراف والأطفال من ذوي الظروف الخاصة والمشلولين إلى جانب رعاية العجزة والمسنين والمعوقين وشديدي الإعاقة الذين تقدم لهم الرعاية المتكاملة.
وتشمل خدمة الضمان الاجتماعي التي تحرص الدولة على توفيرها صرف معاشات دورية للمستحقين من الأيتام والأرامل والعاجزين عن العمل كلياً، كما تشمل تقديم مساعدات للعاجزين عن العمل جزئياً وأسر السجناء والمصابين بكوارث فردية والأسر التي يهجرها عائلها بالإضافة إلى المساعدات العاجلة والمتكررة.
هكذا هي انجازات المملكة العربية السعودية التي حققتها وهي لا تزال تسابق الزمن ومشروعات ضخمة وعملاقة عمت وامتدت لأرجاء الوطن والتي حظيت برعاية دائمة واهتمام متواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في سبيل خدمة الوطن والمواطن وتوفير كافة الخدمات والامكانات اللازمة والمطلوبة لأبنائه المواطنين ليعيشوا حياة كريمة ومستقرة.








مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة

إنشاء المجمع وافتتاحه

أمام ازدياد حاجة العالم الإسلامي إلى المصحف الشريف، وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات التي يتحدث بها المسلمون، والعناية بمختلف علومه، وكذلك خدمة السنة والسيرة النبوية المطهرة، واضطلاعا من المملكة بدورها الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين، واستشعارًا من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل،وضع رحمه الله حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في السادس عشر من المحرم سنة 1403 هـ (1982م)، وقال رحمه الله عند إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لوضع حجر الأساس لمشروع المجمع:

" بسم الله الرحمن الرحيم، وعلى بركة الله العلي القدير .. إننا نرجو أن يكون هذا المشروع خيرا وبركة لخدمة القرآن الكريم أولا، ولخدمة الإسلام والمسلمين ثانيًا ، راجيا من الله العلي القدير العون والتوفيق في كل أمورنا الدينية والدنيوية، وأن يوفق هذا المشروع الكبير لخدمة ما أنشئ من أجله، وهو القرآن الكريم، ولينتفع به المسلمون وليتدبروا معانيه " .

وافتتحه رحمه الله في السادس من صفر سنة 1405هـ (1984م) قائلا:

ويُعدُّ إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من أجِّل صور العناية بالقرآن الكريم حفظا، وطباعة وتوزيعا على المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة، وينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرفة الدالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقادا ومنهاجا، وقولا، وتطبيقا .

وهذا الأمر ليس مستغربا من المملكة العربية السعودية التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد ، ورفعت رايته خفاقة عالية، وعرفت بنبل مقاصدها، وعلو همتها، وسمو أهدافها، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

لقد وفَّقَ الله خادم الحرمين الشريفين لإقامة هذا المشروع الإسلامي الضخم حيث اعتنى بطباعة المصحف الشريف، وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات على المسلمين في شتى أرجاء المعمورة، واعتنى بترجمة معاني القرآن الكريم إلى كثير من اللغات العالمية، وطباعة كتب السنة والسيرة النبوية .







جسر الملك فهد

تم افتتاحه في 1986.يوافق24/3/1407
وهذا العمل الهندسي الرائع الذي يبلغ طوله 15.5 ميلاً (25 كيلومتراً) يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية، ويعد من اكثر الجسور تكلفة في العالم، ويمر عبر جزيرة أم النعسان التي هي مأوى للحياة الفطرية...
هذا الجسر الحيوي والإنجاز التاريخي الذي حقق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين السعودية والبحرين وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي .
‬ وقد وصف الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الجسر بمعجزة القرن العشرين لما امتاز به من هندسة مائية متقنة وبناء حضاري* ‬متميز.
ويوجد في منتصف الجسر منطقة خدمات ,تشتمل على مطعم يمكن زيارته حتى ولو لم تنو السفر إلى المملكة العربية السعودية...
وقد بينت الإحصائيات منذ افتتاح جسر الملك فهد التزايد المستمر في* ‬عدد المسافرين والمركبات بأنواعها وارتفاع عدد الشاحنات والبضائع على الجسر، إذ بلغ* ‬عدد المسافرين منذ الافتتاح حتى 20 نوفمبر 2005 أكثر من 120 مليون مسافر، والمعدل الحالي* ‬للمسافرين أكثر من 37000 ‬مسافر* ‬يوميا،* ‬والمركبات أكثر من 15500 ‬مركبة* ‬يوميا،* ‬أما شاحنات البضائع فقد بلغت بأكثر من* 435 ‬شاحنة* ‬يوميا.




العرب في الفضاء

أول رائد فضاء عربي مسلم






رائد الفضاء العربي السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الرحلة الفضائية السعودية/العربية الأمريكية

قي فجر يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1405 هـ كان العرب على موعد مع التاريخ فقد دخلوا في هذا اليوم التاريخ العلمي من أوسع أبوابه بانطلاقة رحلة أول رائد فضاء عربي ففي الساعة السابعة وثلاث وثلاثون دقيقة بتوقيت فلوريدا مكان الإطلاق ( 14 :33 بتوقيت السعودية ، 11 : 33 بتوقيت غرينتش ، 6 : 33 بتوقيت واشنطن ) وكان الانطلاق من منصة 39 -أ من مركز كينيدي الفضائي وكان اسمه كيب كانيفيرال ويقع بالقرب من أورلاندو _فلوريدا فلنرى هذه الرحلة وما صاحبها من أحداث

سلطان بن سلمان آل سعود
Sultan bin Salman Al-Saud

عمل كباحث في الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام السعودية وتعامل مع الأقمار الصناعية في متابعة نقل المعلومات من وإلى السعودية و كان نائب رئيس الوفد السعودي في أولمبياد لوس انجلوس عمل في القوات السعودية برتبة رائد طيار ويحمل رخصة طيران تجاري سجل ما يزيد على 1000ساعة طيران على طائرات عمودية ونفاثة اختير ليكون ممثلاً للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية
في عام 1985م قامت المنظمة العربية للاتصالات الفضائية بترشيح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. وهو طيار مدني أصلاً وله خبرة في قيادة بعض الطائرات (1,000 ساعة طيران) ويحمل رخصة طيران تجاري. ويبلغ من العمر وقتها 28 عامًا، وهو من مواليد مدينة الرياض، وحاصل على البكالوريوس في الآداب ـ في وسائل الإعلام من جامعة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية.

وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان قبل رحلته لمراحل تدريبية عالية المستوى منها: كيفية نشر القمر الصناعي العربي على بعد 320كم من سطح الأرض، وكذلك كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد - 500) لالتقاط صور التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

وفي يوم 29 رمضان 1405هـ الموافق 17 يونيو 1985م جاءت الوفود من جميع أنحاء المعمورة لتأخذ أماكنها المخصصة في المدرجات المطلة على المنصة الحاملة للمكوك الفضائي ديسكفري، وتمت الانطلاقة التاريخية في موعدها المحدد، وفي هذه اللحظات أخذ العالم ـ ولا سيما العربي والإسلامي ـ يتابع تفاصيل انطلاقة أول رائد فضاء عربي مُسلم في التاريخ، لينتقل بالعرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني الحديث في مجال الفضاء إلى المواكبة والمشاركة في هذا المجال. وفي اليوم الأول للرحلة بدأ البث التليفزيوني لنشر الأقمار الصناعية، وفي اليوم الثاني تم إطلاق القمر الصناعي العربي، وفي اليوم الثالث انصرف رائد الفضاء العربي الأمير سلطان وزميله الفرنسي باتريك بودري إلى إجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم الطبية المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري في حالة انعدام الوزن.

