عـودة للخلف   منتديات البدو > المنتديات الرئيسية > منتدى تاريخ وانساب القبائل

عشيرة الذيب / القضاه بني صخر

عشيرة الذيب / القضاه بني صخر "بسم الله الرحمن الرحيم" عشيرة الذيب / القضاة بني صخر واصول ومنابت بني صخر:-

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
                 
                 
               
 

الافتراضي عشيرة الذيب / القضاه بني صخر

 
 

قديم(ـة) 05/11/2010, 04:14 مساءً

 

عشيرة الذيب / القضاه بني صخر
"بسم الله الرحمن الرحيم"
عشيرة الذيب / القضاة بني صخر
واصول ومنابت بني صخر:-
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم ومن والاه قال تعالى في كتابه العزيز
( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) فالتعارف سنه من سنن الحياة بين البشر ان يتم التعارف بين ابناء البشرية ومن المهم بمكان انه لا بد للانسان ان يعرف حسبه ونسبه حيث ان الحبيب محمد عليه السلام قد حث على الاهتمام بالانسان وكذلك صحابته من بعده امثال ابو بكر الصديق فقد كان من العارفين المجتهدين في انساب العرب وهناك نسابين عرب كثير ايضا .

ومن هنا فقد ارتأيت انه لا بد لي ان اقوم بكتابة ما استطيع كتابته عن عشيرتي ( عشيرة الذيب بني صخر ) بما اعرفه وقراءته فهذه سنة الحياة تفنى اجيال وتحيى اجيال لذلك من الاجدر والاحوز ان يحرص الانسان على حقيقه حسبه ونسبه ويبقى محفوظا في بطون الكتب للاجيال من بعدنا وانني استميح القارئ عذرا ان اخطأت بشيء مما سأذكره وان حصل ذلك فأنه لا ينم عن سوء نية فكل انسان يخطئ ويصيب ، وكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .

اما بعد :
ان عشيرتي ( عشيرة الذيب ) والتي لا يوجد لها أي فروع اخرى تنحدر منها أي من عشيرة الذيب مطلقا حيث ذكر ان فروع من العشيرة تسكن ( صما ) فان هذا الامر ليس له اساس من الصحة على الاطلاق أي انه ما ذكر حول ذلك فهذا لا يمت للصحيح بصلة وان القرابة التي بيننا هي من جهة النساء فقط مع عقب ابراهيم الاحمد ( برم ) فليس لهم ما لنا ولا عليهم ما علينا وهم ادرى بنسبهم ؟ حيث تسكن عشيرة الذيب في بلدة زبدا الوسيطة محافظة اربد لواء الطيبة وتنحدر هذه العشيرة من قبيلة بن صخر فرع القضاة فخد الهوينات وجد هذه العشيرة هو علي بن احمد بن علي بن ذيب بن فارس بن نجم وجده أي فارس بن نجم هو سيح بن محمد بن هوينة وكان لقب ابناء العشيرة في السابق يكنوا بالفوارس نسبة الى جدهم فارس وسميت بنايا فارس الموجودة في منطقة الموقر قضاء سحاب نسبة الى جد هذه العشيرة ونخوة هذه العشيرة ( الراشدة ) وسكنها بعده فارس بن سويط ( اي بنايا فارس ).

وقبل الشروع التفصيلي لهذه العشيرة لا بد لي ان اذكر ما اعرفه وما قيل على لسان النسابين العرب وما ذكره الاباء والاجداد عن القبيلة الام بوجه عام ( بني صخر ) .
تقول بعض الروايات ان قبيلة بني صخر تعود في نسبها الى قبيلة جذام احدى قبائل كهلان بن سباء اليمانية ، وفي رواية اخرى تقول ان بني صخر تعود في جذورها الى جذام من العرب القحطانية وايضا هناك اخرى تقول ان بني صخر تعود الى قبيلة حرب وهي من اكبر القبائل في بلاد نجد والحجاز وقبيلة حرب سميت بهذا الاسم نسبة الى جدهم حرب الذي ينتهي نسبه بقحطان وتروي رواية اخرى ان قبيلة بني صخر تعود في جذورها الى قبيلة ( طي ) من العرب القحطانية .

قد ذكر القلقشندي في كتابه بلوغ الارب ان قبيلة بني صخر من بطون جذام من العرب القحطانية وان لهم امتداد في مصر وهم عرب البواسل الذي ينتمي اليهم الزعيم المصري الشهير في بدايات القرن العشرين حمد باشا الباسل الذي كان من قيادات حزب الوفد بمصر .

اما الحمداني فيذكر في كتابه نهاية الارب بني صخر من قبيلة حرب والصحيح والثابت ان قبلة بني صخر احدى قبائل بن سليم بن منصور بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وقبل بيان ذلك لا بد من ابراز الملاحظات التالية :

ان وجود قبيلة تدى بني صخر في جذام او في طي لا يعني انها هي بني صخر مدار البحث تنحدر من احدى القبليتين فتوارد الاسماء وتشابهها وتتطابقها وارد جدا ولا يصبح دليل قاطعا على صحة نسب أي قبيلة دونما ادلة واضحة ودلائل اكيدة .

