عـودة للخلف   منتديات البدو > المنتديات الرئيسية > منتدى تاريخ وانساب القبائل

أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

( السادة الفواضل ) هم أسرة عربية علوية زيدية حسينية من ذرية " السيد فاضل بن السيد شافي بن السيد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:02

 

( السادة الفواضل )

هم أسرة عربية علوية زيدية حسينية من ذرية " السيد فاضل بن السيد شافي بن السيد عبد الكريم بن السيد عبد الرحيم بن السيد مطلب بن السيد عز الدين بن السيد عبد الوهاب بن الشريف عبد العزي بن الشريف عبد الرحمن بن الشريف أبي المكارم بن حسين ألأشهب " مستجاب الدعوة " بن أحمد بن عبد الله بن أبي الهيجاء بن ابي الفضائل بن علي بن السيد الحسين ذي العبرة " الدمعة " بن الفقيه زيد الشهيد ( رضوان الله تعالى عليه ) بن ألأمام علي أبن الحسين ( ع ) .
وبحسب الوثائق المتواجدة لديهم هو أن جد السيد فاضل هو من نزح من الجزيرة العربية وسكن أرياف بغداد في مستهل القرن الثاني عشر الهجري وقدأطلع بعض النسابة على نسبهم ومنهم النسابة ثامر عبد الحسن العامري فوجدو أن نسبهم يبدأ ب " السيد عبد الله بنلفته بن أحمد بن علي بن محسن بن صبيح بن حمود بن السيد فاضل صاحب النسب أعلاه وعمادة السادة الفواضل في بيت " السيد عبد الله السيد صالح والسيد جلوب السيد حسن .. "
وهم عشيرة كبيرة جدا ً وتسكن الجنوب والفرات ألأوسط ولهم من الكرم والجود والشجاعة والفروسية والجاه الكبير بين الناس السادة عموما ً وباقي الناس خصوصا ً .. وقد تدخلو في حل كثير من المشاكل العالقة بين العشائر التي كانت مستعصية حتى على حكومة "صدام" .

( الفواضل )
تنحدر هذه العشيرة العربية من قبيلة اليسار السنبسية الطائية ، والتسمية نسبة الى جد العشيرة " فاضل " الذي ضرب به المثل في الكرم والشجاعة ، وعرف عن هذه العشيرة حملية " الدخيل " .. " وهو الشخص الذي يعمل شئ ما ويستحق عليه العقاب في أغلب ألأحيان .. ويدخل أي يلجأ الى أحدى العشائر " حتى لو قتل أقرب المقربين منهم وكان يرأسهم قبل مدة من الزمن " الشيخ كاظم بن عبيد بن مصحب بن مدب بن شلش بن عاصي بن خنزيز بن شحيـّل بن علي بن سلطان بن فاضل اليساري السنبسي الطائي ...
ونخونهم " أكطع " ومساكنهم المهناوية وبابل وبغداد وكربلاء والمحاويل والحسينية ..

وفروعهم :
1- البو مصحب
2- البو هزيم
3- البو عبد
4- البو سيف
5- البو شلاله
6- البو عاصي
7- البو عداي
8- البو عبيس
9- البو جبل
10- الضلعان
11- العويصي
التعريف بعشيرة المقاصيص
سنكرس هذا الفصل للحديث عن عشيرة المقاصيص من حيث تعريف القارىء الكريم بهذه العشيرة سواء تعلق الامر بالتسمية او الاماكن التي يتواجدون فيها في العراق وايران ، كما سنتناول ايضاً الافخاذ والاختلاف فيها من حيث التسمية او العدد ، ثم نعرج اخيراً الى مسألة الداخلين معهم في حلف عشائري .
وتظهر اهمية هذا الفصل؛ لانه يسلط الضوء على مسألة الجذر التاريخي للعشيرة والقصص الخرافية التي قيلت حول سبب التسمية والاختلاف بين ناقلي هذه القصص حول الاساس والمبنى الذي ظهرت بموجبه التسمية الى عالم الوجود.
كما انه يوضح للقارىء الافخاذ المكونة للعشيرة ، وهل فعلاً انها جميعاً ترجع الى جد واحد هو محمد المقصص ؟
ويكشف له العشائر الاخرى الداخلة في احلاف مع هذه العشيرة وتدعي انها منها ، لابل تدعي السيادة التي لاحظ لها فيها.




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:07

 

نسب وتاريخ المنتفق

هي قبيلة عربية كبيرة صريحة النسب وتنتسب الى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن عكرمه بن خفصة بن قيس بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وقد دخلوا العراق مع الفتوحات الاسلامية واستقروا في منطقة آجام القصب بين البصرة والكوفة .

والحقيقة أن تاريخ المنتفق غامض ومتداخل بعض الشيء ويصعب تفصيله ولقد قمنا بتقسيم تاريخ المنتفق الى ثلاث مراحل سوف نستعرضها كالتالي :
المرحلة الأولى :

هي المرحلة التي بدأ فيها اسم قبيلة المنتفق يبرز بشكل واضح في أيام الخلافة العباسية ، ومن الذين ذكروا في تلك الأيام من المنتفق الشيخ أصغر شيخ المنتفق سنة 378 هـ الذى حارب القرامطة وانتصر عليهم ، وظل الشيخ أصغر رئيساً على المنتفق الى أن توفي عام 410 هـ ثم جعلت الرئاسة تنتقل من شيخ الى آخر .
وايضاً من أحداث المنتفق أنه في سنة 499هـ اتفقت مع قبيلة ربيعه وقاموا بمهاجمة البصرة ونهبوها .
وفي سنة 517هـ قام المنتفق ومعهم حاكم الحلة دبيس بن صدقة بمهاجمة البصرة فوجه اليهم الخليفة العساكر وهزمهم واخرجهم من البصرة ( انظر تاريخ البصرة ) .

في سنة 532 هـ صدر الأمر من الخليفة بتعيين ( الشيخ معروف شيخ المنتفق ) والياً على البصرة وفي عام 558هـ انضم ابن معروف ومعه قبيلته الى حملة السلطان محمد السلجوقي وذلك لمحاربة بني أسد الذين شقوا عصا الطاعة فهزموهم شر هزيمة واجلوهم عن ديارهم وسلمت بطائحهم الى ابن معروف فدخلتها عشائر المنتفق كما في تاريخ البصرة . وظلت عشائر المنتفق في البطائح الى اوائل القرن الثامن الهجري وخلال هذه الفترة أشغلتهم الحروب مع الدولة وفيما بينهم فتفرقوا وتشتتوا وضعف أمرهم وهذه نهاية المرحلة الأولى .
المرحلة الثانية :

هذه المرحلة من تاريخ المنتفق بدأت في بداية القرن التاسع حين استطاع الشبيب الاستيلاء على البصرة وقد استمروا في حكم البصرة الى أن أخذها منهم المشعشعون وكان آخر حكام البصرة من ال شبيب هو يحيى بن محمد بن مانع والذى قتل على يد السلطان محسن المشعشعي سنة 884هـ وظلت البصرة تحت حكم المشعشعون الى أن أخذها منهم محمد بن مغامس بن صقر بن يحيى واستعاد حكم آباؤه وأجداده وذلك سنة 915 هـ واستمر في حكم البصرة حتى وفاته سنة 934هـ .
ثم أتى بعده أخاه راشد بن مغامس بن صقر واستطاع أن يضم كل من الاحساء والقطيف الى حكمه واستمر بعد ذلك الشبيب في الحكم الى نهاية القرن العاشر وبعد ذلك استولى العثمانيين على البصرة والاحساء والقطيف وقضوا على الشبيب ، وبذلك انتهت المرحلة الثانية من تاريخ المنتفق ( انظر امارة الشبيب في شرق جزيرة العرب ) د. عبداللطيف الحميدان .
المرحلة الثالثة :

وهي تعتبر أهم المراحل نظراً لتأثيرها في مجرى الأحداث في العراق والجزيرة العربية فبعد أن قضى العثمانيون على حكام البصرة الشبيب او الراشد وهم يرجعون الى الفضل من ربيعة طي كما تذكر بعض المصادر تفرقت قبائل المنتفق وتشتت ولم يعد لها كيان وأصبحت تسودهم نوع من الفوضى وفي تلك الفترة بدأت القبائل النجدية القريبة من بادية السماوة بالدخول الى العراق وكان أولى هذه القبائل هي قبيلة الأجود من غزية طي وسائر قبائل غزية وكانت قبيلة الأجود قبيلة ضخمة وقوية فاستطاعت أن تسيطر على المنطقة الجنوبية من العراق وبادية السماوة وانضمت اليها الكثير من القبائل الأخرى وقد ألحقت بقبيلة بني مالك هزائم متتالية وظلت الأوضاع على ما هي عليه الى أن قدم أحد الأشراف من الحجاز ودخل في قبيلة بني مالك وكان رجلاً شريفاً كريماً وهو شبيب جد أسرة السعدون فتزوج من بني مالك ورزق من زوجته بأولاد وكبر أولاده وكانت الحروب متواصلة بين الأجود وبني مالك وقدر أن يقتل أحد أبناء شبيب في أحد هذه المعارك وتنكسر قبيلة بني مالك ثم بعد ذلك يقوم شبيب باعداد وتجهيز قبيلة بني مالك للإنتقام من قبيلة الأجود التى قتلت ابنه .
وفي أحد الأيام يقود شبيب بني مالك ويفاجئ قبيلة الأجود فجراً ويقتل منهم مقتلة كبيرة ويقال أنه لم يبقى من قبيلة الأجود إلا أربعين طفلاً مع أمهاتهم ورجل أشرف على تربية هؤلاء الأيتام ومنذ ذلك اليوم ونخوة الأجود هي ( يتمان ) . وهذه القصة هي الموروث الشعبي وقد أشارت اليها بعض المصادر .
بعد هذه المذبحة برز الشبيب واتفقوا مع من بقي من قبيلة الأجود وتزعموا على قبيلة بني مالك والأجود تحت اسم المتفق ثم حرف الى المنتفق وانضم الى هذا الاتفاق قبيلة بني سعيد وأصبحت كل قبيلة من هذا الاتفاق تمثل ثلث الأثلاث وتتبعهم عشرات القبائل الصغيرة .
واستمر الوضع تحت زعامة الشبيب ثم السعدون وأصبح هذا الاتحاد من أقوى الاتحادات القبائلية وسيطروا على المنطقة الجنوبية من العراق ووصلت غزواتهم الى الاحساء والقصيم والبادية السورية وخاضوا العديد من المعارك ضد الدولة العثمانية والفرس وانتصروا في كثير منها .
الحقيقة أن تاريخ المنتفق في هذه المرحلة ( امارة السعدون ) كبير وحافل بالأحداث ولا نستطيع أن ندرجه بالكامل ولكن ما كتبناه هو لمحة بسيطة عن تاريخ هذه القبيلة العريقة .