وهكذا تواصلت الرحلة الفضائية بنجاح وكانت العودة والاستقبال الشعبي الكبير في العاصمة الرياض يوم الخميس 11 يوليو عام 1985م.

والجدير بالذكر أيضًا أنه تم اختيار الرائد العربي عبدالمحسن البسام رائدًا احتياطيًا، وهو من مواليد عنيزة ويقيم حاليًا بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ من العمر 37 سنة وحاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، وتبلغ حصيلة البسام كطيار عربي مسلم أكثر من 2,600 ساعة طيران قضاها في قيادة الطائرات المقاتلة والنفاثة.







جائزة الملك فيصل العالمية
جائزة الملك فيصل العالمية جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1397هـ، 1977م، وسميت باسم الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات: الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي، والطب، والعلوم.

أعلن الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1397هـ، 1977م أن مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية قرر إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل، تُمنح في ثلاثة مجالات هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والآداب والدراسات اللغوية. وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1399هـ، 1979م، ثم أضيفت إليها جائزتان بعد ذلك في مجالي الطب، والعلوم.



أهداف الجائزة:

1 - العمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية.

2 - تحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة للمشاركة فيها.

3 - تأصيل المُثُل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم.

4 - الإسهام في تَقَدُّم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.

مكونات الجائزة:

1 - شهادة (براءة) تحمل اسم الفائز وملخصًا للعمل الذي أهَّلهُ لنيل الجائزة.

2 - قطعة (ميدالية) ذهبية وزن 200 جرام.

3- مبلغ ثلاثمائة وخمسين ألف ريال سعودي. وقد رفع إلى سبعمائة وخمسين ألف ريال اعتبارًا من عام 1415هـ الموافق 1995م.

تتكون هيئة الجائزة من ستة من أعضاء الجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويقوم بأمانتها الأمين العام للجائزة. وتتولى الهيئة مسؤولية المتابعة والتنسيق بين مجلس الأمناء ولجان الاختيار، كما تقوم بدراسة النظام واقتراح تعديله وجميع الأعمال التي تسند إليها من مجلس الأمناء.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الجائزة العربية السعودية تعد بعدًا حضاريًا يفخر به كل عربي ومسلم. وقد حققت الجائزة أهدافها لاجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على الحياد، وتنفيذهم لإجراءات الترشيح بدقة وإحكام. ويقام كل عام حفل كبير تحت رعاية ملك المملكة العربية السعودية يتم فيه منح الجائزة إلى مستحقيها الذين يعلن فوزهم قبل ذلك بأشهر. وقد حاز عدد من الفائزين بهذه الجائزة بعد فوزهم بها على جائزة نوبل مما يعكس مكانة الجائزة وحيادها ومنهم العالم المصري د.أحمد زويل.

فهذه الجائزة تأتى عملا بالمبادئ الإنسانية والقيم النبيلة التي دعا إليها الدين الإسلامي فأهداف هذه الجائزة الإسهام في تقدم البشرية وتأصيل المثل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم والعمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية







تاريخ البترول السعودي:


في عام 1923م بدأت دعوة العديد من المستثمرين الأجانب للاستثمار في الثروات البترولية و المعدنية في المملكة، ولم تتوصل جهود تلك الشركات إلى أي نتائج إيجابية. وفي عام 1933م منحت حكومة المملكة العربية السعودية امتيازاً للتنقيب عن البترول واستخراجه لشركة ستاندرد اويل اوف كاليفورنيا (سوكال آنذاك و شيفرون حالياً) في مساحة قدرها 495900 ميل مربع. وبعد عدة اشهر من توقيع الاتفاقية، أظهرت نتائج البحوث الجيولوجية الأولية في أعمال التنقيب عن البترول عن دلائل مشجعة لوجوده في منطقة جبل الظهران. وفي عام 1938م بدأت بوادر الخير تظهر مع اكتشاف النفط بكميات تجارية من خلال بئر الدمام رقم 7، وذلك من منطقة تعرف بالطبقة الجيولوجية العربية. وتم تدشين تصدير أول شحنة للبترول السعودي وذلك من ميناء راس تنوره في شهر مايو 1939م. وتوالت الاكتشافات بعد ذلك حتى بلغ عدد الحقول المكتشفة حتى عام 1999م تسعون حقلاً منها سبعة حقول للغاز وواحد من المكثفات و البقية للزيت، ويقع 83 حقل ضمن منطقة امتياز شركة ارامكو السعودية و البقية في المنطقة المقسومة من المنطقة المحايدة. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في احتياطي البترول و إنتاجه و تصديره في العالم. حيث يبلغ احتياطي المملكة الثابت وجوده نهاية عام 1999م من النفط نحو 262.8 بليون برميل أو ما يعادل ستة وعشرين بالمائة (26%) من أجمالي الاحتياطي العالمي للبترول، ووصل إنتاج المملكة من الزيت الخام حوالي 8,28 مليون برميل يومياً عام 1999م بحصة 13% من الإنتاج العالمي ، وبلغ حجم صادراتها من الخام حوالي 64 مليون برميل يومياً بحصة 20% من الصادرات العالمية للبترول. ويتميز الزيت السعودي الخام بتعدد أنواعه حيث يوجد خمسة أنواع من الزيت الخام وهي: العربي الثقيل، العربي المتوسط، العربي الخفيف، العربي الخفيف جداً، و العربي الممتاز. ويصدر الزيت الخام و منتجاته من مينائي راس تنوره على الخليج العربي و ميناء ينبع على البحر الأحمر

الزيت الخام والغاز الطبيعي:

تم إنجاز أعمال الغاز في المملكة خلال السنوات العشرين الماضية حيث لم يكن هناك أعمال رئيسية لإنتاج وتوزيع الغاز قبل أواخر السبعينات عندما طلبت الحكومة من شركة أرامكو بناء وتشغيل مشروع شبكة الغاز.

هذا ويبلغ احتياطي الغاز الطبيعي المؤكد 219 تريليون قدم مكعب أو ما يعادل 4% من الاحتياطي العالمي . وتوالت اكتشافات الغاز غير المصاحب في المملكة خلال عقد التسعينات بواقع 4 تريليون قدم مكعب سنوياً تقريباً . وبلغ إنتاجها من الغاز 3,5 بليون قدم مكعب في اليوم لعام 2000م يستهلك بالكامل محلياً، حيث تتمتع المملكة في هذا المجال بأهمية كبرى باعتبارها منتجاً ومستهلكاً رئيسياً للغاز في العالم ومصدراً لسوائله.

ويستخدم الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي في المملكة كوقود في توليد الكهرباء وتحلية المياه وكوقود ولقيم للصناعات المختلفة أهمها البتروكيماويات. وينتج عن عمليات الغاز سوائل الغاز الطبيعي التي يجري استخدام جزءاً منها محليا للاستهلاك المنزلي أو لقيم للصناعات البتر وكيماوية بينما يصدر الفائض إلى الأسواق العالمية ، حيث يصل حجم الإنتاج من تلك السوائل أكثر من 700 ألف برميل في اليوم ويبلغ الاستهلاك المحلي منها 143 ألف برميل في اليوم.