ان قبيلة حرب التي نسبت اليها قبيلة بني صخر ليسوا من حرب بن علة فبنوا هم حرب بن حرب بن سعد بن خولان كما بينه النسابة اليمني ابو محمد الهمذاني () وخولان فرع من قضاعة من العرب القحطانية .

وهنا اعود ثانية الى المتفق عليه والمعروف لدى شيوخ ورجالات بني صخر بكافة الاعمار والمعروف ايضا لدى كافة العارفين بقبيلة بني صخر اولا انها من اجل قبائل الاردن واعرفها حسبا ونسبا ومن المخلصين والاوفياء للعرش .

حيث تقسم بنو صخر الى قسمين رئيسين في الاردن هما : -
الطوقة ومن فروعهم ( الزبن – الفايز – الهقيش – الغبين . بنو محمد ومن اشهر عشائرهم الخرشان – الجبور – خضير – الحماد – القضاة ) والقضاة يتألفون من هوينة والرجب .

1- الهوينة :- منهم الصليبي – القوري – المعاينة – الرويشد – الذيب .
2- الرجب : - منهم الغيث – العساف – الحسن .

مذكرا ان ديرة بني صخر تقع في الجهة الشرقية من محافظة الجهة الشرقية من محافظة البلقاء على سيف السعودية ومنطقة الحلابات وواحة الازرق ومنهم من يقطن في الاغوار الشمالية وعدد من قرى محافظة اربد مثل بريقا وسال وزبدا الوسطية وغيرها .

اعود والعود احمد على ذكر اصول بني صخر
فقد ورد ذكر الاحامد وبني محمد كفروع من بني صخر سنة 1005 للهجرة في بلاد عجلون () .
في تصحيحات من الاحاجرة الى الاحامدة ومن الكفاية الى الكعابنة من جملة تصحيحات كثيرة والمعروف ان الطوقة ينتسبون الى طويق بن حمد الدجرة الاحمدي () . كذلك تاريخ مادبا الحديث والعشائر الاردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينهم حيث يجمع الاغلب من بني صخر ان اخوتهم من بني حرب هم الاحامدة وولد محمد وقد ورد على لسان الشيخ متعب سليمان صفوق الفايز عند ذكر الطوقة الاصل منهم هم من الاحامدة من حرب عيال حمد الدجرة حيث كانوا يسكنون غرب المدينة ، جبل الاحمدي وقال ايضا في ذكر بنو محمد هم من شمال رابغ بالحجاز وترد لهم عشيرة الخرشان والجبور والحماد والبدارين والقضاة .
اما ما ذكر على لسان الاستاذ مفلح الفايز حيث قال : ينتسب الطوقة الى طوبق بن حمد الدجره من الاحامدة وقال عشائر خضير جزء من قبيلة بني صخر ويرجع نسبهم كما يذكرون الى بني محمد من بني سالم ولكنهم اختلطوا هم الاحامدة ( طوقة ) منذ مئات السنين بقبيلة حرب الحجازية النجدية .
كذلك اورد هنا ما قاله سليم الرديني من بني صخر منقولا على لسان الاستاذ راشد الاحيوي ، حيث قال الطوقة بني صخر ان نسبهم بعود الى قبيلة حرب القحطانية والتي امتد نفوذها من المدينة الى مكة فهم يذكرون ان جدهمن حمد الدحرة الاحمدي الحربي . ()
قال ابو فواز سالم مكازي جريبيع من خضير ان عشيرة بني صخر هم من بني سالم من بني محمد وان الجد الاول هو محمد بن حرب ولهذا نجد كثيرا من الكتاب نسبوا قبيلة بني صخر الى قبيلة حرب ولننظر هنا الى اقوال شيوخ بني صخر في انتسابهم الى الاحامدة وولد محمد بن حرب.

وخلاصة ما سبق ذكره وبيانه ان قبيلة بني صخر تنقسم كما ذكرنا الى قسمين هما :-
الاحامدة ( الطوقة ) وهم من اخوة الاحامدة في حرب .
بنو محمد وهم من اخوة بني محمد ولد محمد في حرب .
وقد تحقق لدي ما ذكره الاخ راشد الاحيوي ان قبيلة بني صخر من سلالثة الصحابي الجليل العباس بن مرداس السلمي رضي الله عنه ، وانهم من قبيلة سليم بن منصور اخوة هوازن من فروع قيس بن عيلان الضخمة فهم على هذا قبيلة قيسية مضرية عدنانية النسب وليس من بني قحطان كما توهمه جل الذين كتبوا عن بني صخر ويقول المؤلف احمد موسى الفسفوس ان قبيلة بني صخر هي تحالفات لعدة قبائل عربية من القحطانية والعربية واليك اخي القارئ الكريم الملاحظات التالية عن قبيلة بني صخر :-
قال ابو ايوب صبري باشا في كتابه الصادر عام (1899) تعتبر قبيلة احمدي التي تسكن شمال الفقرة الجديدة الواقعة في الجانب الايمن من الطريق السلطاني عند التوجه من المدينة المنورة الى مكة المكرمة فرعا من فروع بني سليم ويسمى عربان قبيلة احمدي ايضا بالاحامدة .

