عـودة للخلف   منتديات البدو > المنتديات العامه > المنتدى المفتوح

هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

. بسم الله الرحمن الرحيم إخواني وأخواتي زوار وأعضاء منتديات البدو رعاهم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
                 
                 
               
 

الافتراضي هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-16-2008, 17:51

 

.

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني وأخواتي زوار وأعضاء منتديات البدو رعاهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . وبــعـــــد :




البعض من الناس يعتقدون أن استشارة النساء من النكبات والمصائب ! !

ويوردون في ذلك أحاديث غير صحيحة
لكون النساء أقل عقلاً في بعض الأحيان
لرجحان العاطفة لديهن فلا يحتكمن للعقل.

لكن بعض النساء قد تأتي برأي لا يأتي به أدهــى الرجال .



ولقد كانت المرأة تستشارُ ويُرْجعُ إلى رأيها في أكرم العصور
وأفضلها وخيرها وأجلها ، وهو عصر النبي صلى الله عليه وسلّم .

كان النبي صلى الله عليه وسلم يستشير حتى المرأة
فتشير عليه بالشيء ؛ فيأخذ به .

وقد ثبت من هديه صلى الله عليه وسلّم أنّه استشار
أم سلمة رضي الله تعالى عنها وقد كانت راجحة العقل نافذة البصر

ففي الجامع الصحيح للإمام البخاري
من حديث المسور بن مخرمة رضي الله عنه في قصة الحديبية وفيها قال :
فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه :
" قوموا فانحروا ثم احلقوا "
قال فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات.

فلما لم يقم منهم أحد، دخل على أم سلمة رضي الله عنها
فذكر لها ما لقي من الناس فقالت أم سلمة: يا نبي الله أتحب ذلك ؟
اخرج لا تكلم أحداً منهم كلمة حتى تنحَرَ بُدْنَك وتدعو حالِقَك فيحلِقَك
فخرج فلم يكلم أحداً منهم حتى فعل ذلك نحر بدنه ودعا حالقه فحلقه
فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا ، وجعل بعضهم يحلق بعضاً
حتى كاد بعضهم يقتل بعضاً غماً" .



::kk:: إضــاءة :وقد أوضح الحسن البصري ما يؤخذ من هذه الواقعة‏
من شرعية استشارة النساء‏،‏ فقال‏:‏
إنْ كان رسول الله لفي غنى عن مشورة أم سلمة‏،‏ ولكنه أحب
أن يقتدي الناس في ذلك‏،‏ وأن لا يشعر الرجل بأي معرّة في مشاورة النساء‏.‏




وقد كان الخلفاء الراشدون يستشيرون النساء‏
وكان في مقدمتهم عمر رضي الله عنه‏ الذي يفرق بين الحق والباطل
وكان أبو بكر وعثمان وعلي يستشيرون النساء
ولم نجد في شيء من بطون السيرة والتاريخ
أن أحداً من الخلفاء الراشدين حجب عن المرأة
حق استشارتها والنظر في رأيها ‏.





ومما يدل على ثبوت حقّها في الاستشارة

ما روى عبدُالله بنُ عباس رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تُستأمر وإذنها سكوتها " .



فقد{جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستأذنه
بالجهاد في سبيل الله معه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أحي والداك؟
قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد، ففيهما فجاهد، ففيهما فجاهد
}
رواه البخاري ومسلم

وهذا فيه لزوم استشارة الأمّ قبل الخروج
إذ كيف يحصل على موافقتها ـ إن لم ترض ابتداءً ـ
من غير الرجوع إليها واستشارتها .



واستشار عمر رضي الله عنه حفصة في المدة
التي تحدد لابتعاد الزوج عن زوجته وأمضى كلامها
وأصدر مرسوماً بذلك .




وذكر ابن حجر في الإصابة عن أبي بردة عن أبيه قال:
ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة رضي الله عنها
إلا وجدنا عندها فيه علماً .
وقال عطاء: كانت عائشة أفقه الناس وأحسن رأياً في العامة .