تأسست وزارة البترول و الثروة المعدنية عام 1960م، وذلك لتنفيذ السياسة العامة للبترول والمعادن والإشراف والمراقبة والمتابعة لكافة القطاعات المرتبطة بالوزارة. وتقوم الوزارة كذلك بالإشراف على الشركات التابعة لها و التي تعمل في مجالي البترول و المعادن وذلك في مجال الاستكشاف والتنقيب . وتتابع وزارة البترول و الثروة المعدنية أعمال العديد من الشركات وهي:

شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية)
شركة تكساكو العربية السعودية
أرامكو لأعمال الخليج
شركة التعدين العربية السعودية (معادن)

أيضاً تتابع الوزارة المنظمات التالية:

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية
المؤسسة العامة للبترول و المعادن (بترومين)








أرامكو السعودية وهي شركة سعودية وطنية للنفط جائت تسميتها من
( "Aramco" Arabian American Oil Company )

مؤسسة حكومية نشأة عام 1933
موقعها المركز الرئيسي في الظهران
الرئيس وزير البترول علي النعيمي

نوع الشركة: شركة بترول عالمية متكاملة.

أعمالها: التنقيب والإنتاج، والتكرير، والتوزيع، والشحن، والتسويق.

أرقام وحقائق

تحتل المرتبة الأولى في العالم في المجالات التالية:

احتياطيات الزيت الخام: 259.7 بليون برميل حسب تقديرات نهاية عام 2004 (ربع إجمالي الاحتياطيات العالمية).

إنتاج الزيت الخام: 3,15 بليون برميل في عام 2004.

الطاقة الثابتة لإنتاج الزيت الخام: 10,5 مليون برميل في اليوم.

صادرات الزيت الخام: 2.5 بليون برميل في عام 2004.

صادرات سوائل الغاز الطبيعي: 274 مليون برميل في عام 2004.


اكتشفت الشركة أكبر حقل زيت في العالم وهو حقل الغوار في المنطقة الشرقية .

اكتشفت الشركة أكبر حقل زيت في المناطق المغمورة في العالم، وهو حقل السفانية في الخليج العربي.

تحتل الشركة المرتبة الرابعة في العالم في احتياطيات الغاز، التي تبلغ 237 تريليون قدم مكعبة حسب تقديرات نهاية عام 2004.

تحتل الشركة المرتبة الثامنة في العالم من حيث طاقة التكرير، بطاقة تبلغ 3.4 مليون برميل في اليوم موزعة كما يلي:

1.1 مليون برميل في اليوم في المصافي المحلية

670 ألف برميل في اليوم في مصافي المشاريع المشتركة المحلية

1.6 مليون برميل في اليوم في مصافي المشاريع المشتركة الدولية

تمتلك وتشغل ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم

يبلغ عدد الموظفين أكثر من 60,000 موظف، نسبة السعوديين منهم 97%.

تحتل المرتبة الأولى بين شركات الزيت في العالم للعام السادس عشر على التوالي حسب تصنيف نشرة بتروليم إنتليجنس ويكلي.








شعار ارامكو:







الشعار الجديد لشركة ارامكو


الجامعات السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات الحكومية والأهلية

الجامعات الحكومية
جامعة الملك سعود كبرى الجامعات السعودية مقرهافي مدينة الرياض العاصمة
جامعة الملك عبدالعزيز مقرها في مدينة جدة
جامعة الملك فيصل مقرها في مدينة الأحساء
جامعة الملك خالد مقرها في مدينة أبها
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مقرها في مدينة الظهران
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مقرها في العاصمة الرياض
جامعة أم القرى مقرها في مدينة مكة المكرمة
الجامعة الإسلامية مقرها في المدينة المنورة
جامعة طيبة مقرها في المدينة المنورة
جامعة القصيم مقرها في منطقة القصيم
جامعة الطائف مقرها في مدينة الطائف

الجامعات الأهلية
جامعة الأمير سلطان ومقرها الرياض
جامعة اليمامة ومقرها الرياض
جامعة عفت ومقرها جدة
الجامعة العربية المفتوحة ومقرها الرياض وجدة



قسمت المملكة إدارياً لثلاث عشرة منطقة إدارية:








الرياض:
وهي عاصمة المملكة العربية السعودية وتضم محافظات مختلفه.

مكة المكرمة:
تشمل مدن مكة المكرمة وجدة والطائف.

جازان:
تقع إلى الجنوب الغربي على ساحل البحر الأحمر وتشمل جزيرة فراسان.

المنطقة الشرقية:
وتشمل الدمام والخبر والظهران والهفوف والجبيل والقطيف ورأس تنورة وأبقيق

عسير:
تقع في المنطقة الجنوبية الجبلية وتشمل أبها وخميس مشيط

القصيم:
تقع في الشمال وسط المملكة وتشمل بريدة وعنيزة والرس

حائل:
تقع في جبل شمر إلي شمال القصيم

المدينة المنورة:
وتشمل المدينة المنورة والعلا ومدينة ينبع الصناعية

الباحة:
تقع شمال أبها وإلى الجنوب من الطائف

الحدود الشمالية:
تضم مدن عرعر وطريف

تبوك:
تقع شمال غرب المملكة وتشمل مدن تبوك والوجه وضباء وتيماء

نجران:
تقع إلى أقصى جنوب غرب المملكة قريباً من الحدود اليمنية

الجوف:


تقع إلى أقصى شمال غرب المملكة وتشمل سكاكا و، دومة الجندل

النشيد الوطني



عرف السلام الملكي لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 1365 هـ وذلك بمناسبة زيارة الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ إلى مصر حيث لم يكن للمملكة قبل ذلك العام سلام وطني يعزف في المناسبات الرسمية حسب البروتوكولات المتعارف عليها دولياً .. فيما بعد قام الشاعر الغنائي السعودي محمد طلعت بصياغة نشيد وطني يصاحب بالكلمات السلام الملكي تقول كلماته :



يعيش مليكنا الحبيب



وأرواحنا فداه



حامي الحرم



هيا اهتفوا عاش الملك



هيا ارفعوا راية الوطن



اهتفوا ورددوا النشيد يعيش ـ يعيش المليك .


وقد استمر هذا النشيد يردد حتى عام 1404 عندما قام الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي بصياغة النشيد الوطني الجديد الذي جاء مواكباً لموسيقى السلام الملكي حيث قام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات للحن .. وبدأ عزفه رسمياً أثناء افتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفزيوني اعتباراً من يوم الجمعة 1/10/1404 الموافق 29/6/1984 ويتألف النشيد الوطني الجديد من أربعة مقاطع تقول كلماتها :

سارعي للمجد و العليا



مجدي لخالق السماء



وارفعي الخفاق أخضر



يحمل النور المسطر



رددي الله أكبر يا موطني



موطني عشت فخر المسلمين



عاش الملك للعلم والوطن






نظره حول العملة السعودية

أول ما صدر من العملات الورقية : ايصالات للحجاج.

كان الناس في الجزيره العربية يتعاملون بالريال الفرنسي والمجيدي
وغيرها من العملات القادمه من جميع البلاد وفي أماكن كثيرة
كان التعامل في البيع يتم بضاعة مقابل بضاعة .
ولكن بعد توحيد المملكه على يد الملك عبد العزيزرحمه الله
والذي حكم من تاريخ 22 سبتمبر 1932 م الى 9 نوفمبر 1953م
امر باصدار عمله ورقية وعرفت بإيصال الحجاج

قامت مؤسسة النقد العربي السعودي في أول سنة من عمرها 1372هـ (1953م) بتجربة إصدار ما يشبه العملة الورقية وهي ما تعرف بإيصالات الحجاج حيث يستطيع الحاج شراءها من الصيارفة عند وصوله إلى المملكة . وقد صدرت في البداية بفئة العشرة ريالات ، ثم أعيد إصدار تلك الفئة إضافة إلى فئتين جديدتين من فئة الريال الواحد والخمسة ريالات

وكانت ثلاث فئات كما يلي

10 ريال صدر عام 1953 م
10 ريال صدر عام 1954 م
5 ريال صدر عام 1954 م
ريال واحد صدر عام 1956 م
































هذه صور أول إصدار ورقي :

بموجب المرسوم الملكي رقم (6) الصادر في غرة رجب سنة 1379هـ الخاص بإصدار النقود الورقية النظامية ، تم طرح أول إصدار نقدي ورقي رسمي ، وذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز بخمس فئات وهي : فئة المائة ريال ، والخمسين ريالاً ، والعشرة ريالات ، والخمسة ريالات ، والريال الواحد ، بتاريخ 1/1/1381هـ الموافق 14/6/1961م ، وتم سحبه من التداول بتاريخ 1/5/1391هـ الموافق 24/6/1971م.


