قال شكيب ارسلان في كتابة سنة (1911 ) مشايخ الاحامدة الذين هم مشايخ حرب في الحجاز يقال انهم من سليم وان جدهم العباس بن مرداس السلمي () .
وكذلك قال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في ذكر الاحامدة في كتاب نسب حرب ص84 اصلهم من بني سليم باتفاق رواة حرب معجم قبائل المملكة العربية السعودية .
وقال الشيخ عاتق بن غيث : الاحامدة والنسبة اليه احمدي يقال انهم من بني سليم بن منصور .

قال الاستاذ عايش بن شريف السلمي في ذكر فروع بني سليم والاحامدة والنسبة اليهم احمدي وقد انتقلت من وادي سابا في حدود القرن العاشر في قصة طويلة لا يتسع المقام لذكرها الى الفقرة قرب المدينة المنورة وحالفوا بني سالم من حرب وقال ايضا ان عندهم شجرة بذلك .

رغم انكاره نسبه الاحامدة الى بني سليم قال الاستاذ فايز بن موسى الحربي في ذكر الاحامدة بعض اعمامهم يرون انهم من سليم وانهم من ذرية الصحابي العباس بن مرداس السلمي وهذا القول برأي ورأي غيري غير مقبول لانعدام الدليل عليه والقول له .
تعايب الشيخ العلامة حمد الجاسر الاستاذ فايز بن موسى الحربي في قوله أي الحربي عن نسبة الجاسر الاحامدة الى سليم ان ذلك زلة قلم من الشيخ حمد الجاسر مجلة العرب ص 410 تعقيبا لقوله ليس هذا القول لحمد الجاسر نفسه مقالة عن رجل من الاحامدة انفسهم وهو ادرى بنسبهم مع الاستئناس برأيه . هذا في كتاب نسب حرب للاستاذ عاتق بن غيث وهو حربي عارف بنسب قبيلبته () قلت والقول بانتساب الاحامدة في حرب الى قبيلة سليم بن منصور ثابت معروف لا زال محفوظا عند الاحامدة الى يومنا هذا .
هذا ما يتعلق بالاحامدة اخوة احامدة بني صخر وهم الطوقة واما ولده محمد واخوتهم بنو محمد عند بني صخر فان المعلومات المتوفرة تقول المحفوظ عند بني صخر ان مغامس ابن عم حمد الدجرة الاحمدي جد الطوقة () ، وقد جاء ف الوثائق العثمانية ان ابن مغامس شيخ بني محمد من بني صخر و الشيخ عامر ولد مغامس ورد ذكره في القرن العاشر للهجرة () ، ومنهم الشيخ سالم بن مغامس ومن فروع بني محمد الذين بقوا مع قومهم بني سليم في ديارهم الاصلية في بلاد الحجاز التراجمة واحدهم ترجمي وهم من بني ترجم ويقطنون في وادي سابه كما ذكرت .
ومن بني محمد من بني صخر كما ذكرت القضاة التي تنحدر منها عشيرة الذيب مدار كتابتي هذه ومن جدودهم القدامى أي القضاة تركي بن ترجم من الاحامدة حيث كانوا يقطنون بمدينة العلا بالمملكة العربية السعودية .

واخبرني والدي نقلا عن بعض الروايات المتوارثة ان القضاة بني صخر بالاردن ومن بقي منهم بالعلا يلتقون بالجد محمد وان من احفاده سبع وسيح فسيح هو جد من رحلوا عن العلا وسبع جد من بقي هناك وكانوا يسكنون في الفقرة وارتحلوا منها وسكنوا في العلا وكان ذلك سنة 820 هجري على وجه التقريب ، الا انه وفيما بعد ارتحل عقب سيح عن العلا اثر خلافات كما هي الحال التي كانت سائدة في الماضي من نشوب خلافات بين اثناء القبائل فارتحلوا اولا أي القضاة الى منطقة يقال لها بئر الحجر عند عرب السويط ومن ثم استقر بهم المقام شرق الاردن وتعود تسميتهم بالقضاة الى مكانتهم القضائية والتي بقيت لهم على مر الاجيال واحدهم قاضي اذ كان ابن رجب القضاة مرجع قضايا معروفا لدى بني صخر وايضا وكما هو معروف كان لابناء هذه العشيرة تاريخ حافل بالشجاعة والمجد وان هناك مناوشات معروفة ، حدثت بالعصور الماضية بين ابناء هذه العشيرة وبين بني هلال وذلك عندما اراد السلطان حسن سلطان بني هلال اجبار القضاة على دفع الخاوة ولكن القضاة استطاعت الخلاص منه وان يستولوا على اعداد كبيرة من ابله ومواشيه وهناك بيوت من الشعر قيلت حول بعض ما حصل مع بني هلال توص شجاعة القضاة بهذه الموقعة وهم السرية الباسلة حيث كانوا يكنوا