وبــقي أن نعرف :

أن المرأة مخلوق كريم ، ولها شخصيتها
لذا كان من حقها أن يُرجع إليها في الاستشارة
وإسداء الرأي والنصح ، فيما تطيقه
وفي حدود خبرتها واختصاصها .

من غير إفراط أهل المجون والجهالة
الذين يخرجونها عن أنوثتها وحنوها ورقتها
حتى يجعلونها تزاحم الرجال في جميع أمور.


ومن غير تفريط ذوي الجهل والجمود
الذين ينظرون إلى المرأة كمخلوق مهين
لا شخصية لها ولا اعتبار فيمنعونها حقها
في الاستشارة وغيرها من الحقوق .



وبعــد تلك الشواهد
لا أظن أنا هناك آراءتـقـلل من مشورة المرأة
أو تبخسها حقها . .

وأنتظر إضافاتكم وآرائكم
التي ستثري الموضوع

فالحمد لله الذي جعل الدين قواما
وجعل حفظ الحقوق وإقامة الحدود أمراً لزاماً

تحـياتي الـقلبية للجميع





توقيع فارس تغلب

الرد باقتباس



:: عضو ذهبي ::



صورة فارس تغلب الرمزية

الجنس :  : male

رقم العضوية : 13136

تاريخ التسجيل: مايو 2008

المشاركات : 1,197

عدد مشاركات اليوم :

فارس تغلب



فارس تغلب غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-16-2008, 23:37

 





كفى بالاسلااام خير منصف للمرأة ..
حررهااا من ظلم الجااهلية الى عتق ونوور الاسلااام ..
كاانت تعاامل المرأة معااملة الدوااب في ظل الجااهلية..
فأصبحت في الصفووف الاماامية تؤخذ منهاا الحكم والدرووس ..
كم من اية نزلت تتحدث عن المرأة وبطوولااتهااا ..
بل كم من سوورة حملت اسمااء النسااء

نعم الله يجل المرأة ,, اسلااامناا يجل المرأة ,,

مااذاا نريد اكثر من ذلك ..؟؟
راائع في الطرح
تقبل مرووري اخووي فاارس تغلب..






توقيع بنت العين




إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولــــــي
ولكـــن مايدور حولي لا يستحـــــق الكلااام

الرد باقتباس



.:: عضو خاص ::.



صورة بنت العين الرمزية

الجنس :  : female

رقم العضوية : 5

تاريخ التسجيل: أبريل 2005

البلد: دار زايد

المشاركات : 15,105

عدد مشاركات اليوم :

بنت العين بنت العين بنت العين بنت العين



بنت العين غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-17-2008, 00:07

 





الاسلام فعلا خير منصف للمرأه فكفوا بالاسلام دينا
اخوي فارس طرح جميل اشكرك عليه





الساهره




توقيع الساهرة

الرد باقتباس



عضو شرف


الجنس :  : female

الاول: اعلى وسام في منتديات البدو - السبب: من القلب شكراً



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 7

تاريخ التسجيل: يونيو 2005

البلد: قطـــــــر

المشاركات : 12,681

عدد مشاركات اليوم :

الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة الساهرة






الساهرة غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-17-2008, 08:55

 



الحمد الله على نعمة الانسان
فعلا اخوي اناادرس في المنهج جزء خاص عن حقوق الانسان وفية مقارانات كثيرة بين الدين الاسلامي والاديان الاخرى والمذاهب وكيف ان الاسلام دين حق واعطى كل حق حقة وهو اول دين اقر واعطى للمرأة كامل حقوقها ..

حيث عذبت في أديان اخرى ونكلت في اديان اخرى و ورثــــــــــــــــــت في أديان اخرى واحرقت في اديان اخرى وفي الاسلام >> عشات معززة مكرمة لها كامل احترامها وحقوقها فحمد الله اني مسلمة والحمد الله على نعمة الاسلام دين السلام

جزاك الله خير موضوع رائع بروعت تفكير صاحبة .. الذي اختار هذا الموضوع ..