الاصدار الثاني :

طرح الإصدار الثاني من النقود الورقية ، في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بفئاته الخمس وهي : فئة المائة ريال ، والخمسين ريالاً ، والعشرة ريالات ، والخمسة ريالات ، والريال الواحد ، بتاريخ 15/11/1387هـ الموافق 13/3/1968م ، وظل حتى سحب من التداول بتاريخ 1/7/1400هـ الموافق 5/5/1980م
























الاصدار الثالث :

طرح الإصدار الثالث من النقود الورقية ، في عهد الملك خالد بن عبد العزيز بفئاته الخمس وهي : فئة المائة ريال ، والخمسين ريالاً ، والعشرة ريالات ، والخمسة ريالات ، والريال الواحد ، بتاريخ 16/10/1396هـ الموافق 9/9/1976م .
وكانت المره الاولى التي تحمل العمله السعوديه صوره
وكانت صورة الملك فيصل رحمه الله على جميع الفئات
ماعدى فئة ال ( 100) والتي حملت صورة الملك عبد العزيز رحمه الله







































الاصدار الرابع :

طرح الإصدار الرابع من النقود الورقية، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في غرة ربيع الثاني سنة 1404هـ الموافق 4/1/1984م، وأنفرد هذا الإصدار بإضافة فئة الخمسمائة ريال، لأول مرة إلى فئات النقد السعودي، وذلك استجابة للتوسع في التعاملات النقدية ، بسبب التطور الاقتصادي الذي تعيشة البلاد، بالإضافة إلى الفئات الخمس وهي: فئة المائة ريال، والخمسين ريالاً، والعشرة ريالات، والخمسة ريالات، والريال الواحد وكلها تحمل صورة الملك فهد حفظة الله ماعدى فئة ال 500 ريال اللتي حملت صورة الملك عبد العزيز رحمه الله .































إصدار خاص بمناسبة المئوية :

فئة 20 ريال وفئة 200 ريال















ملك المملكة العربية السعودية









عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود ولد في عام 1924/ 1343 وهو ملك المملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين. تولى الحكم خلفا لأخيه الملك فهد بن عبدالعزيز في الأول من أغسطس 2005. وكان يدير شؤون الحكم منذ عام 1995 بعد إصابة الملك فهد بجلطة ومتاعب صحية.

أيضا يعد الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للوزراء تبعا لأحكام النظام الأساسي للحكم القاضية بأن يكون الملك رئيساً للوزراء. في عام 1964م / 1384 هجرية اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني لخبرته الكبيرة بشؤون البادية والقبائل. وما زال رئيساً لهذا القطاع الهام وهو على سدة الحكم.

ولد الملك عبدالله في الرياض، أمه فهدة بنت العاصي بن شريم من قبيلة شمر، وهو الأبن العاشر في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور .

أعماله

رئاسة الحرس الوطني

تولى رئاسة الحرس الوطني السعودي في عام 1943، وعندما تولي الملك خالد الحكم عام 1975 عينه نائبا ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وفي العام 1982 عينه الملك فهد ولياً لعهده ونائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء. ويرتبط الملك عبد الله بعلاقات صداقة وثيقة ومتينة مع زعماء كثير من البلاد العربية والإسلامية والأجنبية، الأمر الذي مكنه من القيام بالعديد من أدوار الوساطة بين بعض الدول العربية.


مبادرة السلام العربية

كان الملك عبدالله يدير خلال السنوات العشر الأخيرة شؤون الحكم اليومية بدلاً عن شقيقه الراحل الملك فهد، نظراً لمرضه، من أبرز ما قام به خلال السنوات الأخيرة إبّان ولايته للعهد هو اطلاق مبادرته للسلام في الشرق الأوسط والتي أقرتها القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 م.

محاربة الإرهاب

منذ اندلاع الأعمال الإرهابية في المملكة العربية السعودية في 12 مايو 2003، تعهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز على ملاحقة الفئة الضالة (وهي التسمية التي تطلقها الحكومة السعودية على فرع تنظيم القاعدة بجزيرة العرب) والقضاء عليهم. وحققت القوات الأمنية السعودية إنجازات أمنية في مكافحة الإرهاب خلال عام 2005 م.

شعبيته


مع تولي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقاليد الحكم ارتفعت وتيرة الدعم والمحبة الشعبية له في المجتمع السعودي لدعمه لمنهجية الإصلاح السياسي ورغبته في تحسين الوضع المعيشي لأبناء شعبه ولتواضعه وبساطته وقربه الوثيق من شعبه إثر جولاته الميدانية التي شملت الأماكن العامة للمواطنين .


الالعاب الشعبية




ألعابنا الشعبيه

ماتشاهدنها في الصوره لعبة لها مسميات عديدة منها ( الدرفانة أو المريحانة أو الأرجوحة..)

وسأقدم لكم نبذة بسيطة عنها...

هي لعبة شعبية يمارسها الكبار والصغار وخاصة الفتيات
وهي عبارة عن لعبة الارجوحة
حيث تقوم الفتيات باختيار شجرتين قريبتين من بعضهما البعض
ويربطن الحبل الطويل بغصن شجرة قوي
وتجلس الفتاة في منتصف ثنية الحبل والتي تكون مرتفعة عن الارض بحدود 70 سم
وتبدأ الفتيات بدفعها للامام والخلف وهي ممسكة بيديها طرفي الحبل المربوط بالغصن

ويمكن ان تركب فتاتان على هذه المريحانة مقابل بعضهما البعض بشكل الوقوف
واحدة تدفع للامام وعند الانتهاء من الدفعة تأخذ الاخرى دورها فتدفع للجهة المقابلة وهكذا
وبعد ان تنتهيا او تنهي راكبة المريحانة تأخذ مكانها فتاة اخرى وهكذا

وليس لها وقت محدد ويهزجن بأغان ٍ محببة لهن وتكون بالالحان وخاصة بهذه اللعبة
وتلعب في ايام العطل والاعياد وفي رحلات البر

وتعتبر هذه اللعبة من اقدم الالعاب الشعبية في الخليج.

هذا البرنامج ضمن سلسلة الألعاب الشعبية:( أم التسع و أم الثلاث) ... محاولة لاجترار الماضي و مناجاته بأرقى لغات العصر.

