عـودة للخلف   منتديات البدو > المنتديات الرئيسية > منتدى تاريخ وانساب القبائل

بنو هلال

بحث الاستاذ الفاضل محمد العبدالعزيز العرفج عن بنو هلال انحدروا من اليمن وبالتحديد من شبوة!! ذكر كثيرون من الأدباء والمؤرخون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
                 
                 
               
 

الافتراضي بنو هلال

 
 

قديم(ـة) 06-04-2009, 02:10

 

بحث الاستاذ الفاضل محمد العبدالعزيز العرفج عن بنو هلال

انحدروا من اليمن وبالتحديد من شبوة!!



ذكر كثيرون من الأدباء والمؤرخون عن بداية نظم الشعر الشعبي على يد (بني هلال)، ولكن أكثرهم يتجاهلون مرجعهم، ومن أفتى في ذلك ذكر بأنهم يرجعون إلى نجد، استناداً إلى ظهور أعلام من قبيلة (بني هلال) في نجد.

كما ذهب غيرهم إلى أن قبيلة (بني هلال) يرجعون إلى الحجاز لأنهم من نسل (عدنان بن اسماعيل).

ففي هذا المبحث أردنا أن نبيّن مرجع أفراد قبيلة (بني هلال) أنفسهم.

كيف وأين نشأوا وانحدروا؟ وكيف نشأ وانحدر معهم الشعر الشعبي بين العرب؟ فمن هم بنو هلال؟ وما حقيقة مرجعهم؟!

نسب بني هلال

بنو هلال: هم قبيلة عربية، يرجع نسبهم إلى جدهم الجاهلي: هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أبناء هلال بن عامر: شُعثه، وناشره، ونهيك، وعبد مناف، وعبدالله.

ومن ولد عبد مناف بن هلال: مسعر بن عدام، وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن هلال بن عامر، والتي توفت في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والنزّال بن سيرة، وحمير بن ثور الارقط الشاعر.

ومن بني عبدالله بن هلال بن عامر: أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن هلال بن عامر، ولبابة الصغرى أم عبدالله بن العباس، ولبابة الكبرى أم خالد بن الوليد، وصفية بنت مرّة- أخت الحارث بن حزن عمّة أم المؤمنين، ميمونة

- هي أم أبي سفيان بن حرب بن أمية، وعبدالله بن يزيد بن شعثة بن هلال.

قال ابن حزم الاندلسي: " من بطون بني هلال بنو قرّة، وبنو بعجة الذين بين مصر وإفريقية، وبنو حرب الذين بالحجاز، وبنو رياح الذين أفسدوا أفريقية، ورحلت قبائلهم إلى أفريقية فتغلبوا عليها" أ هـ.

أخبار قبيلة بني هلال

قال عبدالرحمن بن خلدون رحمه الله:

" وسارت قبائل دياب وعوف وزغب، وجميع بطون هلال إلى أفريقية كالجراد المنتشر، لايمرون بشيء إلا أتوا عليه، وقاتلهم المعز فقتلوا رجاله، نهبوا أمواله وهزموه.

ثم كان لبني هلال من تونس إلى المغرب وهم: رياح، وزغب، والمعقل، وجشم، وقرّة، والإينج، والخلط، وسفيان" أ هـ .

وذكر الحسن الهمداني رحمه الله:

" أن (بنو هلال) كانوا يقيمون بالحجاز ونجد وحول مكة، وأقاموا بالشام إلى أن هاجروا إلى مصر والمغرب في حروب القرامطة، ثم إلى افريقيا، ثم زاحمهم بنو سليم بن منصور من قيس عيلان، فساروا إلى المغرب ما بين بونة وقسطنطينية، والبحر المحيط، وكان لهلال هذا خمسة أبناء" أ هـ .