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:11

 

بني سعيد

هي من العشائر الكبيرة والمهمة في المنتفق ، ويعدون الثلث من أقسامها ، وقد تفرقوا بعد انحلال امارة المنتفق ونخوتهم العامة ( منابهة ) . والآن لكل فرقة منهم رئيس مستقل وزالت الرئاسة العامة كما في سائر قبائل المنتفق .
ويتفرع بني سعيد الى :
1. المعيوف وهم الرؤساء ومنهم ابو حمره
2. العامر وكبيرهم نايف المشاي توفي وخلفه ابنه .
3. ال عمير .
4. ال غشيم ورئيسهم جاسم بن محمد المغامس ومنهم المشيج .
5. ال مرعي
وهؤلاء هم فرقهم الأصلية وفيهم الرئاسة من قديم العهد .
أما بني سعيد في القرمة فرئيسهم هو مطرب الحاج طاهر الحسين ويتفرعون الى :
1. الرديني .
2. البو معافي .
3. الاخباريه .
4. القرية .
5. الغضابنة .
وباقي عشائرهم هي كالتالي :
1. ال فهد في الحي والكوت ونخوتهم ( مهيوبه ) ورئيسهم حران .
2. البو طويل .
3. الدريع في الحي والكوت ونخوتهم ( رشده ) ورئسهم عبيد العطيوي .
4. الغشيم .
5. العيسى ويتفرعون الى :
أ‌. الدبين وأقسامهم :
1. بيت فدعم .
2. ال عبدالله .
3. الزين .
4. ال جديس .
5. البراغيث .
6. السعد .
ب‌. ال حمدان وفروعهم :
1. الزغلف .
2. الحمدان .
3. النصار.
4. الفليحات .
5. ال جامل .
جـ. الجبارات وفروعهم :
1. الخزيعل .
2. السهول .
3. الشريف .
4. الجبارات .
6 . البرون وأفرعهم :
أ. ال خليفة وأفخاذهم :
1. ال عليوي ورئيسهم اسماعيل الجبارة .
2. ال مقصود .
3. المناتشة .
4. الخليفة .
5. بيت محمد ومنهم الرؤساء .
ب . البري ومنهم :
1. السعيد
2. الزعيطر .
جـ. السويد .
د . التوأمان ومنهم قسم بالجبايش يقال لهم (الحمودي) ومنهم في النجف والباقي مع (البزون).
7 . المريان ويتفرعون الى :
1. ال نخش ومنهم الرؤساء .
2. ال عواد .
3. ال صافي .
4. بيت شويخ .
5. الصليح .
6. البو طويل .
ويلحق بهم كل من :
1. النويصرات من ربيعة .
2. التفاك من الجميلة .
3. البوخنيفس .




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:13

 

الســــعـــدون

هم من أبناء الشريف شبيب الذي قدم الى العراق في تاريخ اختلف فيه الكتاب فمنهم من يقول في القرن الثامن ومنهم من يقول في القرن التاسع وآخرين يقولون في القرن العاشر أو الحادي عشر . واعتقد أن الشريف شبيب قدم الى العراق بعد سنة 1000هـ وهم غير حكام البصرة في القرنين الثامن والتاسع ولا يمتون بصلة اليهم فحكام البصرة هؤلاء ينتمون الى ال فضل من ربيعة طي أما الذين نتحدث عنهم فهم من الأشراف كما يقال وتشير اليه بعض المراجع المتأخرة . هذا فيما يخص نسبهم ، أما بالنسبة لتزعمهم على اتحاد المنتفق فالكل متفق على المنقول العامي الذي يقول :
أن هذا الشريف أو أباه حين قدم الى العراق جاور قبيلة بني مالك ونظراً لأنه من الأشراف فقد أكرم غاية الإكرام من قبل قبيلة بني مالك وشيخها آن ذاك ابن خصيفة بل زوجوه احدى بناتهم ورزق منها بأولاد ، وكان في ذلك الوقت هناك حروب وغارات متواصلة بين بني مالك وقبيلة الأجود التي كانت متفوقة على قبيلة بني مالك ومع مرور السنين كبر أولاد الشريف وشاركوا أخوالهم في معاركهم ضد قبيلة الأجود وفي احدى هذه المعارك قدر أن يقتل أحد أبناء الشريف وتنهزم قبيلة بني مالك هزيمة نكراء . وبعد مدة أخذ الشريف بالإعداد للإنتقام من قبيلة الأجود فقام بتجميع أشتات القبيلة مره أخرى تحت قيادته فبذل المال واشترى الخيول والسلاح وأغار على قبيلة الأجود وداهمهم فجراً فقتل منهم مقتلة عظيمة ويقال أنه لم يبقى من الرجال أحد سوى رجلاً مسناً أشرف على تربية 40 طفلاً من الأيتام والنساء ، ومن ثم تزعم الشريف على بني مالك وعقد اتفاق مشروط مع الأجود وجمع مشيخة بني مالك والأجود وسموا بالمتفق وبعد ذلك انضم لهم بني سعيد .
هذه خلاصة الموروث الشعبي عن كيفية تزعم السعدون على قبيلتي الأجود وبني مالك وقد تختلف الروايات في التفاصيل ولكن الكل يتفق على حدوث المذبحة على الأجود وان تباينت أسبابها .
والآن بعد أن عرضنا كيفية تزعم السعدون على هذه القبائل التى أطلق عليها اسم المنتفق دعونا نرى الأحداث التى حدثت بعد تولي السعدون أو الشبيب وذلك بذكر الشيخ وما رافقته من أحداث .
1. الشيخ مغامس بن مانع : أهم حدث هو المعركة الطاحنة(1120هـ) التى جرت بين المنتفق بقيادة مغامس والجيش العثماني وقد انضمت للشيخ مغامس قبائل السراج وزبيد ومياح وبني خالد وغزية وشمر.... ، وفي أثناء المعركة قتل الفارس البطل الشيخ ( تركي بن صبيخه ) شيخ الأجود وكان عضد الشيخ مغامس فتأثر عليه وانسحب لأن الشيخ تركي كان شوكتهم وبموته انكسروا .
2. الشيخ سعدون وهو عمود العائلة وأصبحت المشيخة في أبناؤه إلا ما ندر ، وهو سعدون بن محمد بن مانع وقد تولى الامارة بعد الشيخ مغامس وكان قوي البأس والعزيمة وخاض الكثير من الحروب الى أن قتل في أحدها سنة 1151 هجري وقيل غير هذا التاريخ وكانت الامارة في أيامه بين قوة فائقه وضعف بسبب كثرة الحروب .
3. الشيخ ثامر بن سعدون : جرت له حوادث عديدة وقتل في معركة مع قبيلة الخزاعل .
4. الشيخ ثويني بن عبدالله : وهو من أشهر المشايخ وأقواها ووصلت غزواته الى القصيم في نجد وهو منتصر بأغلب معاركه وقد غزا الاحساء يريد ابن سعود ولكن غدر فيه عبد يقال له طعيس وهومن عبيد بني خالد ضربه بحربة بظهره حين وصولهم الاحساء وقبل بدأ المعركة فانهزم جيشه بعد مقتلة .
5. الشيخ حمود الثامر : وهو شيخ كبير لا يقل شهرة عن عمه الشيخ ثويني وقد نازع عمه الامارة وله الكثير من المعارك من أهمها هي المعركة التي خاضها ضد العثمانيين ومن والاهم وكان سببها هو هروب سعيد باشا من بغداد ملتجئاً بالشيخ حمود وقد طلب الوزير من الشيخ حمود تسليمه سعيد باشا فرفض ذلك لأنه دخيله مما جعل الوزير يقود الجيش لغزو المنتفق وتأديب الشيخ حمود فجرت معركة كبيرة بين المنتفق والجيش العثماني انتهت بانتصار المنتفق وقتل الوزير ودخل الشيخ حمود بغداد واعاد سعيد باشا الى الوزارة .
6. ومن مشايخ السعدون الآخرين عقيل بن محمد الثامر، ماجد بن حمود الثامر، عيسى بن محمدالثامر(الحريق) فهد بن علي الثامر، منصور بن راشد الثامر، ناصر بن راشد الثامر ( الأشقر ) ، فالح بن ناصر الثامر ، سعدون بن منصور الثامر السعدون ( الذى قتل مشايخ البدور وله أحداث كثيرة لا نستطيع حصرها كلها ) ، عجمي بن سعدون بن منصور ، عبدالله الفالح .




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:17

 

قـبيــلة الأجــــود

الأجود قبيلة عربية كبيرة مشهورة وكانت لها صولة وسطوة في نجد وفي العراق قبل قرون عديدة وذكرها الكثير من الكتاب والمؤرخين ، وتنتسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وفيما يلي بعض النسابة والمؤرخين الذين ذكروا قبيلة الأجود وسائر قبائل غزية :-
1. الكلبي المتوفى سنة 204هـ وهو أبو النسب كما يقال عنه في كتابه نسب معد واليمن الكبير ذكر أنه ولد لأبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن ... من طي ثلاثة أبناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمةَ يقال لها غزية فغلبت عليهم ، وهذا هو سبب تسمية هذه القبائل بغزية .
2. ابن فضل الله العمري(700 – 749 ) ذكر في كتابه مسالك الأبصار في ممالك الأمصار قال الحمداني : غزية بطون وأفخاذ ولهم مشايخ ، منهم من وفد على السلاطين في زماننا . وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز. وأما شيوخ غزية ( هذه العبارة مشوشة في المخطوطة ) ثم ذكر أن غزية تنقسم الى البطنين ومنهم الدعيج والروق والرفيع والسريه والمسعود والتميم والشمردل .
والأجود وتنقسم الى المنيع والسنيل والسند والمنان وال أبي حزم و العلي والعقيل والمسافر .
3 . ذكر القلقشندي في كتابيه قلائد الجمان وصبح الأعشى وكذلك كتاب نهاية الأرب وهو من معاصري القرن الثامن الهجري في معرض كلامه عن قبيلة طي مايلي :
أن البطن السادس من طي هم بنو غزيه بن افلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي .
ونقل عن الحمداني ان منهم بالشام والحجاز والعراق وفيما بين العراق والحجاز وقال وهم بطون وافخاذ ترجع الى أصلين هما البطنان والأجود .
فمن البطنين الدعيج ، الروق، الرفيع ، السريه ، المسعود ، الشرود ، والتميم .
ومن الأجود المنيع ، السنيد ، المنال ، وال أبي حزم ، والعلي ، والعقيل ، والمسافر .
وزاد أن مياه الأجود لينه والثعلبة وزرود .
وديار الأجود هي : الرخيمية ، والرقبي ، والفردوس ،ولينه والحدق .
انتهى القلقشندي .
4 . ابن خلدون ( تاريخ ابن خلدون732 الى 808 ) ذكر أن غزية بطن من بطون طي ومنهم الأجود. ومن قبلهم ذكر السمعاني المتوفى 562 هـ في كتابه ( الأنساب ) أن غزيه بطن من طي .
5. كتاب المنتخب لعبدالرحمن بن حمد المغيري اللامي الطائي
فيبدو أنه نقل عن الكلبي والقلقشندي والحمداني وقال ان سبب تسمية غزيه بهذا الاسم هو انه كان هناك ثلاثة أخوه وهم سيف ومسعود وحارثه أبناء أبّي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام بن طي حضنتهم أمة أسمها ( غزيه ) وقد غلب عليهم اسم حاضنتهم وسموا بها الى الآن كما ذكر المعركه التي حدثت في لينه بين قبائل طي وقبائل المنتفق وخفاجه الذين استنجدوا بالعيونيون في الحسا ، وكان من ضمن شيوخ طي آن ذاك سند بن دهمش بن الأجود .
6 . العزواي في كتابه عشائر العراق أن قبيلة الأجود ترجع الى أجود ابن زامل العقيلي وأنهم يرجعون جميعاَ الى عامر بن صعصعه ومن ثم الى غزية هوازن ، وسوف نبين خطأ العزاوي في ذلك .
نتبين من المراجع السابقة :

جميع المؤرخين ذكروا غزية بطن من بطون طي ماعدا العزاوي فانه انكر وجود قبيلة غزية الطائيه وقال تعليقاَ على ابن خلدون ( يبدو أن صاحب العبر يقصد ابن خلدون قد التبس عليه غزي بغزية ) ولا أدري ماهي المراجع التي اعتمد عليها في ذلك وكيف نسب قبيلة الأجود بأكملها الى السلطان أجود بن زامل العقيلي ، مع العلم أن قبيلة الأجود كانت موجوده قبل ميلاد السلطان أجود العقيلي الذي ولد بتاريخ 821 هـ (انظر كتاب الضوء اللامع للسخاوي ).