أم التسع : أو كما تعرف في بعض المناطق( بالخطة أو الصبة) - تراني اتفلسف يقالي أعرفها- ... وغيرها من أسماء... لعبة من الألعاب التراثية التي ابتدعها مجتمع الجزيرة العربية- الله يالدنيا كانوا يلعبونها بكوارع - وأمضى وقته يوم لم يكن الوقت يمضي في لعبها أو التجمهر حول من يلعبها- ياحليلهم والله هذا التجمهر والا بلاش وموب واحدن يفحط ويتجمهرون عليه-

...خطوط متشابكة وقطع متناثرة...يجب تحريكها في نغم متسق و استراتيجية واضحة المعالم قادرة على المناورة ومستعدة للمفاجآت...للحصول على"الطاخ"من أقصر الطرق و أمضاها تعتبر هذه اللعبة لعبة استراتيجية بمعنى الكلمة...تدرب على التخطيط السليم و القدرة على المناورة وتحمل المفاجآت غير المتوقعة...هي أشبه ماتكون بلعبة الشطرنج المعروفة عالميا...ولكن حسب الطريقة البدوية...حيث لاوزير ولا خفير...لا مداخل ولا مخارج لصحراء شاسعة قد يأتي المجهول فيها من كل اتجاه...فجميع القطع في هذه اللعبة متساوية...عكس الشطرنج...والبقاء للأصلح الذي يثبت جدارته في المنافسة الشريفة و جميع المواقع مشاعة ولا يمكن لأحد أن يمنع عنها من هو بها جدير...ولا أن يحتلها أحد أي أحد بحركات بهلوانية لا منطق لها ، وفي الشطرنج يمكن للقطعة الواحدة أن تسود وتبدع أما في لعبتنا هذه فلا بد من التعاون والعمل مع الآخرين- متبعين بذلك المثل البدوي العنيزاوي الشهير ربعن تعاونوا ماذلّوا- لتحقيق الأهداف ، حيث اليد الواحدة لاتصفق استمدت أم التسع اسمها من عدد القطع التي تمنح لكل لاعب فيها حيث يمنح لكل لاعب تسع قطع ليناور في أربع و عشرين موقعا...

وكذلك الحال في أم الثلاث حيث لكل لاعب ثلاث قطع ... وفي أم الست وأم اثناعشر وأم خمسةعشر وام 44 وام جيراننا .

جّـك الخشبة
وهذه اللعبة من الألعاب الشعبية القديمة وهي من الألعاب التي تلعب في مدينة الرياض وهي خاصة للبنين دون البنات

نقش ولاغوج
هذه اللعبة من الألعاب القديمة التي كانت سائدة في الماضي والتي تدخل العملات المعدنية في صلب موضوعها واللعبة خاصة بالصبيان ويلعبها اثنان فقط يؤدونها وهم جلوس

أللّقيماء
لعبة شعبية من ألعابنا القديمة وهي خاصة للبنين وهي من الألعاب التي تؤدى في النهار

السّيعية
هذه اللعبة من الألعاب القديمة الشعبية وهي خاصة بالصبيان دون البنات وتلعب في الليل وهي تكون من فريقان متعادلان في العدد والقرعة هي التي تقرر من يبدأ باللعب

حامية
لعبة شعبية قديمة من الألعاب الليلية التي يؤديها الصبيان في الماضي وهي تتكون من فريقان متساويان في العدد ونرمز لأحدهم بالفريق (أ) والآخر بالفريق ( ب) وهذه اللعبة من الألعاب التي يجب أن يكون اللاعب فيها عدّاءً ماهراً سريع المراوغة

سنّو الحيل أو عنّوها
هذه اللعبة من الآلعاب الشعبية القديمة وهي من الألعاب التي تؤدى في الليل وهي خاصه بالصبيان

عويد الذهب
لعبة طريفة من الألعاب الخاصة بالبنين وقد تلعب أثناء النهار أو الليل وهذه اللعبة يعتبرها الصغار مجازاً من ضمن الألعاب وإلا فهي حركة مضحكة يؤديها الصغار متى ما اكتشفوا أحدهم لا يعرف سّر هذه العبة .

الحكومة
تؤدى هذه اللعبة وهم جلوساً على الأرض على شكل حلقة مستديرة

إبلوت
هذه اللعبة مشهورة من الألعاب التي كانت تؤدى في مكة المكرمة

بشيش
وهذه اللعبة أيضاً مشهورة في مكة المكرمة وهي تلعب بالحجارة وهي شبيهة باللعبة المعروفة بالدامة .. والدامة لعبة أتت الينا من الهند أذ أن أكثر من يلعبها أبناء الخليج وهذه اللعبة تحتاج اليها المهارة والتفكير

خفـّاتة
هذه ليست لعبة .. ولكن هذه نوعاً الشقاوة يمارسها في الماضي وذلك بحفر حفرة في الأرض ومن ثم تغطيتها ببعضاً من العيدان وقطعة من القماش وذلك بطريقة فنية وهدفهم من ذلك لإيذاء المارة

البرجوة
من ألعاب الصبيان في الماضي وهذه اللعبة مشهورة في مكة المكرمة

طويّـة هيا
هذه من الألعاب الشعبية القديمة وتلعب في منطقة القصيم وهذه اللعبة خاصة للبنات

طاح الديك في البستان
وهذه اللعبة خاصة للصغار من سن سبع سنوات إلى عشر سنوات ولها أهزوجة مطلعها : طاح الديك في البستان غرز قلبي بالعودان

حرامي عسة
وهذه اللعبة تلعب في ليالي رمضان

البّـذة
وهذه اللعبة فكرية ذهنية يلعبها الكبار والصغار على حد سواء

عظيـــم ســـرى

تلعب في الليالي المقمرة ليتمكن اللاعبون من رؤية العظم الأبيض المتوسط الحجم الذي تدور حوله اللعبة. حيث يتم تقسيم اللاعبين إلى مجموعتين ويختار مكان محدد واضح المعالم لبداية اللعبة والرجوع إليه عند نهاية كل جولة. ويقوم أنشط أفراد المجموعة الأولى برمي العظم إلى أبعد مدى ممكن مطلقاً كلمة (اعظيم سرى) فيتفرق الجميع في طلبه. وعندما يجد أحد اللاعبين (العظم) يصيح بأعلى صوته (سرى) ويجري منطلقاً بأقصى سرعته إلى مكان البداية ويلحقه أفراد المجموعتين حيث يحاول خصومه الاستيلاء على العظم بينما يقوم زملاؤه بفك الحصار عنه وقد يأخذ أحدهم العظم منه للوصول به إلى مكان البداية. وإذا نجح زملاء من قام برمي العظم في الوصول إلى مكان الانطلاق تحسب جولة لصالحهم وأما إذا فشلوا في تحقيق ذلك ينتقل الدور لأفراد المجموعة الأخرى فيقوم أحدهم برمي العظم. وتستمر اللعبة وتنتهي لصالح من يسجل نقاطاً اكثر.

الصقــــــــــــــــــلة

يسمونها في بعض الدول العربية "الزقطة"وأصلها خمس حصيات مختارة ومنتقاة بعناية، لا تزيد حجم الواحدة على حبة الفول، وتكون في الغالب ملساء ،ويتكون اللاعبون من اثنين ، أو أربعة ، حيث يقوم كل لاعب برمي حصاة واحدة في الجو ثم يلتقط الأربع بسرعة قبل أن تسقط الخامسة ، ثم يلتقط اللاعب كل حصاة على حده بعد أن يلقي بواحدة في الجو، ليلتقطها قبل أن تسقط ثم يقوم بمحاولة قلب يده بسرعة بشرط أن يتلقى بظهرها الحصيات ، ليختار بعد ذلك اللاعب المنافس "عروسته" أي الحصاة التي يريدها ، وتكون في الغالب في مكان صعب على ظهر كف اللاعب الذي يجب أن يقوم بحركات متوازنة بكفه ، يسقط معها الحصيات ، باستثناء "العروسه" التي يجب مسكها بين إصبعين ، وهكذا .. وكلما أخفق اللاعب في خطوة انتقل اللعب للفريق المنافس ، وحين يعود إليه اللعب مرة أخرى يبدأ من حيث أخطأ .