ويورد الحوتي عن بني هلال أنهم:

" فرع من قيس عيلان، ويشمل بطوناً من هوازن، وقد انفصلت عن القبيلة الأصلية في زمن متقدم، وفي القرن السابع الميلادي كانوا يسكنون مع أقاربهم بني سليم قرب الطائف، وفي عام (1051م) نزح كثير منهم، ومن بني سليم، وبني قيس، ومعهم بنو قرّة، إلى شمال أفريقيا، وذلك للحاق بمن سبقوهم من قومهم، على أثر دعوة العزيز بالله (976-996م) بطون قيس من بني سليم، وبني هلال، ومعهم بنو قرّة، حيث نزحوا إلى شمال أفريقيا، وغزو تونس وطرابلس... إلخ" أهـ .
ويذكر صلاح البكري أن بنو هلال:

" من أعظم أفخاذ كندة، وأعزّها رجالاً، وأفصحها لساناً، وأشدها ذكاءً وفطنة، هاجروا إلى شمال أفريقيا بسبب القحط والجفاف الذي أنتاب وادي حضرموت في عهدهم" أهـ .

ويذكر محمد الشاطري:

" ويظن أن رحلتهم كانت في القرن الحادي عشر الميلادي، وبقى منهم من بقى في حضرموت كآل خليفة، وآل باحكيم، وآل ماضي، وآل باعطوة، وباعويدين، وبامقعين، والنسيين، والنمارة، منازلهم الأصلية باليمن بوادي مرخه، ووادي جردان بشبوة" أهـ .

وجاء في كتاب (سيرة بني هلال):

" قال الراوي: بعد وفاة الزير أبى ليلى المهلهل، وضعت امرأة الأوس غلاماً سمّوه عامراً، وعندما بلغ سن الرجولة تزوج بامرأة من أشراف العرب فولدت له غلاماً في نفس الليلة التي مات فيها جدّه الجرو فسمّاه هلالاً، وهو جد (بني هلال)، وكان متصفاً بالفضل والأدب، ولما كبر الأمير هلال تزوج بامرأة بديعة بالجمال، فولدت غلاماً سمّاه المنذر.

واتفق أن هلالاً زار مكة في اربعمائة فارس، وطافوا حول البيت وتشرّف بمقابلة النبي المختار فامره النبي صلى الله عليه وسلم، أن ينزل في وادي العباس، وكان النبي يحارب بعض العشائر المعادية له، فعاونه الأمير هلال ومدّه بالعساكر، وكانت (فاطمة الزهراء) راكبة على جمل في الهودج فلما رأت هول القتال ومصارعة الابطال حوّلت راحلتها لتبتعد عن القتال، فشرد بها الجمل في البر فدعت على الذي كان السبب بالبلاء والشتات، فقال لها أبوها (ادعي لهم الإنتصار فهم (بنو هلال) الأخيار، وهم لنا من جملة الأحباب والأنصار) فدعت لهم بالنصر فنفذ فيهم دعاؤها بالتشتيت والنصر" أهـ .

قال محمد عبدالرحيم:

"وتكاثروا في الحجاز ونجد، ثم تحولوا إلى بادية الشام، ومنها إلى صعيد مصر، فكانت لهم أسوان، وأكثر بلاد الصعيد" أهـ .

موطن قبيلة بني هلال

لا نعلم في الحقيقة صحّة الأشعار التي ذكرها عبدالرحمن الأبنودي في كتابه (السيرة الهلالية)، وكذلك عن صحّة الروايات والأخبار والأشعار التي ذكرها محمد عبدالرحيم في كتابيه (سيرة بنو هلال)، و(تغريبة بنو هلال)، حيث أنها لم تخرّج في هذين الكتابين، وبالأخص ماروي عن النبي عليه الصلاة والسلام، وابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها، فيما سبق ذكره، الذي لا يوافق العقل والمنطق، إذ كيف يكون هلال له اربعمائة فارس من صلبه، وهو حيّاً في أتم صحتّه!

إلا أن فضيلة الأستاذ عبدالملك بن مرشد الشيباني قد خرج حديثاً روي عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لقبيلة عامر بن صعصعة، وهو متفق عليه ورواه الإمام أحمد.

ونحن إذا ما تمعّنا إلى أقوال المؤرخين وعلماء الانساب، نلاحظ ذكر مواطن بطون (بني هلال) هنا وهناك، مما يعني أن قبيلة (بنو هلال) لها موطن ترجع إليه تلك البطون الهلالية المتفرقة في الجزيرة العربية وفي الأمصار.

وبالنظر في قول الحسن الهمداني:

" كانوا يقيمون الحجاز ونجد وحول مكة... إلخ"

قلت: معنى هذا أن لهم منشأ ومرجعاً أيضاَ كانوا يقطنونه، قبل أن يقيموا في الحجاز وحول مكة.