يا خال ان ضامتني سرية باسلة عليهم من جرود الدروع الصفايح
احرابنا بهم مثل النقر بالصــــفا واحرابهم بنا غامقات الجرايــــح
طريحــهم لا وقــع يضــــهرونه وطريحنا ناحن عليه النوايــــــــح
ضرب جوادي تركي ابن ترجم وان ولدها من بين الشطور طايـح

والقضاة يستقرون اليوم اكثرهم وليس جميعهم في منشية القضاة وشمال الموقر وكذلك في منطقة المعاشي والغمر وبريقا وزبدا الوسطية المعروفة زبدا الذيب او زبدا شدقان .
اما ما ذكر عن روابط القربى التي تربط القضاة في العلا بالمملكة العربية السعودية وقضاة بني صخر بالاردن فانني ابين مايلي :

لقد اعلمني والدي الشيخ ذيب بن رافع الذيب وهو من المهتمين جدا باصول وفروع القبائل العربية وله عدة مشاركات بكتب العشائر انه واثناء زيارته لمدينة العلا بالسعودية والتي حدثت سنة 1424 هــــــــ حيث خصص هذه الزيارة للتعرف على ابناء العمومة هناك والوقوف على الحقيقة بشجرة نسبهم أي القضاة وباقي ابناء بني صخر هناك ، فقال لقد التقيت بعدد كبير من ابناء دار القاضي ( القضاة ) وفي مقدمتهم شيخ عشيرة القضاة الشيخ عبد الله بن رشيد بن سالم بن موسى القاضي وهو شيخ كبير وطاعن بالسن وله مكانته الكبيرة بين اهله وعشيرته والاخرين ودار حديث مطول بيني وبينهم عن النسب الذي يربط العشيريتين وتم احظار ما لديهم من وثائق تاريخية والمرفق صورة عنها والتي تعود الى حقبة من الزمن حيث كان اهل العلا عادة يحتفظون بما لديهم من وثائق ولا زالوا؟ فتبين انه وبناء على المعلومات المتوارثة لدينا والخطوطات المحفوظة لديهم ومن المؤكد اننا أي قضاة بني صخر بالاردن نلتقي مع ابناء العمومة من قضاة العلا بالجد محمد الذي انجب سبع وسيح فسبع هو جد من بقي هناك وسيح هو جد قضاة الاردن وهم من الاحامدة وان من ابناؤ القضاة في السعودية يقطنون غير مدينة العلا وحول ذكر ابناء بني صخر الاخرين في السعودية والذين هم امتداد لقبيلة بني صخر بالاردن والذين ينتشرون في المدن السعودية مثل حايل والقصيم والرياض والعلا اثناء زيارة والدي لمدينة العلا والتي هي بالاصل كانت المسكن الاصلي لقبيلة بني صخر قال ان هناك عشائر اخرى من بني صخر لا زالت تسكن العلا مثل العيد والخرصان والعلي حيث التقى مع عدد من ابناء عشيرة العلي هناك والذين يتفرع منهم أي العلي المبارك والجمعة والسويري وعبد الواحد ومشيختهم بالمبارك .
حيث يلتقون جميعهم بالجد علىي بين عيسى بن بكر بن علي بن صخر بن حراب حيث ان من احفاد صخر رجل يدعى غفل ارتحل عقبهم عن العلا وان من ابناء العلي الحاليين من يحتفظ بشجرة نسبهم وهم على مستوى عالي من العلم ويعملوا في الوظائف الحكومية والوظائف الخاصة وان صفات البداوة القديمة متأصلة بهم بالجذور كباقي ابناء عمومتهم وان من وجهائهم المعروفين ، الدكتور عبد الله سالم عبد الواحد وعلي سعد السويري والمهندس علي موسى عبد الواحد والذي هو دائم النشاط بالامور العشائرية ومن المهتمين باصوله البدوية والمخلصين لقبيلته بني صخر ومن المشهود لهم بالخير باصلاح ذات البين بين اهله وعشيرته والعشائر الاخرى وكما هو باقي ابناء عشيرة العلي من السويري والجمعة والمبارك فهم اصحاب خلق ودين ، واعود هنا الى ان بعض المراجع التاريخية تؤكد ان اكثر ابناء بني صخر الذين كانو يسكنون العلا قد رحلوا عنها قبل اكثر من 500 عام وهذا اقتبارس ما ذكره بعض الاخوة والادباء المعروفين في مجال الانساب من بلاد نجد والحجاز ، وهو الدكتور عبد الله ادم في جامعة الملك سعود في السعودية حيث زودني ببعض ابناء العمومة هناك ولا بد هنا ان اقوم بكتابة موجزة عن مدينة العلا وسكانها ومن سكانها سابقا حيث انها الموطن الاصلي لاباء والاجداد من قبيلة صخر فيها ولدو وبها ماتوا وساقوم باذن الله بعد حصولي على المعلومات الوافيه وكتابتها لاحقا .