العاب اهل مكة

لعبة الكبوش

هو عظمة صغيرة بمقدار اثنين سنتي وهو يكون في عرقوب كل حيوان كالاغنام بمثابة المفصل فعند ذبحها يأخذون من ارجالها الكبوش ثم تنظيفها مما لصق بها من اللحم او الدهن ثم يحكون سطحيها على الحجر حتى يكون ناعم ثم يجتمعون على اللعب بها في ارض ترابية وذلك بان يجعلوا كل كبش بجانب كبش اخر حتى يكون عدد الكبوش نحو عشرين او ثلاثين وكلها في صف واحد مستقيم ثم يحيطون هذا الصف بدائرة من التراب ويكون اللاعبون اثنين او ثلاثة او اكثر فيلعبون وذلك بان يبتعدوا عن الدائرة بنحو ثلاثة امتار او اربعة ويكون كل واحد منهم ممسكا في يده بكبش اخر ثقيل نظيف فيضرب به من بعد تلك الكبوش فاذا اصابها وخرج كبش منها عن الدائرة اخذها ومازال يضربها وكلما خرج كبش عن الدائرة اخذها وان لم يخرج كبش عن الدائرة تنحى عن اللعب واتى اخر يلعب مثله ...وهذا اللعب بالكبوش قد بطل الان فلا ذكر له وذلك من سنة 1345هـ

لعبةالسقيطة

هي لعبة مكونة من خمسة احجار كاحجار حصى رمي الجمرات فترمى امام اللاعب ثم يلقطها واحدة فواحدة بكيفية خاصة حتى يلقط جميع الحصى


لعبةالكبت

لعبة يشترك في بضعة اشخاص وينقسمون الى طائفتين ويكونان متقبلين بينهما نحو عشرة امتار ويخطون في وسط الفضاء خطا في التراب فيخرج واحد من احدى الطائفتين الى الطائفة الاخرى ويمد يده باحتراس فاذا لمس احدهم وهرب ولم يمسكوه فتعتبر طائفته هي الغالبة وان امسكوه فتعتبر طائفته هي المغلوبة


وهذي بعض الاكلات الشعبيه





المطازيز

المقادير
2 كوب دقيق أسمر
1 كجم لحم بالعظم
ربع كجم رع أصفر
ربع كجم كوسا
3 حبات فلفل أخضر حار
6 حبات طماطم
6 حبات بصل
ربع كجم فاصوليا حمراء
1 علبة صلصة طماطم صغيرة
ملعقة كبيرة زبدة
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
2حبة ليمون أسود ناشف

طريقة الطبخ
يعجن الدقيق بإضافة الماء الدافئ تدريجيا مع الملح عجنا جيدا
حتى تصبح العجينة متماسكة ثم تغطي وتترك لمدة ساعة
يقطع البصل إلي قطع صغيرة ويخلط في قدر مع قليل من الزيت
وملعقة زبدة ثم يوضع علي النار ويضاف إليه البصل ويحرك
حتى يصفر ثم يضاف إليه اللحم ويحرك حتى يحمر ثم يضاف الملح.
يضاف إليه الفلفل والكمون والصلصة مع استمرار التحريك ثم
تضاف الطماطم المقطعة إلي قطع صغيرة ويحرك الخليط حت ى
تذبل الطماطم وتترك علي النار لمدة ساعة تقريبا .
يقشر القرع ويقطع إلي مكعبات متوسطة الحجم .
تزال رؤوس الفاصوليا وتقطع إلي قطع كبيرة وكذلك الكوسا
تقطع إلي مكعبات ثم تغسل جميعا وتصفي .
تضاف الخضروات إلي اللحم ثم يضاف الليمون الأسود
ويضاف الماء المغلي وتترك علي النار .
يقطع العجين إلي قطع دائرية سمكها نصف سم ثم تفرد كل قطعة
وتوضع في القدر مع الخضار واللحم تغطي وتترك علي نار هادئة
حتى تنضج لمدة ساعة ثم تقدم ساخنة .




المراصيع

الطريقة والمقادير:

1- دقيق أسمر ( بر ) يفضل أن يكون دقيق بعل ( ما سقيء بلا مؤنة )
2- عجن الدقيق بماء دافيء بعد إضافة الملح والخميرة إنتبه لايكون مملوح من قبل ؟! .
3- تغطية العجينة لمدة ساعة تقريباً حسب الجو.
4- عمل المثايل باليد
5- وضع الصاجة على النار ودهنها بالزيت.
6- فرد المرصاع باليد ودهن اليد بالزيت حتى يمشي المرصاع بكل يسر وسهولة.
7- وضع المرصاع على الصاجة
البلول..او الشيره......
تقطيع فص بصل حسب الرغبة + زبدة + ملعقة صغيرة ليمون أسود + حبتين هيل حمس أو تكشين هذه المقادير على النار لمدة ثلاث دقائق بعد ذلك اضف نصف فنجال سكر + كوب ماء دافيء ثم رش المراصيع بهذه الخلطة






المرقوق


المقادير :
لحمة غنم مقطعه لقطع صغيرة متساويه..
2بصل مفروم او مقطع صغير
فصة ثوم واحده
قليل فاصوليا ..مقطعه انصاف
3حبات كوسة مقطعه قطع كبيرة
قرع ( خسب الرغبه )
حبة باذنجان مقشره ومقطعه كبير
2طماطم مع ملعقتين صغيرة صلصه ..وبالخلاط الكهربائي..
زيت قليل
ملح _ كمون _ فلفل اسود _ هيل _ قليل قرفه _ وقليل بيون ناشف ( كل البهارت مطحونة افضل )
مقادير العجين :
1/2 2طحين بر
عند الرغيه اضافة 1/2 دقيق ابيض
وانا بصراحه افضل بدون ..
ماء يكفي حتى تطلع متماسكه ...وتكون قريبه من عجينة السمبوسك في الليونة ..
الطريقــــــــــــــة :
تضعي الطحين في وعاء ..تضيفي الماء تدريجي عليه ..وتعجن الى ان تتماسك..تغطى ..
وتترك لترتاح قلليلأ..
_ ضعي البصل في قدر متوسط ..واضيفي الزيت والى ان يبدا في يسخن .واضيفي البهارات
عليه ..الة ان يصفر البصل ..
واضفي اللحمة وقلبيها معه ..واتركيها لعشر دقائق ..وتقلب بين حين واخر ..واضيفي الفاصوليا عليها..
واضيفي الطماطم المعصورة ..واتركيها تتسبك ..ثم اضيفي الماء الى ان تغظي اللحمة ..
_ اذا استوت اللحمة نصف استواء ...هنا اضيفي الخضار كلها ..
_ وابدئي فرد العجينة الى ان تكون رقيقه جدا ...ثم ضعيها في القدر ..وهكذا ...الى ان تنتهي من العجينة ...ويراعى ان تستوي كل وحده قبل اضافة الاخرى عليها ..لكي لا تلتصق ببعض..
واذا احتاج لزيادة قليل من الماء ..ففمكن ..
_ وتترك على نار هادئه الى ان يستوي ...ويقدم




السليق


المقادير:
دجاجة
كوبان رز مصري او امريكي
كاسة حليب نيدو محلول بالماء
هيل
ثلات حبات مستكة
سمنة او زبدة ملعقتين
ملح
الطريقة:
- نضع الدجاج مع الماء , و بعد أن يغلي نسحب منه الزفرة ( الرغوة ) و نضيف اليه المستكة و الهيل و الملح و ندعها حتى تنضج .
- نسلق الرز بماء الدجاج المسلوق حتي يذوب الرز و نستمر في التقليب مع اضافة الماء الساخن كلما دعت الحاجة ثم نضيف الحليب و السمن .
- يحمر الدجاج و يقدم ساخنا مع الرز .