وكذلك بالنظر في قول محمد عبدالرحيم:

" وتكاثروا في الحجاز ونجد ...إلخ"

وعند ذهابنا إلى اليمن، وإقامتنا فيها بضع سنين إلتقينا زميلاً يدعى ناصر باعوم الخليفي الهلالي، وقد أخبرنا أن مقر (بنو هلال) قبيلته في شبوة، ومازالت حتى الآن بعض البطون الهلالية لم ترحل من شبوة مع رحيل السواد الأعظم من بطون قبيلة (بنو هلال).

وبالرجوع إلى بعض أفراد قبيلة مراد، وقبائل خولان في مارب، وكذلك بالبحث في المعاجم وجدنا صحّة ما ذكره الزميل.

فقد ذكر العلامة الأستاذ محمد بن عبدالقادر بامطرف رحمه الله:
" بنو هلال: من كندة حضرموت، ومنازلهم الأصلية باليمن بلدة هَيْنن، ومنطقة سَدْبَه بكسر قشاقش (حضرموت)، هجرتهم الأولى إلى جنوب الشام (يعتقد البعض أنها بئر السبع بفلسطين)، ثم نزحوا منها إلى مصر وليبيا وأجزاء من المغرب العربي، ومن (بني هلال) استقر فرع بنجد.

ويذكر الرحالة البريطاني دوتي في كتاب (صحراء بلاد العرب):

أن بدو نجد يؤكدون أن (بني هلال) هؤلاء هم من نسل عاد وثمود العرب البائدة (أي من حضرموت).

ومن هؤلاء أبو زيد الهلالي الذي ينسبه المستشرق الإنجليزي وليم لين في كتابه ( المصريّون المحدّثون) إلى قبيلة من جنوب الجزيرة العربية" أهـ .

كما ذكر الأستاذ إبراهيم بن أحمد المقحفي:

" بنو هلال: بطن من كندة حضرموت، كانت منازلهم بمنطقة (العَرض) في جنوب القطن بوادي حضرموت، وهي المنطقة المعروفة حتى اليوم باسم ( عرض بوزيد).

وقد كانت هجرتهم الاولى إلى نجد، ثم نزحوا- أبّان الفتوح الاسلامية- إلى مصر وليبيا وفلسطين وأجزاء من المغرب العربي، أما أشهر قبائلهم الباقية في اليمن فأربع قبائل هي:

1- آل خليفة (الخليفي): الذين يدخلون في عداد العوالق العليا، ومركزهم في عتق فيه الفخائذ التالية:

أهل قفيش في الخريبة والجشم، أهل بُريك في لخبة أهل الأقور، وأهل لغجل في صوابان، أهل السودة في الجابية، أهل الصوة في القارة، أهل برمان وأهل الصامل في الجابية، أهل صُحيف في باسويدان، أهل سُويلم في العسيلة، أهل باضريس وأهل شريفان في ضَمار، أهل دحبول، وأهل السدلة في القارة، أهل عبّود في الصفح، أهل الهميج وأهل الجودة في ذات القفل، أهل مقلم في شبيكة، أهل الخريبي في وادي ماس، أهل الحجلى في عطفة الجُعيم، أهل قرحان في الشجون.

2- النسيين: ويسكنون في وادي مرخه من أعمال محافظة شبوة، وهم عدة لحام نذكر منهم: أهل حسين بن علي في قمزان، وأهل ناصر بن علي في الفجله، وأهل الأعسر في الهجير، وأهل طالب بن راجح في وسيعان، وأهل شاقع في شاقع، وأهل خميس في المديد، وأهل قاحل في يحر، وأهل شبتان في القويبل، وأهل الحسيني في هراوه، ولهم جبال هناك تعرف بجبال النسييّن، وهي التي تمر منها الطريق الجديد التي تربط: حريب- نقوب-جبال النسيّين-نصاب-عتق.

3- النماره: بوادي جردان وينقسمون إلى القبائل التالية:

أ?) آل بن حسن، ومنهم: آل قديمه، آل الصُقير، آل مليح، آل طالب، آل الهميس، آل ريس، آل راشد.

ب?) آل بن عاطف، ومنهم: آل مسلم بن ناصر، آل بارعيده، آل سعيد بن لجول، آل عامر، آل الكويلي.

جـ) آل الأخضر، ومنهم، آل سلمين، آل مسلم.

د?) آل ضباب، منهم: آل مطلق، آل بن راشد، آل مهيس بن راشد، آل النويجر، آل البكري، آل لحول،آل منصور بن علي، آل منصور بن راشد، آل دغار، آل لقفر، آل خميس، آل الحنشيات.

هـ) آل سريع.

4- آل ماضي: بوادي عمد في حضرموت، وهم اصلاً من جردان، ولهذه القبائل فروع عديدة هي:

أ?) آل طيف في حيره.

ب?) آل سويدان، وهم: بن سويدان-بن دق-بن عقيل في طمحان.

جـ) آل لمْيق.

د?) البانيف.

هـ) آل مرعى في الوجر.

و?) آل مسلّم، في بامهشم. " انتهى كلام المقحفي.

وعن شبوة ذكر القاضي محمد بن أحمد الحجري اليماني رحمه الله:

" شبوة: بفتح الشين المعجمة، وسكون الموحدة، وفتح الواو ثم هاء، بلد قديم حميري فيما بين مارب وحضرموت... إلخ" أهـ .




توقيع السيف الهلالي

الرد باقتباس



:: عضو جديد ::



صورة السيف الهلالي الرمزية

الجنس :  : male

رقم العضوية : 21616

تاريخ التسجيل: مايو 2009

المشاركات : 21

عدد مشاركات اليوم :

السيف الهلالي



السيف الهلالي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : بنو هلال

 
 

قديم(ـة) 06-04-2009, 08:25

 

اخي الكريم هذا الكلام غير صحيح وبنو هلال قبيلة عدنانية

وذكرت مرجع هو حديث خرافة حيث اعتمدت على قصة شعبية

تخالط الخيال وما نقلته :

وجاء في كتاب (سيرة بني هلال):

" قال الراوي: بعد وفاة الزير أبى ليلى المهلهل، وضعت امرأة الأوس غلاماً سمّوه عامراً، وعندما بلغ سن الرجولة تزوج بامرأة من أشراف العرب فولدت له غلاماً في نفس الليلة التي مات فيها جدّه الجرو فسمّاه هلالاً، وهو جد (بني هلال)، وكان متصفاً بالفضل والأدب، ولما كبر الأمير هلال تزوج بامرأة بديعة بالجمال، فولدت غلاماً سمّاه المنذر.

واتفق أن هلالاً زار مكة في اربعمائة فارس، وطافوا حول البيت وتشرّف بمقابلة النبي المختار فامره النبي صلى الله عليه وسلم، أن ينزل في وادي العباس، وكان النبي يحارب بعض العشائر المعادية له، فعاونه الأمير هلال ومدّه بالعساكر، وكانت (فاطمة الزهراء) راكبة على جمل في الهودج فلما رأت هول القتال ومصارعة الابطال حوّلت راحلتها لتبتعد عن القتال، فشرد بها الجمل في البر فدعت على الذي كان السبب بالبلاء والشتات، فقال لها أبوها (ادعي لهم الإنتصار فهم (بنو هلال) الأخيار، وهم لنا من جملة الأحباب والأنصار) فدعت لهم بالنصر فنفذ فيهم دعاؤها بالتشتيت والنصر" أهـ .


هو كلام غير صحيح عن بنو هلال وحديث خرافه

اما المستشرقين فهم ليسوا اعلم من العرب بانسابهم


خلاصة البحث غير دقيق وبنو هلال قبيلة عدنانية




توقيع ابو محمد السردي

اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف
إني من القوم في أطراف حوران
أنسابهم يعربيات مسلسلة
من نسل عدنان كما من نسل قحطان
السردية
طوال الايمان


الرد باقتباس



:: مشرف ::



صورة ابو محمد السردي الرمزية
باحث ومختص في علم الانساب

الجنس :  : male

ميدلية تميز: شكر وتميز - السبب: ميدلية التميز لتميزك الى الامام



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 30

تاريخ التسجيل: مارس 2006

المشاركات : 6,143

عدد مشاركات اليوم : 1

ابو محمد السردي



ابو محمد السردي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : بنو هلال

 
 

قديم(ـة) 06-05-2009, 02:46

 