متى قدمت قبيلة الأجود الى ديار المنتفق :

إن ديار الأجود وسائر غزيه كانت في نجد ( لينه – الرخيمية ،الرقبي..) وهي قريبه نوعاَ ما من ديار المنتفق وبادية السماوه المتصله ببادية نجد وربما كان دخولهم في القرن الثامن أو التاسع الهجري ، وقد ذكر لونكريك وهو مستشرق انجليزي عاش في العراق وألف كتاب بعنوان ( أربع قرون من تاريخ العراق الحديث ) أن في بداية القرن السابع عشر( 1700 م – 1100هـ ) تشكل اتحاد قبائلي بين الأجود وبني مالك وبني سعيد وكانت كل قبيله من هذه القبائل الثلاث تحت سيطرتها عشرات القبائل الأخرى .
الرئاسة في الأجود :

ذكر النبهاني في كتابه التحفة النبهانية أن الإمارة في الأجود في أربع بيوت هي ال وثال وال صبيخه وال خليف وال مناع .
كذلك ذكر العزاوي أن الرئاسة في الأجود في ال مناع وجعل ال صبيخه وال خليف من بطون المناع وقد أخطأ في ذلك لأن الصبيخة والخليف ليسوا من المناع بل هم أصل الأجود وأقارب ال وثال .
أ . الـ صــبـيـخــه
هم أقدم مشايخ وأعرق حمايل الأجود ونخوتهم ( يتمان) وهي النخوة العامة لجميع قبائل الأجود الأصلية والحليفه ومنهم الشيخ عفات بن صبيخه الأجودي الذى أجار البدور من الجنود العثمانيون ومنهم الشيخ تركي بن صبيخه الأجودي الذى قتل في معركة ضد العثمانيون ومنهم أيضاً حمود راعي الحيزا ورديس راعي الوذنى وتركي أبو رماح مع شمر ، وكبيرهم اليوم ابن برغش الكاعب .
وينقسم ال صبيخه الى :
1 . الناصر : وكبيرهم سعود بن برغش الكاعب بن صبيخه الأجودي

2 . العبدالله : وكبيرهم شبيب بن راضي بن صبيخه الأجودي

3 . الحمد : وكبيرهم سلطان بن حزام بن صبيخه الأجودي

4 . السلطان : وكبيرهم قفان بن صغير بن حزام بن صبيخه الأجودي

5 . التركي : وهم حالياً مع شمر ويتصلون مع الحمد أي أنهم أبناء عفات بن مبادر بن رديس بن حمود بن صبيخه الأجودي

ب . الــخـلـيــــف

ومنهم الفارس ثجيل بن خليف وكبيرهم اليوم متعب الخليف .
والحقيقة ينقصنا الكثير من المعلومات عن الخليف فمن لديه أي معلومة عنهم أو عن فخذ آخر يرجى ارسالها الينا على البريد .
ج . المناع ونخوتهم ( منصور ) . والمعروف لدى العامه أنهم ليسوا من صميم قبيلة الأجود بل هم ينتسبون الى السلطان أجود بن زامل الجبري العقيلي حاكم الحسا وقد قدموا الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وأول من قدم منهم هو منيع بن سالم كما ذكر راشد الخلاوي في أشعاره وهو يبحث عنه ، ولذلك نرى اليوم هناك لبس في هذا الموضوع فأصبح هناك أجودين الأجود القبيله الأصلية التي كانت موجوده قبل قدوم منيع بن سالم بل حتى قبل ولادة السلطان أجود العقيلي وهو جد منيع بن سالم الذي ولد سنة 821هـ كما ذكره السخاوي في كتابه الضوء اللامع، اذاً فقبيلة الأجود قبيله ضخمه موجوده قديماً قبل ولادة السلطان أجود بكثير وهي تنتسب الى غزية الطائيه وشيخها في ذلك الوقت هو سند بن دهمش الأجود وهو من مشايخ طي المعروفين وقد ذكر في المعركه التي حدثت في لينه بين العيونيون وقبيلة طي ، ثم دخلت قبيلة الأجود وكل غزيه ديار المنتفق ربما في القرن الثامن أو التاسع الهجري وأصبحت تشكل ثلث أثلاث المنتفق.
أما أجود العقيلي فهو ليس بقبيله وانما اسم شخص ينتسب اليه منيع بن سالم الذي قدم الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وقد أكرم غاية الاكرام في المنتفق خصوصاً من قبل الشبيب الذين قربوهم اليهم وجعلوا لهم مكانه عاليه بين الناس كما ظهر بينهم العديد من الرجال مثل محمد المناع وزامل المناع ، ثم اصبحت المشيخه موزعه بين ال صبيخه وال خليف وال مناع حتى أن العزاوي جعل ال صبيخه وال خليف من المناع وهذا خطأ منه .
ويتفرع المناع اليوم الى :

1 . العبيد

2 . الرومي

ونأتي الآن الى باقي قبائل الأجود :

أ. قبيلة الجوارين
هي تعد واحدة من أكبر قبائل الأجود وتتفرع اليوم الى أفخاذ عديدة منها من يرجع الى أصل الأجود ومنها من يلتقي مع الأجود في طي القبيلة الأم ومنهم من يرجع نفسه الى شمر ، وعموماً ومما لاشك فيه أن الجميع يرجع الى قبيلة طي سواء كان ينتسب الى الأجود أو الى شمر . وفي ما يلي أفخاذ الجوارين :
أولا :- ( آل إدريس )

ونخوتهم الخاصة عيال السحما ويقول الشاعر فعيل ابن صنيدح التيسي الجوراني :-

(( عيال السحما جمعهم للحرب شهاي ***حلوين النسل زينين المحازم صمايل ))

أفخـــــــــــــــــاذ آل إدريـــــــــــــــــس ( السحمه )

1- آل جبر ( العلي ) :أ- أسرة الكبيح شيوخ الجوارين وهم آل حسين آل حسان آل سلمان وتنحصر المشيخة في ذرية الشيخ حسين الكبيح ومنهم كل من الشيوخ ناصر وشيشان ( مزيد ) والنوري ولافي وعقاب وعبد الكريم وصالح وحاليا الشيخ غافل بن ناصر الكبيح ومنه حزام وعلي وفارس وفهد .
ونخوتهم الخاصة بهم ( أنا أخو السحما ) أو ( أنا راعي السحما ) وهي نخوة فخذ السحمه أو ( آل ادريس ) .
ب- العبهول وهم 1-القعود ومنه الشيخ ثويني الكبيح ويطلق عليه داهية الأجود ولقب بهذا الاسم لأنه ابن عم الكبيح كما انه تربى في مضيف الكبيح حتى اصبح عارفة للأجود والجوارين وكان مستشار للشيخ ناصر الكبيح .

2- العنيزان ومنه هلال ولافي العنيزان .

3- الحمود ومنهم برجس الحمود .

جـ - الشوكة ( الكحيص ) وهم الصفوق والجندل والراكان والشميس والكنعان وكبيرهم سعود المغير وصفوق الشوكة .

د –الخطيمي وهم من الجبور من بنى خالد: وكبيرهم تركي الخطيمى المناحي – القطامي – المشعان – الخليف –لعزرم – البشير ويلحق بهم العويد والهندال وهم من بني مشرف من بني أسد .

ه- الجبر و كبيرهم محمد بن يوسف الجبر.

2- االشيحان وهم السلامة والجروان والناصر والدوشان والفضيل وكبيرهم قاصد بن سعد الذاعر وصبر بن ذياب الجروان وصقر المجلي ( اشتهر بالفروسية ) .

3- الزنادي : الوهيب - الذياب – السلطان – السلمان وكبيرهم سمير الزنادي .

4- الدغيم : المرهج – الرملة – النعير وكبيرهم طعمه الدغيم وهؤلاء ( من آل وثال من الأجود ).

5- الغليون : وهم الخليفة والمحسن والفيحان والجريبيع والشهيل ويعد منهم الصويلح وهم من عنزة ، والطوابير وكبير الغليون دحام الغليون ووبدان الجريبيع وسلطان الجريبيع وعجزان الجريبيع ( اشتهر بالشجاعة ) ومنهم الشاعر جنديل الشهيل .

6- الهويش : الطارش – الهويش – الهدهود – العجيل – الخاطر – العصمان وكبيرهم سالم الطارش وخابط الرفيع وسهر الهويش ( اشتهر بالفروسية ) .

ويلحق بآل دريس 1 - الهريس وكبيرهم محمد وعاقول الهريس وهؤلاء من زبيد.

2- آل درويش وهم من آل شبل من الخزاعل من طيء وبعضهم من زوبع وليس كما يدعي البعض أنهم من الكراغول والتحقوا بالدريس على عهد الشيخ ناصر الكبيح بعد أن اجلوا من قبيلتهم ثم إلى الحميد ثم إلى الجوارين وهم القناص والضمد والمصبح وكبيرهم جبارة الطاهر.

3- الحوارث : هؤلاء من بني الحارث من طيء وكبيرهم حسين الحارثي .

ثانيا : آل نبهان

( آل سالم أبو العنن وهم أخوال الكبيح شيوخ الجوارين ) :

(( عيال ابن نبهان جمعهم يكحل العين *** عيال الأجود مطبعين القبايل ))

أفخـــــــــــــــــــــــاذ النبـــــــــــــــــــــهان

ونخوتهم الخاصة بهم ( اخوة سعده ) .

1- الحايف : وكبيرهم مدعث الحايف ورزن الحايف وادبيسان الحايف وكنيهر العاتي ومنهم :

أ – النعيمه ( الدغيميث ) والشيخ دغيميث الحايف وهو خال شيخ الجوارين حسين الكبيح .

ب – الطعيمه .

جـ - السويلم ومنهم رديني الحايف .

د – الحياي ومنه عطيه الحايف .

هـ - النتيش ومنه كنيهر العاتي .

و – الغزال ومنه ظاهر الغزال .

ويلحق بهم 1 – العرفي ومنه منشد بن فلفل العرفي وهم من التفاك من

بني مالك .

2 – الكصاخه ومنهم ظاهر الكصاخه .

3 – الجبيشات ومنهم عشوان الجبيشي واشتهر بالكرم وهم من

التروف من بني مالك .

2 – المزعل : وكبيرهم بهلول الثامر ولفته الهزاع وحسن بن عبيكه.

أ – العبيكه ومنه بهلول الثامر .

ب – الكعيد ومنه شمخي الكعيد .

جـ - المجلي ومنه لفته الهزاع .

د – الدويره ومنه ابن دويره .ويلحق بهم :

1 – الطربوش ومنهم عمير بن مجبل الطربوش .

2 – العنوز وهم من عنزة .

3- المارد ومنهم خنجر الماردي وهم من الأجود .

3– الحمزه ( العشوان ) : وكبيرهم مطير الخزار وعجيل المحورب .

أ – العشبه وكبيرهم حويف ابن عشبه.

ب – المحورب ومنه عجيل المحورب .

جـ - النجم ومنه جراح العشوان .

د – العنيفص ومنه ابن عنيفص .

هـ- الخزار ومنه مطر الخزار .

و – الحويف .

4- الطوينات ( نسبة إلى طينان بن سالم أبو العنن ) : وكبيرهم طعمه بن ناصر وعبد بن زيد (ومعظم فروعهم مع قبيلة خفاجة ) .

أ – الشريده . ب – السويلم .

جـ - الرويشد . د – الحمد الله .

هـ - الغشام . ي – السماح .

5 – الحريز وكبيرهم لفته الحريزوعريب المنصور وهم من بني سعيد ومنه الراضي – اللفته - المنصور .

ثالثا : التيوس والملحان

وكبيرهم عناد بن صنيدح النعيمه - تركي القطان الغنام .

أولا : التيوس ومنهم : .....

1- الغنام وهم العجمي –القطان – الغازي – الحنتوش والوصواص وكبيرهم برجس القطان .

2- الودعان وكبيرهم مناحي الودعان ومنهم السرحان والودعان والطلاع

3- الرحال ومنهم حنتوش الرحال .

4- الخضير ومنهم رمثان الخضير .

5- الرحيم ومنهم الفارس محمد العثمان وهو من فرسان الجوارين المشهورين وهم من حرب من الوهوب .

ثانيا : الملحان ومنهم : ......

أ – النعيمه ومنهم عنادالنعيمه والشاعر فعيل النعيمه .

ب – الفليح ومنه بازول النعيمه .

جـ - العجاج ومنهم فرحان العجاج ( شاعر ) .

د – القصاب ومنهم منهل القصاب .

هـ- الكساب ومنه ابن كساب .

ن – اللبيدات .

ي – العريمش ومنه فرحان العريمش .

رابعا : آل محمد

وكبارهم محمد الفهد الشنات ودعيج وصبر الشنات وعبيد الشرهان ومعتوق الشاطي واليوم كبيرهم دعيج الشنات .

(( عيال علي جمعهم حد للدار *** يمتاز حد الدار لو كان مايل ))

أفخــــــــــــــــاذ آل محمـــــــــــــــــد

وهم أقرب فخذ إلى الدريس

1- الشنات ومنهم :

أ – الفهد وهم :

1- المحمد وكبيرهم محمد الفهد .

2- آل نشو وكبيرهم ساكت النشو.

3- المطير وكبيرهم فارس المطير .

ب – المديبغ وهم :

1- الصالح وكبيرهم صبر الشنات .

2 – الشاطي وكبيرهم معتوق الشاطي

3- آل محمد وكبيرهم مجلي المديبغ .

جـ - السالم وكبيرهم دعيج الشنات وهو كبير المحمد اليوم ومنه :

1- الخليف وكبيرهم دعيج االشنات.

2 - العويد وكبيرهم مشاي العويد .

4- الزهمان ومنهم :

أ – الشرهان وكبيرهم عبيد الشرهان .

ب- الرهيج وكبيرهم حمود الرهيج .

ج-الحنيان وكبيرهم نجم الحنيان .

د- الغزال ومنهم الشاهر والوبدان وكبيرهم فيصل الشاهر .

هـ - الروضان وكبيرهم غدنان الروضان .

ن-العليان وكبيرهم مطر العليان .

ي – العياش ومنهم عبيد العطب .

5- الرملة ومنه العيد والخليف والبراك وكبيرهم قعيدالخليف.

6- التامول وكبيرهم جلوي ابن شرهان التامول ومنهم الصبخه والمكينز .

7- المقصود ومنهم العارفه ملا محسن ابن ملا صلبي المقصود .

ويلحق بهم كل من :

أ – السليم وكبيرهم ساكت السليم .

ب – العويد ومنهم منشد العويد وبخيت العويد وهم من بني تميم .

خامسا : الرفيعات

وكبيرهم عيد الجفيل ومفضي بن مرعي .

(( عيال رافع شور ومشير *** من ساس قوم مجفلين الأصايل ))

أفخــــــــــــــــــــــــــــاذ الرفيعـــــــــــــــــات

1- الجفيل وهم الحنيان والضويف وكبيرهم عيد الجفيل .

2- السليمان وهم الغازي والعاتي وكبيرهم دوحان السليمان .

3- الرشيد وهم القنيفذ والعواد وكبيرهم خليف الرشيد .

4- المرعي وكبيرهم مفضي المرعي .

5- المجدي وكبيرهم صياح المجدي .

6- الحداد وكبيرهم ابن حداد .

7- الحمزه وكبيرهم مناحي الحمزة .

8- االعزام وكبيرهم حسون العزام .

9- الفنيطل وكبيرهم ثجيل الفنيطل .

10- الطرفة وكبيرهم ابن طرفة .

11- الظفر وكبيرهم ابن ظفر .

12- الحميّر وكبيرهم سالم الحميّر .

ويلحق بهم :-

1- الكركوش وكبيرهم شفلح الكركوش .

2- المانع وهؤلاء من الحسيه من الرفيع من غزيه .

3- آل درويش وهم من مطير .

4- العطير .

سادسا : العبابسه والزيايده

وكبيرهم دحام الجرو ابن نجم .

(( عيال العبس مثل الزمل للشيل *** شيالة بالكون حمول الثقايل ))

أفخــــــــــــــــــــــــاذهــــــــــــــــــــ م

أولا : العبابسه وكبيرهم دحام الجرو بن نجم ......
1- النجم ( العبد الحكيم ) وهؤلاء من قريش وهم:

أ - الجرو .

ب – العبد الحكيم .

جـ - الشكاحي .

2- المرزوق وهم:

أ – السمدان وكبيرهم ثويني السمدان .

ب – البريك وكبيرهم عايد البريك .

3- الهلال وكبيرهم حمد القاطع وهم :

أ – القاطع .

ب – الفنيسان وكبيرهم جابر الفنيسان .

جـ -الظاهروكبيرهم شرهان الظاهر .

4- المصيبيح وكبيرهم ابن مصيبيح .

5- المسيليم وكبيرهم ابن مسيليم .

6- الرحال وكبيرهم عبيد الكياد .

7- السهيل وكبيرهم جابر السهيل .

ثانيا : الزيايده وكبيرهم حمود الثاجب وابن معن .....

1- العميره ومنهم أ - الكريدي .

ب – الساير .

ج – البشير .

2- الفوزان وكبيرهم مناع الفوزان .

3- المشعل وكبيرهم طارش المشعل .

4- الفارس وكبيرهم مرزوق الفارس .

ب . البدور :
ونخوتهم ( جحله بدري ) و ( يتمان وهي نخوة عموم الأجود ) وهم في الأصل من الأشاجعه ومن المحلف ثم الجلاس ومن ضنا مسلم من عنزه والجدير بالذكرأن فخذ البدورفي الأشاجعه الآن لهم نفس النخوه مع الاختلاف في اللهجه وهي عندهم ( كحله بدري ) وقد قدموا الى الأجود منذ أمد بعيد وكانوا حين قدومهم ثلاثة رجال او أربعه ملاحقين من الدوله العثمانية بعد أن قتلوا أحد جنود الدوله وزبنوا عفات بن دريس بن صبيخه وكان شيخ الأجود في ذلك الوقت ولما استجاروا به فلم يكن له بد الا الدفاع عن من استجار به فرفض تسليم دخلائه الى العثمانيين فعرض على العثمانيين أن يأخذوا الديه أو الفديه عن الجندي الذي قتله البدور، فقبلوا بذلك بعد أن أيقنوا أنه لن يسلم دخلائه ، فطلبوا منه فرسه التي رأوه يركبها وكانت فرساَ أصيله ولم يكن أمام ابن صبيخه الا أن يعطيهم فرسه العزيزه عليه حتى ينقذ دخلائه البدور ومن ذلك اليوم والبدور مع الأجود ويعدون منهم ومازال البدور يعترفون بمعروف ال صبيخه عليهم ويكنون لهم كل احترام وتقدير .

والبدور اليوم كثره وفيما يلي أقسامهم :

1. الزويد : وشيخهم فهد شرشاب بن ذياب الشحم وهو شيخ مشايخ البدور.

ويتفرع الزويد الى :

1 . الرشيد . ورؤساءهم الشحم .

2 . المرشد . رئيسهم سويف الملحم .

3 . الراشد . رئيسهم مشرف الفايز .

4 . الطاهر. رئيسهم خريبط العمير .

5 . البهيدل. رئيسهم شاطي الجبار وهم في الأصل من بني تميم .

6 . الجبير . رئيسهم ناصر الزبين .

7 . الحمد . رئيسهم ظاهر المصحب .

8 . الشده . ومنهم من يعدها فرقه بحالها ورئيسهم منشد الكعيد .

9 . السعد . ومنهم من يعدها فرقه بحالها ورئيسهم عناد الحمدان .

2 . الفواز :

رئيسهم شويخ المهاوش ومانع مجبل الحسين

. وفروع الفواز هي كالتالي :

1 . الهرموش . ورئيسهم شويخ المهاوش .

2 . الحسين . مجبل الحسين .

3 . المفلح . رئيسهم حسن الحافظ .

4 . القاطع . مهنا القاطع ومنهم الزيدان

5 . الجمعه . رئيسهم حسين الصوين .

6 . العبره . رئيسهم شايع الحطاب .

7 . السعيّد . رئيسهم خلاف السمرمد ، وتعد فرقه بحالها .

8 . الفضول

9 . المغلة

10 . المرتضى

وأيضاً من الأفخاذ الفياض ،العوده ، الصويان ، الهلالية ،السلامة ، الحماد ، المرزو ق ، العلوق

3 . الرسن :

رئيسهم لفته النون وكان والده رئيساَ وفروعهم :

1 . المبارك . ورؤساؤهم لفته النون ، وكايم الكوح ، ودحام الدويح .

2 . الخليل . يرأسهم جهام الجلاب وضاحي الخزال .

3 . العويمر. رئيسهم بزون الجرو .

4 . الحميدان . رئيسهم علي الحاشوش، وشايع الحزام .

4 . النجم :

رئيسهم فلغوص العباس . وكان ( نون ) رئيساَ ايضاَ وتوفى وفروعهم كالتالي :


1 . العشيش . الرؤساء .

2 . النزال . رئيسهم برهان الصقر .

3 . الخليفه والسحيلان . رئيسهم جولان الشباط .

4 . الكربول . رئيسهم غانم الشلاش .

5 . العويليون . رئيسهم مدعث الصديان . وتعد فرقه مستقله ويقال انهم جبور في الأصل .

ومن اشعار نون الرسن :

أم العلي عيوا بها اليتمان نقالة الشــلفه الشطيـر

نبــغي نطـــارد عمـــنــا خل ينفعه حكي المدير

هذه الأبيات قيلت أيام نزاعهم مع السعدون .

ج . غزية:
وهم يعدون اليوم من الأجود وتابعون لهم وهم فالحقيقه يمتون بقربى الى الأجود وكانت منازلهم مع بعض في نجد والأجود في الحقيقه هو بطن من بطون غزيه كما ذكر مؤرخوا الأنساب القديمه مثل الحمداني والعمري والقلقشندي وكذلك ابن خلدون .
وسبب تسمية هذه القبائل بغزيه كما ذكرالكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير وابن زيد المغيري في كتابه المنتخب هو كالتالي :
كان هناك ثلاثة اولاد هم ( سيف ، ومسعود ، وحارثه ) أبناء أبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام بن طي ، حضنتهم أمة اسمها غزية فغلبت عليهم فسموا بها وهذا كثيراَ ما يحدث عند العرب وهم بطون وأفخاذ كثيره وكانت لهم صوله وسطوه في نجد مع بقية ابناء عمومتهم من طي . وتنقسم غزية الى قسمين قديماَ هما البطنان ومنهم الكثير ، والمسعود ، والتميم ، والأجود ومنهم المنيع ، السنيد ، ال ابي حزم ، العلي ، وساعده ،
وبنو حميد ، وخالد الحجاز .

وقبائل غزية المعروفه اليوم هي :

أ . الرفيع

: ونخوتهم ( حسيه ) و ( خيال البويضا رفيعي ) ويتفرعون الى :

1 . الحسيه : ورئيسهم فرهود بن موسى بن زغير الفارس وفروعهم .

1 . الفضل . الرؤساء

2 . التلعه . رئيسهم ابن حطحوط

3 . اللبان . رئيسهم ابن عقل

4 . العلي

2 . الشريه . يرأسهم عبدالله الفريج وابن ملاج .

3 . النافع

4 . الشواريج . رئيسهم ابن فلاح .

5 . الثوير . رئيسهم ابن حنيطان .

6 . البو يزيد . رئيسهم ابن عساكر

7 . بنو طوك . رئيسهم ابن عرموش

8 . البزار

9 . السكران

ب . قبيلة الحميد :

وينقسم الحميد الى قسمين البدو ويرأسهم ابن رميك والريفيون ويرأسهم موحان ال خيرالله .

ويتفرع البدو منهم الى :

1. العويس

2. العتول

3. السوالم

4. الرميح .

5. السحيم .

6. العايذ وهم ليسوا من أصل الحميد بل حلفاء من عائذة قحطان كما يقولون .

7. الشمله وكبيرهم مزيد الشمله وهم أبناء عمومه للصريفيين ولكنهم أهل بعير بينما أبناء عمومتهم أهل أرياف ويعدون من المنتفج ومع السعدون
أما أهل الريف فهم كما يلي :

1. الشويلات .

2. الغراقول .

3. الطوقية .

4. العتاب .

5. المراشدة .

6. الصريفيون .

7. اللغويين .

جـ . كذلك من قبائل غزية البعيج وساعده وهم بطون وأفخاذ كثيره .

د . الشريفات

ويقال لهم عرب المناع وشيخهم دويان العجيل ويتفرعون الى :

1 . العاصي

2. الدراوشة

3. الجري

4. المارد

5. الصلال

6. الشريف

7. الطوي

8. العويد

هـ. قبيلة العصوم .

و. قبيلة الزهيريه .
ز. قبيلة الحسينات .

ح. قبيلة الغزي .

ط. بني حكيم

وهي قبيلة كبيرة الحجم ومشهورة وكانت تعد ضمن الأجود من المنتفق أيام الاتحاد ورؤساء بني حكيم هم المحسن ويقولون أنهم يرجعون الى بني العباس ويتفرعون الى :

1. الأعاجيب

2. الظوالم

3. الصفران

4. التوبة

5. الأعبس

6. البركات

7. الجوابر

8. الزياد

وهناك الكثير من القبائل الأخرى لا مجال لحصرها كلها .




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:19

 

بني مالك

قبيلة ضخمة تشكل ثلث أثلاث المنتفق وقد اختلف النسابة في نسبها فمنهم من يقول أنهم بنو مالك بن المنتفق وهذا رأي العزاوي ، وآخرون يقولون أنهم من قبائل غزية طي كما ذكرهم القلقشندي والعمري في القرنين السابع والثامن .وعموماً هي الان في عداد المنتفق والنخوة العامة لبني مالك هي ( زيود) و (مزايدة ) وكانت رئاسة بني مالك في ( ال خصيفه ) ثم صارت الى ( ال رميض ) .
أما بالنسبة لعشائر بني مالك فهي كالتالي :

1 . البوصالح

وهي عشيرة كبيره ولا يرتاب في أنها من بني مالك وفيها بيت الرئاسة ومن فروعها :

1. بيت الرئاسة ويعتبر رئيس عموم قبيلة بني مالك أيام امارة المنتفق (ال رميض ) ومنهم الشيخ بدر الرميض .

2 . الغلام ورئيسهم سعدون الحسين

3 . ال نصرالله ورئيسهم محمد بن سليمان النصرالله

4 . ال كوبع

5 . ال مبادر

6. ال خليوي

7 . التراجمة

8 .ال كردي

9 . الزركان

ويلحق بـ البوصالح الأفخاذ التالية :

1 . ال عمر وهم من ربيعة

2 . الحصونة

3 . ال جميعان

2 . العليات

وهم في عداد بني مالك وأصلهم من طيء ورجعون الى ال حافظ من اليسار ونخوتهم أخوة عليه وأخوة ناهيه وفروعهم كالتالي :

1 . ال شدود وهم رؤساء العليات .

2 . المنابته

3 . البو صياحه

4 . ال عبدالسيد

5 . العليانات

3 . ال حسن

نخوتهم أولاد حسين ورئيسهم حموده المزيعل ويتفرعون الى :

1 . البوحميدي

2 . البوحمدان

3 . السادة البعاج

4 . بنو مسلم

5 . الغريافية

6 . مشيريجة

7 . السورة

8 . الشحلاوية

4 . ال ابراهيم

وهم في عداد بني مالك ورئيسهم كايد الطاهر ونخوتهم ( مالك ) ومن فروعهم مايلي :

1 . الحسن

2 . ال مصدك

3 . البوحمودي

4 . ال خشاب

5 . الصليمات

6 . الهصاصره

7 . الحمران

5 . حجام

من عشائر بني مالك الكبيرة ونخوتهم زيود ورؤساءهم ابناء قاصد الناهي وحسين الياسر وفروعهم :

1 . البو غطيش

2 . ال فندي

3 . العتيبية

4 . ال جمعه

5 . أهل الشاخه

6 . الزويدات

ومن عشائر بني مالك الأخرى والتي لانستطيع حصرها وتفصيلها نظراً لكثرتها منها ما يلي :

1 . كوت جارالله

2. الشواليش

3 . الحساوية

4 . ال اسماعيل

5 . الدجين

6 . الزياد

7 . الجويبر

8 . بنو حطيط

9 . الحماحمه

10 . البو شعيرة

11 . الكوام

12 . المطيرات

13 . بنو أسد وهم من اكبر العشائر ويرجعون الى أسد العدنانية وكانت لهم امارة وتاريخ كبير لا نستطيع حصره وشيخ القبيلة سالم الخيون .




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:24

 

( العلاق " العلاگ " )

هم من السادة الحسنية ومن ذرية (السيد أبي محمد عبدالله المحض الملقب الحسن المثنى بن الامام محمد الحسن الزكي السبط (ع) .. وقيل سموا بهذا الاسم في القون الثاني عشر الهجري عندما كان تعلق السفن أشرعتها عند مرورها امام ضريح السيد (محمد الحسين) وولده أحمد تحية لهما في ناحية الحكزة الغربي (المدحتية) في محافظة بابل ولأن عملية (تعليق أو رفع) الأشرعة أصبحت تقليدية عند الناس أخذ يطلقون على السيد صاحب الضريح(السيد العلاگ) . وجاء في ديباجة النسب المحفوظة لدي (السيد حسين السيد خضر السيد روضان بن السيد محمد محمد العلاگ بن السيد حيدر بن السيد علي بن السيد محمد العلاگ أحمد بن السيد محمد بن السيد درويش بن السيد سليمان دخينه لن خليفة بن السيد محمد بن السيد تمام بن السيد لطف الله بن السيد زين الدين حسن بن السيد أبي القاسم بن السيد ناصر دين الله مهدي بن السيد ابي القاسم بن السيد مطاعن بن السيد مكثر بن السيد زين الدين حسن بن السيد أبي الحسن علي بن السيد أبي القاسم محمد الأصغر بن السيد أي محمد عبدالله بن السيد الأمير أبي هاشم محمد بن السيد الأمير حسين بن السيد محمد الأكبر بن السيد أبي الحسن موسى الثاني بن الشيخ الصالح عبدالله الرضي بن السيد أبي الحسن موسى الجون بن السيد أبي محمد عبدالله المحفى الملقب الحسن المثنى بن الامام محمد الحسن الزكي السبط (ع) .

وقد توزعت مساكنهم في محافظة بابل - ناحية المدحتية وحافظ بغداد - مدينة الثورة (الصدر) والشعب والشعلة ومحافظة ميسان منطقة شيخ سعد ومحافظة واسط. يرأسهم السيد اشنين السيد عبدالكريم السيد سفاح . ويتفرع منهم :
1- فخذ بيت السيد محمد

من عشائر العلاگ الحسنية وهم الرؤساء.

2- فخذ بيت السيد خضر

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد خلف السيد رحم .

3- فخذ بيت السيد رحم

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد هادي السيد عباس

4- فخذ بيت السيد عباس

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد رحيم السيد محمد

5- فخذ بيت السيد حيدر

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد نوري والسيد خضر

6- فخذ بيت السيد حسن

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد لطيف العلاگ

7- فخذ بيت السيد ياسين

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد مهدي محمد علي

8- فخذ بيت السيد صالح

من عشائر العلاگ الحسنية يراسهم السيد حسن السيد عبدالله

9- فخذ بيت السيد حسن

من عشائر العلاگ الحسنية يرأسهم السيد فاخر السيد زايد
غير أن العزاوي في كتابه عشائر العراق ، وعمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ذكرو من أن عشيرة العلاق ترجع الى البو محمد وهذا يثير ألأستغراب ..

العلاك " العلاگ" :

فرع يتبع البو محمد من البو سلطان من زبيد الأكبر بالعراق .

العلاّك :
رئيسهم السيد عبدالدهام ، والسيد ناجي الطه ، وهو سيد فترأس عليهم ، فسموا بأسم مكانهم ، تبع البو محمد .
( القزاز )

القزاز .. هو لقب لعديد من العائلات والعشائر المختلفة في الدول العرابية ومنها العراق ..فمنهم العرب ، والكرد ..، وسبب اللقب هو أمتهان مهنة القزاز وهو بيع الحرير الذي يـُستخرج من دودة القز فيلقب بائع القز " بالقزاز " شبيه بلقب الكواز المختص ببيع كيزان الماء والبزاز المختص بييع البز " القماش " وهذه الألقاب ظهرت في المدن بعد أنتقال ألأسر من مضاربها العشائرية الى العمل التجاري وسكنت المدن الكبيرة مثل بغداد وأربيل والبصرة والموصل فتلقبت هذه ألسر بلقب المهنة التي يزاولونها ...
ومن ألأسر العلوية التي مارست مهنة القزاز أسرة السيد خليل ، كذلك من تلقب بلقب القزاز أسرة المحامي عدنان بن جعفر ألأمين العنزي حيث تلقب جده " الحاج أمين قدوري بن رميض العنزي من ضنا مسلم من فروع العبدله " .. ومساكنهم محلة جامع عطا في الكرخ وهو من شخصيات بغداد ومن مؤسسي غرفة تجارة بغدلد ..

القزاز :
من ألأسر الرفاعية الموسوية ومن صلب السيد أبراهيم المرتضى وهم نسل السيد صالح القزاز بن محمد بن حسين بن خليل بن كاظم بن صالح بن مهدي بن محمد بن حسين بن عبود بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حسين بن حسن بن يوسف بن رجب بن شمس الدين بن محمد بن سلطان بن محمد بن علي بن حسن بن مهدي بن قاسم بن حسين بن أحمد ألأكبر بن موسى أبو سبحه بن السيد أبراهيم المرتضى بن ألأمام موسى الكاظم ( ع ) كان جدهم السيد صالح يمتهن بيع القز أو البرسيم .. مساكنهم في بغداد والفرات ألأوسط ..

الخطيمى
يتواجد فخذ الخطيمى فى دولة الكويت وهم من الجبور من بنى خالد وقد سمعت عنهم الكثير من الصفات الحميدة مثل الكرم والشهامة والمروة والنخوة ونخوتهم هى خوان شمة ولهم من السمعة الطيبة عند القبائل الأخرى عامة وعند بنى خالد خاصة ولهم مكانة وأحترام لديهم ومن هذا المنطلق أريد أن أوضح نسبهم كما أورد ها الناس الذين يكتبون بأمانة وأنصاف
الخطيمي لقب وليس اسما لجد والخطيمي عشيره لايستهان بها تحالفت مع قبيلة الجوارين منذ زمن طويل ولتسمية الخطيمي قصه مشهوره يتداولها اغلب الناس بالجزيره العربيه وجاء اللقب على جد هذه العشيره الاعلى المسمى حماده(حميدة) وهو حماده بن غرير بن محمد بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعه الذي تنحدر من اسرة ال عريعر (ال حميد) حكام الاحساء السابقين وحماده هذا اخواله الضبيبات ( الضبه ) من بني خالد مات ابوه وهو طفل صغير وعاش مع والدته مع خواله ولما بلغ مبلغ الرجال كان مولعا بالصيد ولديه طير شهير وفي احدى رحلات القنص ضاع الطير وبعد فتره علم انه موجود عند احد ابناء عموومته من ال عريعر فأرسل احد الفداويه لديه ليأتيه بالطير الا ان ابن عريعر ضرب انف ناقة المرسول واثرت تلك الضربه على انف الذلول بما يشبه (الخطام) ولما جاء الفداوي سأله حماده بن عريعر اين الطير فقال الجمله المشهوره (اوسومها بخشومها)فذهبت مثلا فغضب حماده واخواله لهذا الفعل من ابن عمه فحدثت حرب بين الطرفين حماده واخواله الضبيبات من جهه وابن عريعر من جهة ثانيه وبعد المعركه رحل حماده بن عريعر واخواله الضبيبات الى جنوب العراق واستقروا هناك ونزلوا على قبائل الاجود وبني مالك واصبح لقب حماده منذ ذالك اليوم حماده الخطام ومع مرور الوقت تحول اللقب الى الخطيمي حيث يعرف ابناء الا الخطيمي بهذا اللقب وبعد الاستقرارا بجوار بني مالك والاجود حصل نزاع بين الطرفين واضطر حماده وجماعته الى النزوح بعد ان قال احد شيوخ بني مالك والاجود قولته الشهيره (شيخين بدار مايصير ) والنزاع الذي حدث بين الخطيمي والاجود وبني مالك تزامن مع بزوغ نجم (شبيب بن مانع) الجد الاعلى لال سعدون امراء ومشايخ المنتفق فنزل ابن حماده على ال شبيب وتحالف معهم في السراء والضراء وفي عهد سعدون الا سعدون بزغ نجم مشعان الخطيمي احد احفاد حماده بن عريعر ولكن بعض الناس لم يرق له هذا التحالف بين الطرفين فأخذ يوغر صدر سعدون ضد مشعان بن خطيمي حتى طلب سعدون من مشعان دفع الجزيه فرفض مشعان الطلب ورحل الى ( السوده بالاحساء) وارسل بأثره ابنه عجمي بن سعدون لاداء الجزيه ولكنهم رفضوا وظل سعدون يراسلهم ويقطع لهم على نفسه العهد ولاامان حتى عادوا اليه من دون اهلهم فحبسهم وكلف عليهم رجل من (الظفير) اسمه (عبيد بن ساري من بني حسين ) بحبسهم وكان لمشعان الخطيمي صلة نسب بأل الظفير حيث انه متزوج من( نمشه الوعيل)من اليحيا اخت فهيد حمر عين واختها وبره ام الشريف سرهيد حفيد الفارس المعروف (نومان الحسيني) فدبر عبيد خطه اخرج بها مشعان الخطيمي وجماعنه من الحبس وسار معهم حتى نزل بهم عند(ظاهر ابي ذراع) شيخ الصمده من الظفير الذي اكرمهم وفادهم واوصلهم الى (نايف بن سويط ) شيخ الظفير فأوصلهم نايف الى ديارهم في السوده.
والخطيمي استوطنوا الكويت قديما وبالتحديد باديتها الشماليه الغربيه منذ عهد الشيخ (مبارك الصباح الملقب بأسد الجزيره) وقد حدث ان الشيخ مبارك طلب من مشعان الخطيمي ان يغير الوسم اللي على الابل وهو البرثن (k) لان الشيخ مبارك اتخذه وسما لابله فقال مشعان الخطيمي انا والحلال والمال والعيال والوسم حلالك بس الحكم بينا (ابن دبوس) فقال ابن دبوس يابن صباح الرجال اولى منك بالوسم فضحك الشيخ مبارك الصباح وقال (تحرك العرق) يابن دبوس في اشاره الى ان ابن دبوس فضلي والفضول من بني لام وهناك حلف قديم بين بني لام وبني خالد اضافه الا صلة الدم على اغلب الاحوال.
وحصل انه مشعان الخطيمي كان جالسا عند (ابن ابراهيم) شيخ الزبير وجاءهم رجل من الباديه فقال ابن ابراهيم وش اخبار بدونا ويعني بادية الكويت فقال الرجل جاءهم غزو فردهم مشعان الخطيمي فقال ابن ابراهيم هل تعرف مشعان؟ فقال لا والله بس اسمع فيه فتبسم ابن ابراهيم لهذه المفارقه وللخطيمي ارض بالعراق تسمى (ام التمن)وهبها لهم ابن سعدون وكذلك لهم بئر حويره في المنطقه الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه وكوت حبيب بالاحساء وهو لحبيب بن دبيان بن زري بن حماده الخطيمي .
والخطيمي ينقسم الى عدة عائلات وجميعها تسكن الكويت منذ القدم ومنها آل مشعان وآل بشيت وآل قطامي وآل بشير وآل مناحي وآل عويد.
وهذه قصيده قالها الشاعرابراهيم بن سعد العريفي الخالدي ممتدحا بني خالد ومعددا اقسامها منها :
اهل الكـويت الطيبين النشاما اهل الشجاعه والرجال الكراما
اهل الوفا نــسل الجبور الخـطاما اهل الكرم والجود وافين الاذكار

اهل الجفان اللي يهلون بالضيف ودايم مجالسهم لمن زارهم ريف
مايسكنون الا الحدود الاطاريف على طريق الدروب ناهج ومــرار

أوسومها بخشومها هو مثل يعود الى جد الخطيمى وهم من الجبور من بنى خالد
تنتشر قبيلة بنى خالد فى نجد والعراق وبلاد الشام والأردن وفلسطين ومصر وايران وكان حكم بن عريعر من عمان الى البصرة على طول الشريط الساحلى للخليج العربى وهى من أكبر القبائل العربية كان لها نفوذ خلال الحكم العثمانى .

ومن فروع بنى خالد فى نجد :

(1) الجبور ومنهم :

أل مقدام_ ال نهر البشوتات_ العماير _ الصبيح .

(2) المهاشير ومنهم :
ال كليب_ ال ثنيان_ ال عقيل_ ال عبيكه .

(3) القرشه .
((4) ال جناح.
(5) الدعم .
(6) الضبيبات.
(7) ال منيخر .
(8) ال بشوت .
(9) ا لعلجان .
(10) المعامره.

(11) ومن بنى خالد فى بلاد الشام ويتفرعون الى :

الزمول_ النبيط_ الرفيعى_ العرار_ الأبوغائب_ القيس _ الفيافى _ الثوينى _ الصواجبه _ المضحى _ البلوة _ الشقرة - البوادي -الرطوب .

(12)ومن بنى خالد فى الأردن ويتفرعون الى :

الجبور ومنهم :
القضاة وفيهم المشيخه _ الناصر _ الدعاس _ الطرسان _ السعيد _ الجديان _ السالم - الصبح - الحديد - الحليحل -البشارة
- المحسن - البوال- الدحيم- السليم -اللواحمه -المراره-الشديد-السريع -المطر- الركاد-الخزام -النافع
الصيبح

النبيط ومنهم :
الهديب _ الأسماعيل _ الخالد _ الرحايم

الصبيحات ومنهم :
البطمه _ العطنه _ القروان - المسيعيد .

النهود ومنهم :الرملة _ الحسين _ القرعان _ السليم _ الصرعان .

(14) ومن فروع بنى خالد التى كانت تتنقل بين بادية نجد
وبادية العراق :
السحبان _ البورمح _ المداهنه _ الخطيمي _ المراجعه _ الحلاتمة _ الدعمان _ الجمور _ العفراوى _ الزحام .

نقلته لكم من كتاب أنساب القبائل العربية الحديثة وقد كتبة أحد الكتاب فى أحدى المنتديات
العصوم معروفون وهم معدودون نزحوا للعراق بسبب قتلهم للشريف مهنا من حكام الحجاز !!

وقصتها :
أن الأمير الفارس طلمس بن عبدالله العقيلي العصيمي أمير العصمه من عتيبة كانت له سطوه
وكان يحمي قوافل الحجاج ويقتل من يعترض طريق هذه القوافل وكان من المقربين لدى الشريف مهنا وكان له شلفا ( رمح ) ....اسمها(( لضيا)) مشهوره وفي يوم من الايام في مجلس الشريف طلب الشريف الشلفا ( الرمح ) من الشيخ طلمس العقيلي واخذ ينظر فيها ويمدحها ويقول والله انها طيبه بس فيها اعوجه من هنيا ويشير الى مكان العوجه في الشلفا ( الرمح ) بعد ذلك رمى بها في رمادة النار وارنكزت فيها الشلفافقام الشيخ (( طلمس العقيلي )) بأخذها واخذ ينظفها من رمادة النار وهو يقول هذين البيتين :

بذتني الدنيا وفيها اتعيا = وعجزت اميز عدلها من عوجها

تقول فيها عوجة(ن) من هنيا = مير العواجه منك ما هيب منها

وبعد ان انتهى من قول البيتين رمى بالشلفا ( الرمح ) وارتكزت بجانب الشريف !!فقبض على طلمس العقيلي وأودعه السجن وقيل قتله على الفور !!فقامت مجموعه من رجالات العصمه وفرسانهم وعددهم كان مايقارب بمئة رجل بقتل الشريف مهنا وأخذوا بثأر أميرهم وفي هذه الأثناء تجمع بعض الأشراف طلباًَ لثأر وثـارت قبائل عتيبه فكانت هناك معارك هزم فيها الأشراف أيضاً ولم يتمكن الأشراف من أخذ ثأر الشريف مهنا من الجناة الحقيقيين !!
فطلبوا من قبيلة عتيبه وخصوصاً العصمه بمغادرة قاتلي الشريف مهنا من الحجاز حقناً لدماء فبقي أناس منهم وذهب فريق قليل من قبيلة العصمه قاتلي الشريف الى نجد حيث موطنهم الأساسي هو وادي الجفر في شرقي الطايف ومن نجد الى الأحساء ومن ثم الى السعدون امير قبيلة المنتفق جاوروهم فترة ثم نزحو جميعاً الي الكويت قبل 150سنه تقريباً والشاهد على هذه الوقعه قصيدة أحدهم التي أبياتها :

حنا المذاكير حنا = حنا ذباحت مهنا

لو تكاتفوا أطوال الأيمان = مالحقوا فعايلنا

ان المقصود بـ العصوم من عتيبة ولكن الرفيع وهم من قبيلة عنزة العريقة فسأوجز لك السيرة لك ولأخوتى وأخواتى الأفاضل :
من عشائر محافظة بابل ، وهم "حلف" مع قبيلة ( خفاجه ) القيسية المضرية العدنانية ، وفي وثائقهم أن الرفيعات هم من فروع قبيلة ( الرفيع ) البدوية التي ترجع إلى ذرية " كشير بن وائل العنزية " .
يرأسهم " سعيد عطية علاوي عوده " ، ونخوتهم " عامر " .