الكبسه


المقادير :
3 اكواب من الارز (يفضل رز ابوكاس ) او حسب الرغبه
بصل , دارسين . ليمون اسود , طماطم , معجون صلصه , بهارات مشكله , صفار اللحم , ملح , زيت ,ماجي
لحم خروف (ضليعات ) او دجاج مبرد
الطريقه :
نبدأ بعمل الكشنه ,, وهي تحمير البصل والطماطم على الزيت,
ثم نملا نصف القدر بالماء المغلي ... ونحط فيه الصلصه .. ومن ثم نضع اللحم ... نترك اللحم يستوي لمده لاتتجاوز
الساعه , ومن ثم نأخذ ماء اللحمه في قدر اخر ,, حيث نسكب الرز ,, بشرط يكون الماء مغطي الرز
ولا ننسى نقصر على القدر اللي فيه اللحمه ... وكذلك الرز يكون على نار هاديه ... حتى يستوي ..
في هذه الاثناء نرش اللحم بمصفر اللحم .. كما نرش الرز بطريقة + زايد بمصفر اللحم ......
بعد ذلك نأتي بكشنة البصل ونضعها فوق الرز .....
ويشتهر عند البدو كبسة الضب


المطبخ المديني ... يشتهر المطبخ المديني بالعديد من الاكلات والمشروبات التي كانت من العلامات المميزة لأهل المدينة والتي للاسف الشديد نسيها الكثير من الناس ويسرني هنا اورد بعض من هذه الاكلات والمشروبات ...





الفرموزه

المقـــادير :الحـشـوة : عبارة عن نصف كيلو لحم مفروم + 2حبات بصل كبيرة مفرومة + حبة طماطم مقطـّعة إلى قطع صغيرة جداً ملح + فلفل أســو .
كاسـتين دقيق أبيض مضـاف له ملء ملعقة صـغيرة ملح نصف كاسـة سـمن نباتي ..
ملء نصف ملعقة صـغيرة خميرة سريعة مذابة في نصف كاس ماء فاتر ..
بيضـة مخـفوقة لدهن وجه الفرموزا عند الخبز ..

طريقة الإعـداد :
يُعجـن الدقيق جيداً داخل إناء كافي وذلك بخلط الدقيق مع الملح والسـمن + بيضتين ويفرك الجميع باليد ثم تضـاف الخميرة ويسـتمر الفرك ثم إضـافة نصف كأس ماء مع العجن وزيادة كمية الماء قليلاً عند الضرورة للحصول على عجينة متماسـة ومتوسـطة الطــراوة يسـهل فردها وطيّهـا .. ويُغطّى الإناء ويُترك لمدة من 20 إلى 30 دقيقة ليكتمل الإخـتمـار ..
تُوضـع اللّحـمة المفرومة بدون إضـافات في قدر وتُوضـع على النار مع التقليب السـريع لمدة حوالي خمس دقائق ثم تُبعد عن النار وبع أن تبرد يضـاف لها باقي مقادير الحشـوة في الفقرة (1) .. ويقلّب الجميع ..
تقطـّع العجينة وتقسـّم إلى قطع صـغير كرويّة الشـكل بحجم البيضة تقريبا وتُرص حتى انتهاء كامل العجينة ..
تفرد كُور العجينة بالنشـابة ثم تُعبّأ وتُحـشـى بمقدار ملء ملعقة طعام من الحـشـوة وتطبّق أطراف العجينة لتغطية الحـشـوة ويعدّل الشـكل الخارجي باليد ليصبح على شكل مسـتطيل أو مربّع حـسب الرغبة ..
تُرص الفرموزا في صـينية مناسـبة مدهونة بالسـمن بحيث توضع الجهـة الموجد بها ثـنيات العجين إلى الأسـفل ويدهن الوجه العلوي بالبيض المخـفوق ..
تُوضـع الصّـينيّة في فرن مجهـّز مسـبقاً على حرارة الخبز حوالي 350 دم ..
وبعد النضــج تُقـــدم وتؤكــــــــــــل





المنتو

المقــــــــــــادير :
أولاً : العجــينة :
1) ملء أربعة كاسـات دقيق أبيض ..
2) ملء ملعقة طعام ملح ..
3) ماء للعجـن ..
ثانيا : الحشـــوة :
1) كـيلوجرام واحـد لحم ضـاني مفروم فرماً خشـناً مع نصف كيلو جرام شـحم (ليّة) ..
2) نصف كيلو جرام بصـل مفروم ..
3) ملء 1.50 ملعقة صغيرة ملح ..
4) ملء 2ملعقة صغيرة ( ملء ملعقة طعام) فلفل أسـود + ملء نصف ملعقة صغيرة كمّون ..

طـريقـة الإعــــداد :
1- تعجن العجينة بخلط الدقيق مع الملح ثمّ إضافة الماء بالتدرّج مع استمرا العجن حتّى نحصـل على عجينة متماسـكة ..
2- تقسـم العجينة إلى كوّر صـغيرة بحجم البيضة تقريباً وتُرص على شـرشـف أو قطعة قماش ..
3- يخلّط اللحم المفروم مع الشـحم والبصـل المفروم والملح والفلفل الأسود والكمون ويقلّب الجميع جيداً ..
4- يؤخـذ من كُرات العجينة وتفرد بالنشـابة وماكينة الفرد إلى أقراص دائريّة بسـُمْـك ملم واحد ، ثمّ نضع وسـط قرص العجينة ملء ملعقة طعام من الحشـوة .. وتُبَقّش العجينة أي تُطبق لتغطّي وتحتوي الحشـوة بداخلها بجمع أطرافهـا مع بعض وقفلها بالتضفير ..
5- نُحضـر قِـدْر المنتو الخاص والمكوّن من عـدّ طبقات مخرّمة وندهن الطبقات بالزيت أو السـمن النباتي ثم نبدأ برَصْ حـبّات المنتو غير متلاصـقة ووجهها المضفّر للأعلى ..
6- نضـَع في القـدر مـاء سـاخن مضـاف إليه ملء ملعقة صغيرة ملح .. ونتركه يغلي بعد رشْ الطبقة العليـا بمـا عادي ( غير ساخن ) لمدة 45 دقيقـة .. ويُقدم ويؤكل ..
وبالعــــــــــــــــــــــــــافية


اليغمش:
هو نفس المنتو بالضبط لكن الفرق انه بالفرن والأول على البخار

نفس مقادير العجينة للمنتو مع اضافة قليل من الخميرة "كميتها تكون شوي"
نفس الحشوة مع اضافة طماط للحشوة في الأخير اي بعد ان ترفع من على النار.
ونفس طريقة الفرد والتشكيل وترتب في صينية وتضع في الفرن وتحمر من فوق وتحت




البف

المقاديـــــــــــر :
1) ملء خمسة كاسـات ونصف دقيق أبيض + ملء نصف كاسـة دقيق بُر (أسمر) + ملعقة صغيرة ملح + ربع ملعقة صـغيرة سـكّر ..
2) ملء أربعة ملاعق أكل زيت نباتي ( أي مايعادل نصف كوب ) ..
3) عدد2 بيضـتين ..
الحشــوة :
1) نصف كيلو لحم ضـاني أو النوع المرغوب فيه + بهارات عبارة عن : ( ملء نصف ملعقة صـغيرة ملح + ملء ربع ملعقة فلفل أسود ناعم + ملء ربع ملعقة صـغيرة كمّون + ملء ربع ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة ناعمة ) ..
2) رأس بصـل مفروم + 2 فصـّين ثوم مدقوق ..
3) عدد 3بيضـات مسـلوقة ومقطـّعة إلى قطـع صـغيرة ..
4) مايعادل تقريباً نصف حزمـة بقدونس يؤخّذ منها الورق فقط ويُفرم بالسـكين ..