واعود بالذكر انه من بني صخر الذين بقو في العلا حيث اذكر انه في شهر صفر لعام 1425 للهجرة قام مجموعة من ابناء عشيرة العلي في السعودية بزيارة الى ابناء عمومتهم من بني صخر في الاردن وحلوا ضيوفا على والدي ( الشيخ ذيب بن رافع الذيب) في زبده الوسطية محافظة اربد بشمال الاردن وعلى باقي ابناء العشيرة وقد قوبلوا بالترحاب الطيب من ابناء بني صخر الذين حضروا للقائهم والترحاب بهم ، من ابناء الذيب والزبن والجبور والخريشا والشرعة وغيرهم.

وفي هذه الزيارة تم الاتفاق على ان يتم التواصل المستمر والدائم بين ابناء العشيرة الواحدة وقد طلب ابناء عشيرة العي والممثلة بالسيد الدكتور / عبد الله عبد الواحد والاستاذ علي سعد السويري والمهندس علي موسى عبد الواحد والسيد محمد عبد الله عبد الرحمن الامام ومحمد حامد محمد بن جمعه وموسى صالح ابو زبنه وعادل محمد عبد الواحد وخالد محمد عبد الواحد وعلى لسان ومن بقي في العلا ان تكون هناك روابط رسمية موثقة لابناء القبيلة الواحدة في الداخل والخارج .

وتكون اللقاءات دائمة ومستمرة وكذلك تم الاتفاق ان يكون هناك لقاء موسع بين ابناء العشيرة الواحدة في اواخر السنة الهجرية الحالية للالتقاء باكبر عدد ممكن من ابناء بني صخر .
واعود بالذكر هنا الى مدينة العلا حيث ذكر ان من معالمها التاريخية والماثلة للعيان لغاية الان البلد القديمة والتي هي بحد ذاتها معلما تاريخي وافي وكذلك هناك في مدينة العلا مكان معروف لابناء العلا باسم – بيت الخريشا .

واعود والعود احمد الى عشيرة القضاة .
واورد هنا ان عشيرة القضاة في الاردن تنقسم الى قسمين رئيسين هما : الهونى والرجب.

ويمثلون الفروع التالية : الصليبي والقوري والمعاينة والرويشد والغيث والحسن والعساف والموسى والمرشد الومان والمعاند والعقيل والذيب والمهنا والعزمة والهملان وابو قرقاع والمقرن ، وقد ورد على لسان الشيخ : فرحان المسلط في كتابه انساب القبائل العربية وفق المصادر التاريخية ان المساعيد فرع من عشيرة القضاة بني صخر ويقول ايضا ان المراجع تؤكد هذه المقولة حيث ان من رجالات المساعيد المعروفين السيد محمد سليم دعبول مدير مكتب السيد بشار الاسد في سوريا ، ولم اقف على دلالة لذلك الا من خلال ذلك الكتاب .

اما قضاة عجلون والكرك والسلط فان هناك دلائل يمكن الاستئناس بها ان هناك صلة قربى مشتركة بين عشائر القضاة بالاردن وقد ورد ذكرهم في كتاب تاريخ جبل نابلس والبلقاء للمؤلف احسان النمر سنة 1938 .

وعلى اثر خلاف حصل وبين افراد العشيرة الواحدة – أي القضاة بني صخر – ارتحل جد عشيرة الذيب ( فارس ) من عيال نجم حيث كان يقطن في منطقة لواء الموقر حاليا بمنطقة سميت باسمه ولا زالت معروفة الى يومنا هذا وهي : ( بنايا فارس) وبعد ان ارتحل منها واصبحت خربة جاء بعده فارس بن سويط مكانها لفترة من الزمن وطردوه منها بني صخر حيث ارتحل فارس القضاة الى عتمان في سوريا شرق مدينة درعا السورية ومن ثم عاد هو واولاده خلال القرن التاسع عشر الى شرق الاردن ثانيا ، وسكن اولاده من بعده في منطقة يقال لها صما غرب مدينة اربد وبقوا فيها حتى نهاية القرن التاسع عشر ثم ارتحلوا الى منطقة كانت تسمى مزرعة زبدا وتقع غرب صما والمعروفة الان بزبدة الوسطية ، وكانت تسمى سابقا ايضا بزبدة الشدقان وقد تم تطويب هذه البلدة والبالغة مساحتها 20 الف دونم باسم علي الذيب من قبل الوالي العثماني بالاستانة بتركيا ولا يزالون ابناء عشيرة الذيب الى وقتنا الحالي في هذه البلدة وهم جميعا ابناء رجل واحد وهو علي بن احمد بن علي بن ذيب بن فارس بن نجم وجده سيح المنسوب الى الامير محمد الهوينة جد عشيرة الهوينات .

وكما ذكرت انفا ان عشيرة الذيب تقطن في زبدا الوسطنية او ( زبدا الشدقان ) كما كانت معروفة عند ابناء البادية الاردنية وذلك نسبة الى المرحوم الشيخ محمد علي الذيب الملقب بشدقان جد كاتب هذه السطور ( ابو فهد ) .

ونسبت هذه البلدة باسمه في السابق لشهرته وطيبة ومكارم اخلاقه الحميدة وهو من الشيوخ المعروفين في ايامه بدماثة خلقه وكرمه وسعة صدره وكان من المراجع القضائية العشائرية المعروفين في زمنه ، ومن معاصريه في القضاء العشائري محمد بن زهير وطرد السلمان الخريشا وعلي الحنيف الخريشا وابنه حديثه وغيرهم من ابناء بني صخر من الفايز والزبن .

وكانت بعض العربان لا تقبل الا بقضوة ( ابن ذيب ) أي شدقان وكان هو وابناء عمومته من شيوخ ابناء بني صخر من الفايز والزبن والخرشان والزهير الجبور وغيرهم دائمي التنسيق فيما بينهم لمصلحة ابناء عشائرهم والعشائر الاخرى وكان لديه من الابل والابقار والمواشي ما يضرب به المثل وبسطة اليد من الله سبحانه .

وفي بداية القرن العشرين عندما حضر المؤرخ الانجليزي فردريك بك لشرق الاردن وقيامه بالكتابة عن شرق الاردن وقبائله حضر جدي المرحوم شدقان ابن ذيب مع من حضر من شيوخ القبائل لتاريخ اصولهم ومنابتهم حيث امتنع عن اعطاء حقيقة الامر للمؤرخ عن اصله ونسبه – لحاجة في نفس يعقوب – لا اريد ذكرها هنا ولم يعلمه انه من بني صخر وفي تلك الجلسة مع المؤرخ كان يجلس بجانب شدقان الشيخ علي الحنيف الخريشا ومعه ابنه المرحوم حديثه الخريشا عليهم رحمه الله جميعا فأتكا بجانب المرحوم شدقان وقال له ليه اخفيت الحقيقة عن اعطاء الاصل يا ابن ذيب فاعلمه بالسبب وما في نفسه فاقره على ذلكك كما علمت ذلك من والدي وكبار العشيرة عليه وعلى من مات منهم رحمه الله عن سبب عدم اعلام المؤلف عن نسبه انه صخري علما انه هو القائل أي شذقان الذيب في قصيدة طويلة وذكر فيها عن اصله من بني صخر بعد رحيلهم من العلا منهم من ذهب الى فلسطين وسوريا وشرق الاردن ومن ثم عادوا واستقروا جميعا في شرق الاردن في نهاية الامر حيث مما قال في قصيدته والتي يتداولها ابناء القبائل وطنا مهم انها لابن دبيس وهذا مغاير للحقيقة والواقع ومما قال في هذه القصيدة المشهورة :

حنا صخــــــور ومنازلنا الـعـــلا وبيوتنا ما ترضى نزل الطمــــاني
وحنا على كل البــوادي بنا نـــوف نقلط وما يقلط علينا انــــــــــــساني
وحنا نعجب الليا صرنا معازيب وضيوف ويا عز منهو لايــــــــــذ بــــــذرانا
وحنا هل الـــــعليا ببــــــــــاواريد وسيوف نحمي دخيلنا ومنهو لايذ بحــــمانا
ونطلع مناســــــف بها الــــــــرز مردوف وما يشبع العايم ســوى من قــــرانا

ومما قال ايضا
كــــــــــــون جرني بالقاع ما هو بالكوان كون يغثى البال لياحل طــــــــــاريه

وتطول هذه القصيدة في ابياتها والذي يذكر فيها انه من عيال نجم من قضاة بني صخر ويذكر فيها ايضا عن ابناء عمومته من شيوخ بني صخر وما هي الاحداث التي حدثت مع قبيلة بني صخر في الماضي والتي لا اريد ذكرها هنا ، ويصل في تسلسله في قصيدته عن قبيلتي بني صخر الى حمد الدجره الاحمدي بالعلا .

وقال ايضا المرحوم شدقان بن ذيب عندما ذهب باحدى المناسبات لبيوت ابناء عمومته الخريشا وقيلت في جديع السلمان بعد وفاته أي جديع :

يا دار وين جديع قواد الاقطار وين الشيوخ اللي لهم يصلح الكار
نزل بذروة مابها نار غدوا بها البوقان هل الشرك شين
يا الله تحمي هاك الوجه من النار بجاه الملوك اللي من الله مراسيلي

وقد شارك المرحوم شدقان مع عدد من ابناء عشيرته وابناء عمومته من بني صخر ووقفوا الى جانب اخوانهم السوريين في ثورتهم على الاستعمار الفرنسي حيث كانوا يقدمون الرواحل والدواء والطعام للثوار وكذلك شارك عليه رحمة الله مع ابناء اخوته من عشيرة الذيب في ثورة القسام وحدث ان قام المجاهد العربي عز الدين القسام ابان الثورة بزيارة الى مضارب عشيرة الذيب في زبدا والتقى به وبابناء العشيرة وطلب منهم المساعدة بالطريقة التي يرونها مناسبة وبالفعل تم له ذلك ولكون زبدا قريبة من فلسطين فقد كانت منطلق لبعض الثوار وكانت هناك مقولة مشهورة للمرحوم شدقان عند ابناء القبائل بخصوص الثورة حيث قيل ( كان يعشي ويمشي ) أي انه كان يقدم طعام العشاء لرجاله وللثوار ويمشيهم الى فلسطين محملين بالعتادق وغيره .