فروعهم ... - الأعنان - الدهيثم - البو بستان




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:32

 

رفيعات …

الرفيعات من فروع قبيلة ( المجمع ) ، موزعين بين محافظتي صلاح الدين وديالي وبحسب وثائقهم أن التسمية جاءت من جدهم :
- " رفيع بن محمد بن زيد العجاج " وقيل ،

- " رفيع بن بهثة بن لبيد بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان "

في محافظة ديالي يرأس فرع المجمع والرفيعات : " الشيخ محمد بن حميد بن علي بن محسن بن سدره بن جميل بن ثنيان بن لطيف بن راشد بن عبد بن سحل بن ودعان بن رفيع " ، ومساكنهم موزعة بين بزايز خريسان ومركز المحافظة .

فروعهم ... السويدان – الودعان – السواحيث -

الرفيعات …
كما جاء في وثائقهم النسبية ، عشيرة متحالفة مع ( المجمع ) ، وأصل إنتمائها القبلي يرجع إلى ( بني جميل ) ، وهناك من يرجع الرفيعات إلى عشائر ( اللهيب الزبيدية ) ، ونخوتهم " اخوة سره " . يرأسهم : " عيفان مصلح مهدي " .
فروعهم ... الكليبات - المرابطة- العرارات - الودعان

الرفيعــــات
وهو بالاصل من الرفيع البدوية وخرجو من زمان قديم وسكنو ا الصببحه من شمر من ثم سكنو مع قبيلة المحمد من الجعفر من عبده من شمـــر وكانت انذاك بداية تاسيس تحالف قبائل الجوارين وهى عدة فخوذ قبائل صريحة النسب منها بنى خالد وعتيبة وشمر وعنزة مع رئيس النبهان سالم ابو العنن الشمري الذين اتو من حائل من زمان قديم وسكنو ا الشمال ومن ثم دخلوا وتحالفو .

عشائر الرفيعات .
الرفيعات وكبيرهم عيد الجفيل ومفضي بن مرعي .
(( عيال رافع شور ومشير *** من ساس قوم مجفلين الأصايل ))

أفخــــــــــــــــــــــــــــاذ الرفيعـــــــــــــــــات
1- الجفيل وهم الحنيان والضويف وكبيرهم عيد الجفيل . من النمله من الرفيعومنهم ايضا :-
أ- الحداد - ب- الحمزه - ج- الفنيطل والحمير .
2- السليمان وهم الغازي والعاتي وكبيرهم دوحان السليمان من الثوير من الرفيع .
3-- الرشيد وهم القنيفذ والعواد وكبيرهم خليف الرشيد وهم من المشهد من ال فضل
4- المرعي وكبيرهم مفضي المرعي . من بنى مياح
5- المجدي وكبيرهم صياح المجدي . من الحريشا من بنى صخر
6- االعزام من بنى عنتر من الرفيع
7- الطرفة وكبيرهم ابن طرفة . من بنى مياح
8- الظفر وكبيرهم ابن ظفر . من الخوخه من شمر
9- الكركوش وهم من الفريج من الشريه من الرفيع .
10 المانع وهؤلاء من الحسيه من الرفيع
11- آل درويش وهم من الحمران من الهوامل من مطير .
12 العطير من بنى عطير البريسم من شمر

عشيرة الرفيعات ...

يتفق النسابين والموثقين وأبناء العشيرة نفسها على أن الرفيعات هم أصلاً من عشائر ( الرفيع ) البدوية العربية ألا أن الفترة الزمنية التي تعايشوا مع عشائر خفاجه ( حلف ) أعتبرهم البعض من بعض العشائر الخفاجية .

تمثلت في أبناء هذه العشيرة النخوة العربية والشجاعة والكرم والمواقف الأصيلة ...

أما عن نخوتهم ( عامر ) فهي نخوة عامة لجميع عشائر وأحلاف خفاجة ، وفيما يلي تفرعاتهم ...

- الأعنان ( فخذ) ، يرأسه " كاظم إبراهيم علاوي "

- الدهيثم ( فخذ ) ، ويرأسه " وحيد حميد رشيد "

- البو بستان ( فخذ ) ، ويرأسه " حمزة كاظم ياسر "

عشيرة الرفيعات ...

الرفيعات من عشائر ( قريش ) ، من كنانية . تسكن النعمانية ...

يرأسها الشيخ " عبد علي مهدي الجليب " ، أما أفخاذهم فهي كالتالي :

- بيت طراد - بيت جلوب - بيت ضاحي- السوالم - العواشرة- بيت سلامةة.
عشيرة السادة الزركان
هم من السادة الحسينين الذين يرجع نسبهم إلى الشهيد زيد بن علي بن الحسين (ع). وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الازرق . ولهذا العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي أخوة فاطمة. يرأسهم السيد حسين طالب عباس ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

- فخذ اليو موسى يرأسهم السيد رحيم محمد حسن

- فخذ البو ناجي يرأسهم السيد سالم لفته ناجي

- فخذ اليو عيسى يرأسهم السيد فاخر مكي عيسى


المصدر: معجم العشائر العراقية ، الجزء الأول ص336

ربما ستعرف ذلك من خلال التقسيمات لتفرعات العشيرة في المحافظات فطبعا محافظات تكون غالبيتها شيعية فهم سيكونون من الشيعة أو من اسم رئيس الفخذ وهكذا.. ولكن طرح هذه المعلومات تفتح المجال في البحث اكثر ،، و الاخوان اذا لديهم معرفة بتلك العشائر نعتذر عن اي تقصير او سهو يصدر منا بدون علم لان العشيرة جدا كبيرة ولا يمكني نقل كل شي في الكتاب ولذلك ساقوم بالاختصار...




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:35

 

عشيرة بني تميم في كربلاء

هم من تفرعات عشائر بني تميم العدنانية ويتفرع منهم الافخاذ التالية:
1- فخذ آل دارم
2- فخذ البو شاطي
3- فخذ العوينات
4- فخذ البو صالح
5- فخذ البو مخلف

عشيرة المصالحة

هي من عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ محمد باقر السهيل وهو شيخ مشايخ بني تميم
- عشيرة الگوايد

توزعت مساكنها في البصرة وبغداد -منطقة التاجي والكاظمية والشعلة ومحافظة ذي قار وواسط. يرأسهم الشيخ علوان أحمد العلي التميم. ويتفعر منها الأفخاذ التالية:
1- فخذ اليو خلف
2- فخذ البو فرهود
3- فخذ البو سعيده
4- فخذ البو شرف
5- فخذ البو خيلان
- عشيرة الطجاج

توزعت مساكنها ما بين منطقة الكاظمية والتاجي يرأسهم الشيخ محمد حاتم سلطان التميم ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو نهار
2- فخذ اليو خان
3- فخذ الكصاعمة
4- فخذ البو داوود
5- فخذ البو محمد
6- فخذ البو سلطان

- عشيرة الضوايع

توزعت مساكنهم في بغداد والشعب والمشتل العبيدي والزعفرانية وسلمان باك وخان بني سعد .
- عشيرة العيايشة
توزعت مساكنها ما بين قضاء أبي غريب والكاظمية والتاجي والشعلة ومحافظة ميسان وكربلاء والبصرة ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو دريهش
2- فخذ البو عوسج
3- فخذ البو ذهيبة
4- فخذ البو دهش
5- فخذ البو محل
6- فخذ البو نصيف

- عشيرة البو حمد
توزعت مساكنها في قضاء أبي غريب والكاظمية والشعلة والبصرة وكربلاء وديالى ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو علي
2- فخذ البو سعيد
3- فخذ البو علوش
4- فخذ الزعيلات
- عشيرة البو صبره
توزعت مساكنها في محافظة بغداد والكاظمية والتاجي والشعلة وكربلاء والنجف .ويتفرع منهم الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو خلف
2- فخذ البو حدادي
3- فخذ الزجالبه
4- فخذ البو مر يميطه
5- فخذ البو دبي
6- فخذ البو داوود
7- فخذ البو معيدي
8- فخذ البو سرحان
9- فخذ الحداحده
10- فخذ البو علي موسى
11- فخذ البو مخلف.

- عشيرة الشهابات

أتخذوا من قضاء أبي غريب ومنطقة الكاظمية والشعلة والتاجي مساكن لهم ويرأسهم الشيخ عبدالحسين كاظم وينفرع منهم الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو وزير
2- فخذ البو نيف
3- فخذ البيادره
4- فخذ الحلوين

- عشيرة السليمان
توزعت مساكنهم في الكاظمية والشعلة والبصرة وبغداد وميسان وذي قار يرأسهم الشيخ الحاج عبد الزهره سعد محارب ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ آل بايش
2- فخذ بيت حمزة
3- فخذ بيت فليح
4- فخذ بيت سليم

- عشيرة الخضيرات

يرأسهم الشيخ حتروش حسين الزكم واتخذوا محافظة بغداد منطقة التاجي والكاظمية مساكن لهم. ويتفرع منها الأفخاذ االتالية:
1- - فخذ البو بلال
2- فخذ البو هاوش
3- فخذ البو عبد العال
4- فخذ البو حمور
5- فخذ العويسات

- عشيرة الحميدات

هي من عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ مغامس سليمان العلي. وتوزعت مساكنهم في قضاء المحمودية واليوسفية واللطيفية والدورة ومنطقة الكرخ والقادسية يتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ الطحمة
2- فخذ المصالحة
3- فخذ العبيد
4- فخذ السليمان
5- فخذ الرغله
6- فخذ السادة
7- فخذ الشريفات
8- فخذ المونس
9- فخذ الحرج
10 فخذ العواد
11-فخذ المصالحه

- عشيرة البو ابراهيم

من عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ عبدالمهدي موسى الشلال اتخذوا من محافظة النجف مساكن لهم ويتفرع منها الافخذا التالية:

1- فخذ البو ابراهيم
2 فخذ ال شلواح
3- فخذ البو علي
4- فخذ آل شباط
5- فخذ البو غريف

بني تميم في ذي قار

لأبناء هذه العشيرة أخوة سكنوا الأردن وفلسطين وكذلك لهم تفرعات في الصعيد المصري. ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ البهيدل
2- فخذ السعيد
3- فخذ اشديده
4-فخذ الطاهر