طريقـة الإعـداد :
1- نضع الدقيق الأبيض والأسمر في وعاء ونضـع عليه السكر والملح والزيت النباتي والبيضـتين ويفرك أوّلاً باليد ثم يضـاف إليه الماء قليلاً قليلاً مع العجن المسـتمر حتى نحصـل على عجينة متماسـكة غير شـديدة اللّيونة يمكن فردها بسـهولة . وتُغطّى العجينة وتترك لفترة من 5 إلى عشـر دقائق ..
2- لعمل الحشـوة : نضـع اللحم المفروم في طاوة واسـعة ونضـع عليهـا جميع مقادير الملح والبهـارت والبصـل والثوم ونضـعها على نار عالية أوّلاً ثم تخفض الحرارة إلى النّصف مع إسـتمرار التقليب والتفتيت حتى يجف ماء اللّحـم تمـاماً ونحصـل على لحم متفتت متناثر .. ويبعـد من فوق النار ويوضـع في إنـاء آخر ويُترك ليبرد قليلاً ثم يضـاف إليه البقدونس المفروم وقِطـَع البيض المسـلوق ويقلّب الجميع مع بعض ..
3- تؤخذ العجينة وتُقطـع وتُشـل إلى أشـكال كروّية صـغيرة بحجم البيضـة .. وبعد الإنتهـاء من كامل الكميّة .. تفرد كُرات العجين بالنشـّـابة أو ماكينة الفرد لتصـبح أقراص متوسـطة السـماكة نضـع داخلهـا ملء ملعقة طعـام من الحشـوة ثم تقفل الأقراص بثني الأطراف من الوسط لنحصـل عل شـكل نصف دائرة وتقطـع الأطراف من الجهات الخارجية بقطـّاعة السمبوسك (الترس) ونحصل على شكل هلالي أومسـتطيل أو مربّع أو مثلّث ( حسـب الرغبة ) ..

بعض الصور من مدن المملكة العربية السعودية

الرياض

الدرعية
في الماضي

















في الحاضر
























ينبع

مهرجان الزهور ويبدأ في تاريخ 7 صفر كل سنه














جدة








نافورة الملك فهد بجدة













توقيع الزعيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




صورة الزعيم الرمزية

عضو ماسي

الجنس :  : male

رقم العضوية : 1457

تاريخ التسجيل: نوفمبر 2005

المشاركات : 6,926

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 160,646
تبرع


الهـدايـا





الزعيم غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 12:44 صباحاً

 





الله يحفط الملك والوطن

وان شاءالله المملكه العربيه السعوديه دائما في تقدم وازدهار
ارض الحرمين وبلد الناس الطيبه

تسلم يالزعيم على المشاركه الرائعه




الساهرة




توقيع الساهرة




عضو شرف

الجنس :  : female

الاول: اعلى وسام في منتديات البدو - السبب: من القلب شكراً



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 7

تاريخ التسجيل: يونيو 2005

البلد: قطـــــــر

المشاركات : 12,688

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 15,598,452
تبرع





الهـدايـا





الساهرة غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 01:10 مساءً

 

تشكرااااات الزعيم على هذي المعلوومات الواافيه للمملكه




توقيع الروح النقيه




صورة الروح النقيه الرمزية

عضو ماسي


رقم العضوية : 415

تاريخ التسجيل: ديسمبر 2003

البلد: بلد الخير الكويت

المشاركات : 9,334

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 3,345,093
تبرع


الهـدايـا





الروح النقيه غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 01:43 مساءً

 

يعطيك العافيه عالمجهود الرائع
وعلى الالمام بكافة جوانب الموضوع
يسلموو الزعيم




توقيع عطر الليل




عضو ماسي

الجنس :  : female

رقم العضوية : 3064

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2006

البلد: الامارات

المشاركات : 4,332

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 3,994,078
تبرع


الهـدايـا





عطر الليل غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 05:16 مساءً

 

تسلم ايدك يالزعيم

على الجهد المبذول

حفظ الله المملكة العربية السعودية من كل شر




توقيع البدو






صورة البدو الرمزية

مؤسس الموقع

الجنس :  : male

رقم العضوية : 2

تاريخ التسجيل: أغسطس 2003

المشاركات : 13,248

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 6,925,041
تبرع





الهـدايـا





البدو غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 06:09 مساءً

 

مووضوع متكامل وشامل

الله يحفظ المملكة من كل سوء ويدوم عز آل سعود







عضو ماسي

الجنس :  : female

رقم العضوية : 2121

تاريخ التسجيل: أبريل 2006

المشاركات : 3,253

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 2,355,616
تبرع


الهـدايـا





شموخ العز غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 07:34 مساءً

 



تسلم ايدك اخى الزعيم على الموضوع المميز
يستحق التميز بجدارة بارك الله فيك اخى العزيز




توقيع ابو ساجد الصوفى

\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الشهيد القائد في كتائب القسام طارق ابو الحصين ابن قبيلة الترابين المجاهدة على ارض فلسطين




صورة ابو ساجد الصوفى الرمزية

مشرف سابق

الجنس :  : male

رقم العضوية : 1364

تاريخ التسجيل: أكتوبر 2005

البلد: فلسطين ( غزة هاشم)

المشاركات : 4,765

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 7,756,184
تبرع


الهـدايـا





ابو ساجد الصوفى غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 09:55 مساءً

 

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأساسية كتبها الساهرة
الله يحفط الملك والوطن

وان شاءالله المملكه العربيه السعوديه دائما في تقدم وازدهار
ارض الحرمين وبلد الناس الطيبه

تسلم يالزعيم على المشاركه الرائعه




الساهرة


آمين حفظ الله الملك والوطن

الله يسلمك الساهرة

ومشكورة على ردك ويسلمو على المرور






صورة الزعيم الرمزية

عضو ماسي

الجنس :  : male

رقم العضوية : 1457

تاريخ التسجيل: نوفمبر 2005

المشاركات : 6,926

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 160,646
تبرع


الهـدايـا





الزعيم غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 09:57 مساءً

 

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأساسية كتبها الروح النقيه
تشكرااااات الزعيم على هذي المعلوومات الواافيه للمملكه


العفو الروح النقيه واشكرك على ردك






صورة الزعيم الرمزية

عضو ماسي

الجنس :  : male

رقم العضوية : 1457

تاريخ التسجيل: نوفمبر 2005

المشاركات : 6,926

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 160,646
تبرع


الهـدايـا





الزعيم غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : المملكة العربية السعودية

 
 

قديم(ـة) 13/06/2007, 09:58 مساءً

 

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأساسية كتبها عيون الليل
يعطيك العافيه عالمجهود الرائع
وعلى الالمام بكافة جوانب الموضوع
يسلموو الزعيم



الله يعافيك عيون الليل

الله يسلمك ومشكورة على ردك






صورة الزعيم الرمزية

عضو ماسي

الجنس :  : male

رقم العضوية : 1457

تاريخ التسجيل: نوفمبر 2005

المشاركات : 6,926

عدد مشاركات اليوم :


نقد عربي: 160,646
تبرع


الهـدايـا





الزعيم غير متصل
 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق

لكل مشاهـده : 5 نقد عربي
لكل موضوع : 15 نقد عربي
لكل رد جديد : 20 نقد عربي



الساعة الآن +3: 12:13 صباحاً.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص