-
من جديد يعود الحديث عن فوائد الشاي الأخضر على الصحة بشكل عام .
فبالإضافة لمقاومته أمراض القلب ، السرطان ، و غيرهما من الأمراض
أثبتت دراسة جديدة أن شرب الشاي الأخضر يمكن له أن يكافح الشحوم و الدسم أيضــًا .
الأشخاص الذين يشربون زجاجة من الشاي الأخضر يوميا ، و على مدى ثلاثة شهور ، ينقص مقدار الشحوم في أجسامهم أكثر ممن يشربون الشاي العادي .
يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر و المعروفة باسم ( كاتشين) يمكن أن تحرض على إنقاص الوزن ، من خلال تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية و التخفيف من شحومه .
و قد نشرت هذه الدراسة في العدد الأخير من
American Journal of Clinical Nutrition .
معظم أنواع الشاي تحوي على كميات كبيرة من البولي فينول ، و هي مواد نباتية ثبت لها تأثيرًا مضادًا للأكسدة ، و مضادًا للسرطان ، و مضادًا للحمات الراشحة .
و الشاي الأخضر هو الأكثر غنى بتلك المادة ، التي ثبت أن لها تأثيرًا مضادًا للالتهاب أيضًا ، و مؤخرًا أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن لها تأثير على الشحوم المتراكمة في الجسم و مستويات الكولسترول فيه .
الأشخاص الذين أجريت عليهم تلك الدراسة كانوا يشربون الشاب الأخضر بانتظام و يتناولون وجباتهم الغذائية الثلاثة مع التركيز على ضبط كمية السعرات الحرارية المتناولة .
بعد مضي ثلاث شهور استطاع هؤلاء أن يخسروا وزنــًـا أكثر من غيرهم ممن لم يشرب الشاي ، مع نقص واضح في حجم كتلة الجسم ، قياس الخصر ، و مقدار الشحوم الكلي في الجسم . كما انخفض مستوى الكولسترول الضار ( LDL ) بصورة عامة .
الكمية التي ينصح بها الخبراء من الشاي لتحقيق تلكم الفائدة هي أربعة فناجين يوميــًــا .
يقول الباحث تومونوري ناغاو من مركز أبحاث و مختبرات منتجات العناية بالصحة في طوكيو المشرف على الدراسة :
" هذه النتائج تقترح أن مادة الكاتشين تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ، خاصة السمنة ."