وقد افضى عليه رحمه الله الى ما قدم وكذلك ابنائه من بعده الذين ساروا على نهجه ولا يفوتني هنا ان اذكر وكما هو معروف ان الامية كانت منتشرة في ذلك الزمن وكانت الدراسة والتعليم حرا على ابناء الشيوخ والوجهاء.
وكان ابنه الاكبر أي شدقان ( فهد ) – عليه رحمة الله – من اوائل من درسوا في الجامعات التركية ابان الحكم العثماني وحصل على المرتبة الاولى بالجامعة العثمانية بالاستانة وكان من رفقائه بالدراسة ، توفيق ابو الهدى وهو احد اوائل رؤساء الوزراء في الاردن ووصفي ميرزا وغيرهم ، وقد انجب من النسل المرحوم شدقان 90 نفس من صلبه منهم من لم يرى النور الا لساعات .

ومنهم من توفي في عز الصبا ولم يبقى على قيد الحياة من بعده الا ستة ذكور هم :
سعيد وعواد وجميل ( التيهي ) ورافع جد كاتب هذه السطور وخلف وموسى .
وتوفوا جميعا من بعده وجاء من بعدهم اولادهم واحفادهم والذين هم بحمد الله وفضل ومنة من الله على مستوى من العلم ويعملون الان في المؤسسات الحكومية والعسكرية والدوائر الامنية الاخرى كباقي ابناء عشيرة الذيب وكما هو حال ابناء عشيرة القضاة وباقي ابناء عشائر بني صخر والتي لا تخفى منزلتهم على القاضي والداني .
وما دامت بالحديث هنا عن قبيلة بني صخر ابنائها فانني اجد في نفسي حاجة ان اقوم بكتابة موجزة عن بعض المسميات والاعراف العشائرية التي كانت ولا زالت سائدة بين القبائل ولا زال متعارف عليها لغاية ايامنا هذه وهي كالاتي :

القبيلة
وكما ومعروف هي اكبر من العشيرة حيث تضم عدة عشائر العشيرة تضم عدة افخاذ
القاضي العشائري : هو شخص من ابناء العشيرة ذو كفاءة عالية متميزة بالامور العشائرية ويكون ذو سمعة طيبة واخلاق حميدة وعالم بالقوانين والاعراف والعادات العشائرية.

وهناك مسميات للقاضي العشائري مثل :
العرض
العارفة
الحرام
منقع الدم
راعي القلطة

o شيخ العشيرة : هو رجل من ابناء العشيرة يكون ذا سمعة حسنة ومن المشهود لهم بالخير والاصلاح وليس كل شيخ عشيرة قاضي عشائري وانما يكون في اغلب الاحيان القاضي العشائري شيخ العشيرة أي يجمع بين الشيخة والقضاء العشائري .

o الجاهة : مجموعة من الاشخاص يتم تكليفهم من شخص او اشخاص للتدخل لدى طرف اخر لحل قضية ما .

o العطوة : هي هدنة بين طرفين متخاصمين يتم اعطائه من اهل المجني عليه وللمدة التي يرونها مناسبة .

o انواع العطوة
عطوة امنية : تؤخذ من اهل المجني عليه من قبل الامن العام وغالبا ما تكون مدتها اقل من اسبوع .

عطوة حق : تؤخذ هذه العطوة لحين ظهور الحق على المشتبه به وعشيرته وعند ظهور الحق على المشتبه به عندها يتم اخذ عطوة اعتراف .

عطوة اعتراف : تؤخذ اعترافا بالجرم

عطوة اقبال : تؤخذ هذه العطوة عندما يتم الاتفاق والتوصل الى الصلح وحسب العرف العشائري فانه لا يجوز تجديد هذه العطوة.

o العرف : هو بالاصل من الدين كما هو الحال في اغلب القوانين العشائرية تكون مستقاة من الدين .
o العرف : هو كل ما تعارف عليه من قول او فعل او عمل يكون سائدا .


القهوة العربية

تشرب القهوة العربية رمزا لانهاء الخلافات وهي رمز للضيافة والكرم ولا بد من وجود القهوة العربية في كافة الجاهات لما لها من مكانة عالية ولا يفوتنا هنا فانه لا بد من تقديم فنجان من القهوة العربية لشيخ الجاهة او المتحدث باسمها قبل البدء باي حديث يخص ما ذهبت من اجله هذه الجاهة .