--------------------------------------------------------------------------------

بتسائل الكثيرون عن أصل قبيلة بني هلال الشهيرة في كتب التأريخ بتغريبتها من بلاد حضرموت الى بلاد لمغرب العربي نظرا لجدب الارض فجاسوا بلاد العرب من اقاصي حضرموت وحتى بلاد برقة وقابس في اقاصي المغرب العربي بقيادة ( ابو زيد الهلالي) الفارس الشهير الذي ينسبه المستشرق الانجليزي "وليم لين" في كتابه ( المصريون المحدثون ) انه ينحدر من قبيلة أتت من جنوب الجزيرة العربية . وهو في مصاف الفرسان الكبار الذين خلد التاريخ والرواة وسير الحروب والفروسية ذكرهم كعنترة والزير سالم وأبو زيد الهلالي و بنو هلال قبيلة كبيرة جدا اقدر انا شخصيا تعدادها بقرابة الثلاثين مليون نسمة منهم ما يعادل 1% فقط في الموطن الاصلي لهم ( حضرموت) وقبيلة بني هلال تعود في جذورها الى كندة حضرموت ومنازلهم الاصلية بوادي حضرموت (بلدة هينن) ومنطقة (سدبة) بكسر قشاقش في حضرموت .

هجرتهم الاولى كانت انطلاقا من حضرموت باتجاه جنوب الشام او فلسطين بالذات بحثا عن بلد تتسع لهم ويعمها الزرع الوفير و يعتقدالبعض انهم قصدو بئر السبع بفلسطين ثم نزحوا منها الى مصر وليبيا والجزائر وتونس و المغرب حتى سيطرت هذه القبيلة باقسامها الثلاثة ( بني دريد) و( بني زغبة ) و (بني زحلان) على عموم اراضي المغرب العربي بما في ذلك موريتانيا , ولا زالت اسمائهم وذكرهم الحضرمي سائدا في تلك البلدان بكثرة حيث لا يخلو محفل او قائمة اسماء من ذكر لقب ( الحضرمي) . ومن بني هلال ايضا استقر فرع بنجد .

ويذكر الرحالة البريطاني ( دوتي ) في كتابه ( صحراء بلاد العرب ) ان بدو نجد يؤكدون ان بني هلال هؤلاء هم من نسل عاد وثمود (العرب البائدة) وهم بهذا يقصدون انهم من حضرموت .

لا زال في حضرموت لغاية اليوم عدد من القبائل الهلالية ومنهم
آل خليفة او الخليفي : ومركزهم في الحاضنه (عتق )عاصمة شبوةوالسعودية والامارات
النماره: بوادي جردان وفي الربع الخالي والسعودية والامارات
النسيين: ويسكنون في وادي مرخه محافظة شبوة ومنهم في نجران
آل ماضي: بوادي عمد في حضرموت
(قبائل عله ) ويسكنون في محافظة أبين :





جميع هذه القبائل التي بقيت في حضرموت لا يتجاوز 1% من تعداد الفخائذ التي نزحت الى بلاد المغرب العربي وشمال افريقيا .

مع اني اختلف مع ما ذهب اليه المستشرق في نسب بني هلال الي كنده ومازلنا نصر على ان بني هلال نسبهم يعود لعدنان

شجرة قبائل عدنان

نسب بنو هلال // هم هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان



[IMG][/IMG]




الرد باقتباس



:: عضو جديد ::



صورة السيف الهلالي الرمزية

الجنس :  : male

رقم العضوية : 21616

تاريخ التسجيل: مايو 2009

المشاركات : 21

عدد مشاركات اليوم :

السيف الهلالي



السيف الهلالي غير متصل
 
إضافة رد

أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي ابو محمد السردي منتدى تاريخ وانساب القبائل 12 09-27-2009 08:22
من النصوص القاطعه ان عتيبة من بني هلال الزعيم منتدى تاريخ وانساب القبائل 26 09-06-2008 03:09
دورى ابطال افريقيا : هلال السودان يقهر البوليس ويتأهب للزمالك الهيثم منتدى الرياضه 3 02-22-2007 19:45
غب يا هلال الشاهين منتدى الشعر الفصيح 2 02-03-2006 23:40

الساعة الآن بتوقيت جرينتش +3 : 18:07


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Copyright ©2003 - 2014, www.albdoo.com