تحياتي لك





توقيع بنت السنافي

الرد باقتباس



:: عضو ماسي ::



صورة بنت السنافي الرمزية
قطــ ورد ــر .. سابقاً

الجنس :  : female

رقم العضوية : 5312

تاريخ التسجيل: يوليو 2007

المشاركات : 4,235

عدد مشاركات اليوم :

بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي بنت السنافي






بنت السنافي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-17-2008, 12:20

 

أخواتي

المغرورة ، الساهرة ، ورد قطر


حياكم الله وشاكر لكم مروركم الكريم والماطر بأجمل العبارات

تحياتي لكم




الرد باقتباس



:: عضو ذهبي ::



صورة فارس تغلب الرمزية

الجنس :  : male

رقم العضوية : 13136

تاريخ التسجيل: مايو 2008

المشاركات : 1,197

عدد مشاركات اليوم :

فارس تغلب



فارس تغلب غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-17-2008, 17:43

 

اخي فارس القد كتبت وابدعت وستشهدت با الأدله وهذا أعطى الموضوع ثبوت وتمكن في القرار

وعلى قولة المثل ( يقلون وراء كل رجل عظيم امرأة )

المرأة لها دور كبير في المجتمع00

والمرأة عندما تحس أن لها رأي فإن ذلك يرفع من معنويتها ويصبح لها كيان في الوجود

وكثير من أمور الحياة التي تتطلب المشورة وابداء الرأي فيها

والمرأة جزء مكمل للرجل في أمور حياته....

تسلم وسلم قلمك الأماسي

دمت في حفظ الرحمن




الرد باقتباس



:: عضو جديد ::



صورة الريــــــــــم الرمزية

الجنس :  : female

رقم العضوية : 13853

تاريخ التسجيل: يونيو 2008

المشاركات : 17

عدد مشاركات اليوم :

الريــــــــــم



الريــــــــــم غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-17-2008, 18:24

 



بنت العم ( الــريـــم )حياك الله وشاكر لك
هالمرور الكريم والدائم الله يرفع شأنك وقدرك
دنيا وآخرة




الرد باقتباس



:: عضو ذهبي ::



صورة فارس تغلب الرمزية

الجنس :  : male

رقم العضوية : 13136

تاريخ التسجيل: مايو 2008

المشاركات : 1,197

عدد مشاركات اليوم :

فارس تغلب



فارس تغلب غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

 
 

قديم(ـة) 06-18-2008, 19:17

 



أخي فارس تغلب

أحيك وأهنئك على مقالتك الرااائعة 0000

قد تميز ديننا الحنيف في حفظ كل ذي حق حقه

ولديننا الشريف متسع للجميع

بارك الله في أخي الكريم

وأهنئك مرة أخى






إحترامي لك .؛




توقيع عائشة

:
:




مَا إنْ هَبَتْ رِيحُ الطَرَاوَةِ إذْكُرُونِيْ ..
كَمَا كُنْتُ هُنَا عَابِرَةً أشُدُ المُضِيْ

الرد باقتباس



مصممة محترفة



صورة عائشة الرمزية

الجنس :  : female

رقم العضوية : 6200

تاريخ التسجيل: أغسطس 2007

المشاركات : 4,893

عدد مشاركات اليوم :

عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة عائشة






عائشة غير متصل
 
إضافة رد

أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
حرية المرأة..... الى اين ابو العلاء المنتدى المفتوح 9 03-15-2007 17:09
أحب المرأة .... تدون ليش EtOiL المنتدى المفتوح 7 09-07-2005 20:57
&&&& انا المرأة &&&& @@ السعيد @@ منتدى الأسرة 4 10-09-2003 19:24

الساعة الآن بتوقيت جرينتش +3 : 17:53


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Copyright ©2003 - 2014, www.albdoo.com