ويستحضرني هنا بيتا من الشعر قاله احد الشعراء في القهوة حيث قال :

قم سوى فنجان من القهوة ترى الراس منداش لعيون من قرنة على المتن مرجود
في دلة مربوبة كانــــــــــها الــــشـــــــــــاش ويهارها مقدارها خمسة عشر عود
والهيل حطة لا تــــــــداني ولو جـــــــــــاش ومن الزباد اقنع على شدرة الــــعود

ويقول في اخرها : ( أي في اخر قصيدته )

صفرا تلوح بالحظا كل مهباش يصطى على قلب المناعير بالعود

وقد ورد ذكر القهوة العربية ايضا في القصيدة المشهورة وهي :

يكليب شب النار يا كليب شبه عليك شبه والحطب لك يــــجابي
انا علي يا كليب هيله وحــــبه وانت عليك تقليط الدلال العذابي

ويقول في اخرها

الوالمة يا كليب اسرع بصبه والرزق عند الي ينش السحابي

هذا وبالله التوفيق والحمد والمنة والثناء لله فانني استميح القارئ عذرا ثانيا ان اخطأت بشيء واسأل الله سبحانه وتعالى ان يرحم الاموات والاحياء من ابناء عشائر بني صخر وابناء المسلمين كافة والحمد لله رب العالمين .



كتب في سنة 1435 هجري لسنة 2004 ميلايدي
معاذ ذيب بن رافع بن محمد العلي الذيب – بني صخر
الجامعة الهاشمية – كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
الاردن – ت : 079/5798168

* المراجع
1- بلوغ الارب / للمؤلف القلقشندي
2- نهاية الارب / للمؤلف الحمداني
3- الاكليل / للمؤلف الهمداني
4- جريدة البلاد عدد 123
5- الارتسمات اللطائق / شكيب ارسلان
6- كتاب نسب حرب / حمد الجاسر
7- انساب القبائل العربية وفق المصادر التاريخية / فرحان المسلط
8- تاريخ جبل نابلس والبلقاء / احسان النمر
9- قبيلة بني صخر
10 – جذور في التاريخ / احمد الفسفوس
11- امارة المنتفق للدكتور حميد السعدون




توقيع معاذ بن ذيب

الرد باقتباس



عضو جديد

الجنس :  : male

رقم العضوية : 30064

تاريخ التسجيل: نوفمبر 2010

المشاركات : 1

عدد مشاركات اليوم :

الهـدايـا





معاذ بن ذيب غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد: عشيرة الذيب / القضاه بني صخر

 
 

قديم(ـة) 07/11/2010, 09:38 صباحاً

 

مشكور اخي الكريم على الموضوع




توقيع ابو محمد السردي

اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف
إني من القوم في أطراف حوران
أنسابهم يعربيات مسلسلة
من نسل عدنان كما من نسل قحطان
السردية
طوال الايمان


الرد باقتباس




صورة ابو محمد السردي الرمزية

عضو ماسي
باحث ومختص في علم الانساب

الجنس :  : male

ميدلية تميز: شكر وتميز - السبب: ميدلية التميز لتميزك الى الامام



أوسمة العضو: 1

رقم العضوية : 30

تاريخ التسجيل: مارس 2006

المشاركات : 6,139

عدد مشاركات اليوم :

الهـدايـا





ابو محمد السردي غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد: عشيرة الذيب / القضاه بني صخر

 
 

قديم(ـة) 07/11/2010, 03:32 مساءً

 




والنعم فيك وفي عشيرتك الأكارم .

فهم معروفين قديمآ وحديثآ .



لك تحياتي






الرد باقتباس




شــــــاعــــــر

الجنس :  : male

رقم العضوية : 29663

تاريخ التسجيل: أكتوبر 2010

البلد: K*S*A

المشاركات : 760

عدد مشاركات اليوم :




الهـدايـا





سعود الشمري غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد: عشيرة الذيب / القضاه بني صخر

 
 

قديم(ـة) 07/11/2010, 07:29 مساءً

 

ماشاء الله

والنعم والله فيك والله يديمكم ياارب

تحياااتي



توقيع دمشقية

الرد باقتباس



صورة دمشقية الرمزية

عضو جديد

الجنس :  : female

رقم العضوية : 30095

تاريخ التسجيل: نوفمبر 2010

البلد: سوريا

المشاركات : 14

عدد مشاركات اليوم :

الهـدايـا





دمشقية غير متصل
 
 
                 
                 
               
 

الافتراضي رد: عشيرة الذيب / القضاه بني صخر

 
 

قديم(ـة) 12/11/2010, 10:10 صباحاً

 

و النعم من كل الصخور بارك الله فيك و مشكور على المعلومات




توقيع ابو هايل

الرد باقتباس




صورة ابو هايل الرمزية

عضو برونزي

الجنس :  : male

رقم العضوية : 21250

تاريخ التسجيل: مايو 2009

المشاركات : 503

عدد مشاركات اليوم :

الهـدايـا





ابو هايل غير متصل
 
إضافة رد

أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
معشي الذيب طيرة شلوى صفحات من الماضي 21 13/12/2008 02:55 صباحاً
وين الذيب الواثق المحاوره والالغاز الشعرية 31 12/10/2005 04:14 مساءً


الساعة الآن +3: 04:49 صباحاً.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.