عشيرة العبيدات

هم من تفرعات عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ عبدالصاحب شديد الدويح، اتخذوا محافظة ذي قار وواسط وديالي وبغداد مساكن لهم ويتفرع منهم الافخذا التالية:

1- فخذ الناصر
2- فخذ الخليفه


عشيرة البو فدعوس

يرأسهم الشيخ شاكر محمود درويش ، اتخذوا محافظة التأميم - ناحية الدبش مساكن لهم. ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ الحردان
2- فخذ الدرويش
3- فخذ الحسون
4- فخذ الشرايعه
5- فخذ البو نهار
6- فخذ الحمد
7- فخذ الفلاح
8- فخذ الهرو
9- فخذ العليان
10- فخذ الحنش
11- فخذ الهلال

عشيرة العوينات

يرأسهم الشيخ حسين خلف بو عليه توزعت مساكنهم في محافظة بغداد والقادسية وواسط وذي قار والبصرة وميسان ويتفرع منهم الأفخذا التالية:

1- فخذ آل المصلح
2- فخذ آل خليفة
3- فخذ البو اسمير
4- فخذ ال الزيري
5- فخذ ال وادي
6- فخذ ال المويلح

- عشيرة ال حصموت

يرأسهم الشيخ سليم داخل جوني صدام وتوزعت مساكنهم في محاظة القادسية والنجف وكربلاء وبابل وبغداد والمثنى ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ البو عبدالله
2- فخذ ال حاج عبيد
3- فخذ البو موسى
4- فخذ البو صياح
5- فخذ السبيعات
6- فخذ ال سعد
7- فخذ البو شتات


- عشيرة الحويضات

يرأسهم الشيخ محسن شارع جاسم التميمي واتخذوا محافظة كربلاء وبغداد والنجف مساكن لهم ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ الموعز
2- فخذ الشرمان
3- فخذ الموس
4- فخذ العداد

- عشيرة ال عبيد

يرأسهم الشيخ صاحب الشديد وقد اتخذوا من محافظة المثنى مساكن لهم ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ الفلاح
2- فخذ العبيد

- عشيرة البو مانع

يرأسهمالشيخ رضوان ابراهيم عودة عباس زيارة التميمي وتوزعت مساكنها في بغداد ومدينة الصدر والمشتل وبغداد الجديدة والبصرة وميسان وذي قار .

- عشيرة السلايط

يراسهم الشيخ عبدالمحسن عباس العاتي الفهد العدنان التميمي توزعت مساكنهم في قلعة سكر وبغداد والبصرة وقضاء الزبير وديالى وواسط وقضاء الفلوجة ويتفرع منها الأفخاذ التالية

1- فخذ العدنان والعجلان
2- فخذ العلي
3- فخذ الراعي
4- فخذ الرويض
5- فخذ المحيل
6- فخذ النعمان
7- فخذ الطلاع




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد : أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

 
 

قديم(ـة) 07-26-2009, 22:37

 

عشيرة بني تميم في كربلاء

هم من تفرعات عشائر بني تميم العدنانية ويتفرع منهم الافخاذ التالية:
1- فخذ آل دارم
2- فخذ البو شاطي
3- فخذ العوينات
4- فخذ البو صالح
5- فخذ البو مخلف

عشيرة المصالحة

هي من عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ محمد باقر السهيل وهو شيخ مشايخ بني تميم
- عشيرة الگوايد

توزعت مساكنها في البصرة وبغداد -منطقة التاجي والكاظمية والشعلة ومحافظة ذي قار وواسط. يرأسهم الشيخ علوان أحمد العلي التميم. ويتفعر منها الأفخاذ التالية:
1- فخذ اليو خلف
2- فخذ البو فرهود
3- فخذ البو سعيده
4- فخذ البو شرف
5- فخذ البو خيلان
- عشيرة الطجاج

توزعت مساكنها ما بين منطقة الكاظمية والتاجي يرأسهم الشيخ محمد حاتم سلطان التميم ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو نهار
2- فخذ اليو خان
3- فخذ الكصاعمة
4- فخذ البو داوود
5- فخذ البو محمد
6- فخذ البو سلطان

- عشيرة الضوايع

توزعت مساكنهم في بغداد والشعب والمشتل العبيدي والزعفرانية وسلمان باك وخان بني سعد .
- عشيرة العيايشة
توزعت مساكنها ما بين قضاء أبي غريب والكاظمية والتاجي والشعلة ومحافظة ميسان وكربلاء والبصرة ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو دريهش
2- فخذ البو عوسج
3- فخذ البو ذهيبة
4- فخذ البو دهش
5- فخذ البو محل
6- فخذ البو نصيف

- عشيرة البو حمد
توزعت مساكنها في قضاء أبي غريب والكاظمية والشعلة والبصرة وكربلاء وديالى ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو علي
2- فخذ البو سعيد
3- فخذ البو علوش
4- فخذ الزعيلات
- عشيرة البو صبره
توزعت مساكنها في محافظة بغداد والكاظمية والتاجي والشعلة وكربلاء والنجف .ويتفرع منهم الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو خلف
2- فخذ البو حدادي
3- فخذ الزجالبه
4- فخذ البو مر يميطه
5- فخذ البو دبي
6- فخذ البو داوود
7- فخذ البو معيدي
8- فخذ البو سرحان
9- فخذ الحداحده
10- فخذ البو علي موسى
11- فخذ البو مخلف.

- عشيرة الشهابات

أتخذوا من قضاء أبي غريب ومنطقة الكاظمية والشعلة والتاجي مساكن لهم ويرأسهم الشيخ عبدالحسين كاظم وينفرع منهم الأفخاذ التالية:

1- فخذ البو وزير
2- فخذ البو نيف
3- فخذ البيادره
4- فخذ الحلوين

- عشيرة السليمان
توزعت مساكنهم في الكاظمية والشعلة والبصرة وبغداد وميسان وذي قار يرأسهم الشيخ الحاج عبد الزهره سعد محارب ويتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ آل بايش
2- فخذ بيت حمزة
3- فخذ بيت فليح
4- فخذ بيت سليم

- عشيرة الخضيرات

يرأسهم الشيخ حتروش حسين الزكم واتخذوا محافظة بغداد منطقة التاجي والكاظمية مساكن لهم. ويتفرع منها الأفخاذ االتالية:
1- - فخذ البو بلال
2- فخذ البو هاوش
3- فخذ البو عبد العال
4- فخذ البو حمور
5- فخذ العويسات

- عشيرة الحميدات

هي من عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ مغامس سليمان العلي. وتوزعت مساكنهم في قضاء المحمودية واليوسفية واللطيفية والدورة ومنطقة الكرخ والقادسية يتفرع منها الأفخاذ التالية:

1- فخذ الطحمة
2- فخذ المصالحة
3- فخذ العبيد
4- فخذ السليمان
5- فخذ الرغله
6- فخذ السادة
7- فخذ الشريفات
8- فخذ المونس
9- فخذ الحرج
10 فخذ العواد
11-فخذ المصالحه

- عشيرة البو ابراهيم

من عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ عبدالمهدي موسى الشلال اتخذوا من محافظة النجف مساكن لهم ويتفرع منها الافخذا التالية:

1- فخذ البو ابراهيم
2 فخذ ال شلواح
3- فخذ البو علي
4- فخذ آل شباط
5- فخذ البو غريف

بني تميم في ذي قار

لأبناء هذه العشيرة أخوة سكنوا الأردن وفلسطين وكذلك لهم تفرعات في الصعيد المصري. ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ البهيدل
2- فخذ السعيد
3- فخذ اشديده
4-فخذ الطاهر

عشيرة العبيدات

هم من تفرعات عشائر بني تميم يرأسهم الشيخ عبدالصاحب شديد الدويح، اتخذوا محافظة ذي قار وواسط وديالي وبغداد مساكن لهم ويتفرع منهم الافخذا التالية:

1- فخذ الناصر
2- فخذ الخليفه


عشيرة البو فدعوس

يرأسهم الشيخ شاكر محمود درويش ، اتخذوا محافظة التأميم - ناحية الدبش مساكن لهم. ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ الحردان
2- فخذ الدرويش
3- فخذ الحسون
4- فخذ الشرايعه
5- فخذ البو نهار
6- فخذ الحمد
7- فخذ الفلاح
8- فخذ الهرو
9- فخذ العليان
10- فخذ الحنش
11- فخذ الهلال

عشيرة العوينات

يرأسهم الشيخ حسين خلف بو عليه توزعت مساكنهم في محافظة بغداد والقادسية وواسط وذي قار والبصرة وميسان ويتفرع منهم الأفخذا التالية:

1- فخذ آل المصلح
2- فخذ آل خليفة
3- فخذ البو اسمير
4- فخذ ال الزيري
5- فخذ ال وادي
6- فخذ ال المويلح

- عشيرة ال حصموت

يرأسهم الشيخ سليم داخل جوني صدام وتوزعت مساكنهم في محاظة القادسية والنجف وكربلاء وبابل وبغداد والمثنى ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ البو عبدالله
2- فخذ ال حاج عبيد
3- فخذ البو موسى
4- فخذ البو صياح
5- فخذ السبيعات
6- فخذ ال سعد
7- فخذ البو شتات


- عشيرة الحويضات

يرأسهم الشيخ محسن شارع جاسم التميمي واتخذوا محافظة كربلاء وبغداد والنجف مساكن لهم ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ الموعز
2- فخذ الشرمان
3- فخذ الموس
4- فخذ العداد

- عشيرة ال عبيد

يرأسهم الشيخ صاحب الشديد وقد اتخذوا من محافظة المثنى مساكن لهم ويتفرع منهم الافخاذ التالية:

1- فخذ الفلاح
2- فخذ العبيد

- عشيرة البو مانع

يرأسهمالشيخ رضوان ابراهيم عودة عباس زيارة التميمي وتوزعت مساكنها في بغداد ومدينة الصدر والمشتل وبغداد الجديدة والبصرة وميسان وذي قار .

- عشيرة السلايط

يراسهم الشيخ عبدالمحسن عباس العاتي الفهد العدنان التميمي توزعت مساكنهم في قلعة سكر وبغداد والبصرة وقضاء الزبير وديالى وواسط وقضاء الفلوجة ويتفرع منها الأفخاذ التالية

1- فخذ العدنان والعجلان
2- فخذ العلي
3- فخذ الراعي
4- فخذ الرويض
5- فخذ المحيل
6- فخذ النعمان
7- فخذ الطلاع




توقيع الأمير الشريفي

الأسيّدي الشُريفي

الرد باقتباس



:: عضو نشيط ::


الجنس :  : male

رقم العضوية : 16570

تاريخ التسجيل: سبتمبر 2008

المشاركات : 207

عدد مشاركات اليوم :

الأمير الشريفي



الأمير الشريفي غير متصل
 
إضافة رد

أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
من بعض نخوات العشائر العراقية كاظم المسعودي منتدى تاريخ وانساب القبائل 14 04-22-2010 12:22
العشائر السلطيه - الاردن ابو محمد السردي منتدى تاريخ وانساب القبائل 11 10-21-2007 08:27
بعض موروثات أحكام العشائر العراقية كاظم المسعودي صفحات من الماضي 36 10-20-2007 10:12
معارك خالدة في سجل العشائر العراقية ... كاظم المسعودي منتدى تاريخ وانساب القبائل 11 12-26-2006 10:07

الساعة الآن بتوقيت جرينتش +3 : 21:13


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Copyright ©2003 - 2014, www.albdoo.com